تشير البحوث و الدراسات إلى أهم صفات المبدعين وسماتهم العامة، وقد تتوفر كلها أو بعضها في الإنسان الذي لديه القدرة على الإبداع، و غياب بعضها لا يعني عدم القدرة على الإبداع، و إنما هي صفات مساعدة و مؤثرة وعلى القائمين على التربية والتعليم والتدريب اتخاذ الأساليب المناسبة لتنمية مثل هذه الصفات، ونستطيع تلخيص أهم هذه الصفات في النقاط التالية:
1) الصفات الذهنية:
- يمتلك قدرة عالية على التفكير الإبداعي و يحب التجديد
- يمتلك ذاكرة قوية في بعض الأمور، وقادر على الإلمام بالتفاصيل ( فيما يهتم به )
- مثقف و لديه معرفة واسعة
- يحتاج إلى فترات تفكير طويلة
- يفضل التعامل مع الأشياء المعقدة و المتنوعة والتي تحتمل أكثر من تفسير
- يعتمد على الملاحظة الشديدة لكل المسارات و الأساليب للموضوع الذي يهمه
- لديه قدرة عالية على تلخيص الآراء
- يحب البحث و التفكير و التأمل الذهني
- يرتكز على النقد البناء
- لديه قناعات أساسية خاصة به
- يهتم بالأشياء التي تحتمل الشك و لا يمكن التنبؤ بها
- دائم التساؤل
- متعدد الميول و الاهتمامات
- يقترح أفكارا قد يعتبرها الآخرون غير معقولة
- يتمتع بالاستقلالية في التفكير والرأي
- يحب الأمور الفلسفية
- يحب الأمور الغريبة و الجديدة
- يحب الشعر الغريب و التشبيهات و الاستعارات
- يسأل كثيرا
- يفكر بشكل أفضل في فترات الهدوء و الفراغ
- بطيء في تحليل المعلومات سريع في الوصول للحل
2)صفات نفسية:
- قادر على التكيف بسرعة مع المتغيرات
- يحب التميز بعمله و لا يحب التقليد
- متفائل بطبيعته
- يعتمد كثيرا على أحاسيسه و مشاعره
- لا ينهزم و لا يهرب من المشكلة بسرعة
- يهتم و يتحمس لأفكاره و مشروعاته الشخصية و يتبناها و يثبت وراءها حتى ينتهي من تنفيذها
- الثقة بالنفس، و الشعور بالقدرة على تنفيذ ما يريد
- قوة الإرادة
- لا يستسلم بسهولة، عنيد لا يتخلى عن رأيه بسهولة
- يملك قدرة كبيرة على تحمل المسؤولية في الأمور التي يحبها
- يبادر بالعمل و مستعد لبذل الجهد فيما يحب
- يتميز بطموح عال جداً
- لديه شعور بأن عنده مساهمات خاصة
3) صفات عملية:
- لا يحبذ القيام بالأعمال الروتينية
- يفضل القيام بالأعمال التي تنطوي على تحدٍ
- يميل إلى المغامرة و يحب التجريب
- قادر على التعامل مع المواقف الغامضة و حل المشكلات الصعبة
- يثابر على عمله، و يتابع أفكاره بجدية بالرغم من معارضة الآخرين
- يسعى دائما لتحسين عمله
- لا يهتم كثيرا بالرسميات التنظيمية و يكره العمل في مواقف تحكمها قواعد و تنظيمات صارمة
- يتساءل عن تطبيقات النظريات و المبادىء القائمة
- أوراقه فيها فوضى و عدم ترتيب
- يحب السفر و التجوال
- لا يحب هواية جمع الأشياء (طوابع، نقود ..)
- يحل المشاكل دون التأكد من كيفية الحل
- من المهم أن يتناسب عمله مع رغبته و ليس العكس
- يحب اللعب و التسلية
- يؤدي التكاليف في الوقت و الكيفية التي تناسبه
4) صفات إنسانية:
- حساس و لديه روح الدعابة و الفكاهة
- مهذب و لكنه صريح و مستقل و لا يحبذ السلطة أو التسلط
- قادر على مقاومة ضغوط الجماعة
- يفضل العمل في بيئة تنطوي على عناصر دعم و تحفيز ( و لكنه يعمل حتى لو قاومه الآخرون )
- بحاجة إلى اعتراف الآخرين بقدراته الإبداعية ( يحب الثناء و المدح )
- شجاع و مقدام
- الانفتاح على التجارب الإنسانية و على المحيط الخارجي
- يشعر بقدر كبير من الغبطة و السرور عندما يمارس العمل الذي يبدع فيه
- يستمتع بالجمال
- صبور
من هو المتظاهر بالإبداع؟
أحيانا يخلط الإنسان بين المبتكرين و بين من يسعى فقط لجذب انتباه الآخرين نحوه، و فيما يلي بعض الصفات التي تساعدنا في التمييز بين المبدع و المتظاهر بالإبداع:
- متشكك لدرجة السخرية
- ينقد الآخرين بهدف التقليل من شأنهم
- يسعى لجذب انتباه الآخرين
- يأخذ عمل الآخرين و يسطو على أفكارهم
- عنيد، و يصمم على أفكاره لأسباب انفعالية أو شخصية
- يستاء و يشعر بالإحباط بسهولة، و يهاجم معارضيه بصورة شخصية
- يهتم بالرسميات إذا كانت ترفع من شأنه
- يقفز من فكرة لأخرى، فيبدأ بعدد كبير من الأفكار و لكنه ينهي القليل منها
- متعصب لذاته، و له نفسية وقحة قد تسيء للآخرين أحيانا
- ينظر إلى معارضة الآخرين على أنها تحد شخصي له
- يستاء من السلطة عليه، و يسعى لمقاومتها أو مراوغتها و التحايل عليها
- يتحمس بشدة للبقاء في دائرة الضوء و مركز الانتباه
- يميل للأعمال التي تجذب الانتباه إليه
ثانيا: شروط الإبداع:
الإبداع علم نظري تجريبي ليس نهائياً، فبعض ما هو صحيح اليوم قد ينفى غدا و العكس صحيح، و يوجد الإبداع عند كل الناس بدرجات متفاوتة و مجالات مختلفة فقد أودع الله سبحانه و تعالى القدرة على الإبداع في البشر و ترك لهم أمر تنميتها و صقلها . و يعتمد الإبداع على التفكير "الإحاطي" الذي له أكثر من حل، أي القدرة على النظر إلى الأمور من زوايا مختلفة و يشترط على المبدع أن تكون فكرته قابلة في النهاية للتطبيق، و أن يكون قادرا على ملاحظة التناقضات والنواقض في البيئة، و ل�
� يشترط الجدة بالنسبة للآخرين بل يكفي أن تكون جديدة للشخص نفسه، والمبدع لا يفكر في حل جديد فحسب بل يدرك مشكلات جديدة و ينظر إلى المألوف والشائع من خلال منظور جديد . ولقد أشارت البحوث والدراسات العلمية و التربوية على أن للإبداع ستة شروط يمكن اختصارها OFF SEA و هي:
1 ـ الأصالة Originalty
2 ـ الطلاقة Fluency
3 ـ المرونة Flexibility
4 ـالحساسية Sensitivity
5 ـ الاستنباطية Elaboration
6 ـ القبول Acceptance