التفكير النقدى تتجاوزحدود التفكير النقدي مجرد التذكر واستحضار المعلومات فهو يتضمن بالإضافة إلى إبراز المعلومات المخزنة فى الذاكرة، العمل على الابتعاد عن سطحية الإملاء والتحفيظ و الغوص لإعمال العقل و التعلم، وهو أيضا ليس بمثابة رؤية تعليمية فقط لالتقاط المعلومات عن طريق حضور الدروس أو قراءة النصوص ولكنها رؤية تدفع إلى تفصيل وتحوير المعلومات المستحضرة لدى الدارسين.. لقد وجد أن الطلبة و الطالبات حين يعتمدون على منهج التفكير النقدي في دراستهم فإن قدرتهم لا تتوقف فقط على استحضار المعلومة ولكن على معالجتها أيضا نتيجة لإتاحة الفرصة لهم في ممارسة التفكير بعمق، لا يمكن أن نساوى بين التفكير النقدي كمنهج وبين أي عملية تقييم أو نقد أخرى تجاه موضوع ما.. ومن أجل إزالة اللبس والاعتقاد الخاطئ السائد تجاه ذلك فإنه يفضل دائما تسمية التفكير النقدي بالتفكير بعمق.. لكي تصبح مميزا في أسلوب تفكيرك لابد من تدريب نفسك على تنمية ملكة التفكير بعمق لديك واكتساب المهارات التي تؤدى إلى ذلك أو بمعنى آخر إعادة اكتشاف الطريقة الأمثل لديك لفهم ما تدركه حواسك من حولك وتتعامل معه في حياتك اليومية. هناك مجموعة من الوسائل والطرق التي يمكن استنباطها من أجل التوصل إلي فرز ومعرفة اتجاه وأسلوب التفكير لكل واحد منا وكذلك المساعدة على تصنيف أساليب التفكير المختلفة، ولكي يتحقق اكتساب المهارات المطلوبة بصورة علمية و صحيحة لابد من الأخذ في الاعتبار التدريب على صياغة وتكوين الاستفسارات التي يمكن أن تواجهها لصقل أسلوب تفكيرك المفضل، حيث يمكنك الحصول على ما يعينك لبلوغ ذلك من خلال قراءاتك اليومية كقراءة الصحف مثلا أو من مشاهداتك للتليفيزيون أو مما يدور من نقاش مع الأهل والمعارف و الزملاء والأصدقاء.. لا تقوم بصياغة أو انتقاء الاستفسارات أو الأسئلة بطريقة اعتباطية أو عشوائية حيث لابد لها أن تكون ذات معنى ومناسبة وتتماشى مع ما تريده لمعالجة موضوعك قيد التفكير.. ماهو السيناريو الذى يعتمد علية اسلوب التفكير النقدى ؟ سيناريو التفكير النقدى يتمثل فى إتخاذ ثلاث خطوات هى: ا- الوعى والإيمان بوجود إفتراضات مختلفة ومتباينة.
ب- العمل على إستكشاف تلك الإفتراضات. ج - العمل على تقييم هذه الإفتراضات. مزايا التفكير النقدى *- عملية تفكير إيجابية تعمل على وضع و ترتيب الاشياء فى سياق واقعى. *- أحد الاساليب المتقدمة للتواصل المعرفى بين البشر. *- يعمل على تأكيد بعض المعتقدات القائمة ولكن بعد فهمها بطريقة أفضل. *- أحد اساليب التفكيرالتى تدفع الإنسان للتحررمن مفاهيم قديمة قد تكون غير واقعية.. أهمية أسلوب التفكير النقدى *- القرارات التى يتم إتخاذها و الافعال التى يتم الوصل إليها وفقا لسيناريو التفكير النقدى تكون دائما مبنية على مفاهيم ومعتقدات وإفتراضات منقحه تفصيليا ومراجعة بصورة شاملة ولذلك تأتى تلك القرارات والافعال قوية وصائبة. *- اسلوب التفكير النقدى هو دائما اسلوب متفاعل ومناسب للواقع الفعلى وبالتالى فهو يتجنب الجمود ويسعى للتجديد ويأتى متحديا للمعوقات والمشاكل. *- التفكير النقدى يتحاشى تكرار الأخطاء وعدم القبول التلقائى لما يتم طرحة من مواضيع أو مبررات مختلفة، علي سبيل المثال عدم القبول بكل ما يتم عرضة من إعلانات على التلفيزيون. *- لايؤدى التفكير النقدى إلى تبنى نزعة الإيمان التلقائى لإى طرح كيفما كان، سياسيا أو إجتماعيا أو إقتصاديا أو عقائديا .....الخ. وكذلك عدم التصديق التلقائى لكل ما يقال أو ما يعرض أو حتى ما يكتب فى المراجع. *- يعمل على تولد الحساسية الفائقة لدى الإنسان تجاه عدم الاندفاع إلى تصديق الشائعات ومحاولة قبول الوجه الآخر للحقائق حتى وإن كانت مؤلمة. *- التفكير النقدى يتبنى الاندفاع تجاه إستكشاف فكر الآخر للتعرف على وجهات النظر المختلفة والمتباينة مع محاولة قبول وجهات النظر المتعددة تجاه موقف محدد. *- يعمل التفكير النقدى على تعميق الوعى عن طريق تنمية ملكة التروى وعدم التسرع أو بمعنى آخر يعمل على ما يمكن أن نسمية الإنذار الذاتى الإنسانى تجاه كل ماهو غير ناضج من قرارات أو أفعال.
كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟ تبدأ عملية التفكير البشرى أول ما تبدأ عن طريق تنشيط أعضاء حواس الإنسان المختلفة لإدراك ما يدور حولة فى محاولة لترجمة ذلك من أجل فهمه، العين للنظر والأنف للشم واللسان للتذوق والجلد لللمس وهكذا وهنا تلعب الاعصاب المنتشرة على هذه الاعضاء الدور الرئيسى فى التعرف على نوعية الاحساس والشعور ودرجته أو شدته الذى يتحول تلقائيا لما يمكن أن نطلق علية بالمكونات البيولوجية أو بعبارة أخرى ترجمة تلك الاحاسيس إلى مكونات.
يمثل المـــخ الجهــــاز العصــبى المركــزى للإنســـان وهو المسئول الاول والرئيسى عن تشفير أو فك شفرة الاحاسيس المختلفة، وكل إحساس من تلك الاحاسيس كالنظر أو الشم على سبيل المثال يعتبر بالنسبة للمخ كرسالة عصبية وتتخذ مسارا من وإلى عضو الاحساس صاحب العلاقة (العين و الانف فى مثالنا هذا)، تلك الرسائل يتم ترجمتها اولا من قبل المخ تحت بند ما يسمى بالإستقبال أى إستقبال الرسالة التى يتولد عنها الانفعال مثل القبول أو الرفض أو اللامبالاه ..الخ.. ثم يتم معالجة الرسالة بعد ذلك لتعريفها أى يتم ترجمتها إلى أبعاد ومفاهيم وأفكار و إقتراحات ونظريات وأمثلة ومعتقدات ومنطق ....الخ. (منظر جميل أو مؤثر أو غير طبيعى ....بالنسبة للعين، رائحة ذكية أو غريبة أو منفرة بالنسبة للإنف على سبيل المثال). المرحلة الاخيرة لمعالجة تلك الرسائل العصبية (العمليات البيولوجية للتفكير) والتى يطلق عليها إسم التواصل وهو يتقسم إلى قسمين، إما تواصل لغوى (يتم التعبير عن رد الفعل تجاه الرسالة صوتيا بالكلام) أو تواصل حركى (يتم التعبير عن رد الفعل تجاه الرسالة حركيا) او كليهما معا، فمثلا عند رؤية حادث ما يكون تصرف الناس إما بالصراخ أو بالجرى لمحاولة الإنقاذ أو بالإثنين معا أو متسمرا فى مكانه مذهولا بلا حراك ...!!!. المراحل العمرية والتطورالمعرفى للإنسان وفقا للعالم جين بياجيت هناك خمس مراحل عمرية يمر بها الانسان تتحكم فى تطويرعملية التفكير لديه وإكسابه المعرفة اللازمة و طرق معالجته لها، المرحلة الاولى