| أمِنَ ازْدِيارَكِ في الدُّجى الرُّقَبَاءُ |
إذْ حَيثُ كنتِ مِنَ الظّلامِ ضِياءُ |
| قَلَقُ المَليحَةِ وِهْيَ مِسْكٌ هَتكُها |
ومَسيرُها في اللّيلِ وهيَ ذُكاءُ |
| أسَفي على أسَفي الذي دَلّهْتِني |
عَنْ عِلْمِهِ فَبِهِ عَليّ خَفَاءُ |
| وَشَكِيّتي فَقْدُ السّقامِ لأنّهُ |
قَدْ كانَ لمّا كانَ لي أعضاءُ |
| مَثّلْتِ عَيْنَكِ في حَشايَ جِراحَةً |
فتَشابَها كِلْتاهُما نَجْلاءُ |
| نَفَذَتْ عَلَيّ السّابِرِيَّ ورُبّما |
تَنْدَقّ فيهِ الصَّعدَةُ السّمْراءُ |
| أنا صَخْرَةُ الوادي إذا ما زُوحمَتْ |
وإذا نَطَقْتُ فإنّني الجَوْزاءُ |
| وإذا خَفِيتُ على الغَبيّ فَعَاذِرٌ |
أنْ لا تَراني مُقْلَةٌ عَمْيَاءُ |
| شِيَمُ اللّيالي أنْ تُشكِّكَ ناقَتي |
صَدْري بها أفضَى أمِ البَيداءُ |
| فَتَبيتُ تُسْئِدُ مُسْئِداً في نَيّها |
إسْآدَها في المَهْمَهِ الإنْضاءُ |
| بَيْني وبَينَ أبي عليٍّ مِثْلُهُ |
شُمُّ الجِبالِ ومِثْلُهنّ رَجاءُ |
| وعِقابُ لُبنانٍ وكيفَ بقَطْعِها |
وهُوَ الشّتاءُ وصَيفُهُنّ شِتاءُ |
| لَبَسَ الثُّلُوجُ بها عَليّ مَسَالِكي |
فَكَأنّها بِبيَاضِها سَوْداءُ |
| وكَذا الكَريمُ إذا أقامَ ببَلْدَةٍ |
سَالَ النُّضارُ بها وقامَ الماءُ |
| جَمَدَ القِطارُ ولَوْ رَأتْهُ كمَا تَرَى |
بُهِتَتْ فَلَمْ تَتَبَجّسِ الأنْواءُ |
| في خَطّهِ من كلّ قَلبٍ شَهْوَةٌ |
حتى كأنّ مِدادَهُ الأهْواءُ |
| ولكُلّ عَيْنٍ قُرّةٌ في قُرْبِهِ |
حتى كأنّ مَغيبَهُ الأقْذاءُ |
| مَنْ يَهتَدي في الفِعْلِ ما لا تَهْتَدي |
في القَوْلِ حتى يَفعَلَ الشّعراءُ |
| في كلّ يَوْمٍ للقَوافي جَوْلَةٌ |
في قَلْبِهِ ولأُذْنِهِ إصْغَاءُ |
| وإغارَةٌ في ما احْتَواهُ كأنّمَا |
في كُلّ بَيْتٍ فَيْلَقٌ شَهْبَاءُ |
| مَنْ يَظلِمُ اللّؤماءَ في تَكليفِهِمْ |
أنْ يُصْبِحُوا وَهُمُ لَهُ أكْفاءُ |
| ونَذيمُهُمْ وبهِمْ عَرَفْنَا فَضْلَهُ |
وبِضِدّها تَتَبَيّنُ الأشْياءُ |
| مَنْ نَفْعُهُ في أنْ يُهاجَ وضَرُّهُ |
في تَرْكِهِ لَوْ تَفْطَنُ الأعداءُ |
| فالسّلمُ يَكسِرُ من جَناحَيْ مالهِ |
بنَوالِهِ ما تَجْبُرُ الهَيْجاءُ |
| يُعطي فتُعطَى من لُهَى يدِهِ اللُّهَى |
وتُرَى بِرُؤيَةِ رَأيِهِ الآراءُ |
| مُتَفَرّقُ الطّعْمَينِ مُجْتَمعُ القُوَى |
فكأنّهُ السّرّاءُ والضّرّاءُ |
| وكأنّهُ ما لا تَشاءُ عُداتُهُ |
مُتَمَثّلاً لوُفُودِهِ ما شَاؤوا |
| يا أيّهَا المُجدَى علَيْهِ رُوحُهُ |
إذْ لَيسَ يأتيهِ لها اسْتِجداءُ |
| إحْمَدْ عُفاتَكَ لا فُجِعْتَ بفَقدِهم |
فَلَتَرْكُ ما لم يأخُذوا إعْطاءُ |
| لا تَكْثُرُ الأمواتُ كَثرَةَ قِلّةٍ |
إلاّ إذا شَقِيَتْ بكَ الأحْياءُ |
| والقَلْبُ لا يَنْشَقّ عَمّا تَحْتَهُ |
حتى تَحِلّ بهِ لَكَ الشّحْناءُ |
| لمْ تُسْمَ يا هَرُونُ إلاّ بَعدَمَا اقْـ |
ـتَرَعَتْ ونازَعتِ اسمَكَ الأسماءُ |
| فغَدَوْتَ واسمُكَ فيكَ غيرُ مُشارِكٍ |
والنّاسُ في ما في يَدَيْكَ سَواءُ |
| لَعَمَمْتَ حتى المُدْنُ منكَ مِلاءُ |
ولَفُتَّ حتى ذا الثّناءُ لَفَاءُ |
| ولجُدْتَ حتى كِدْتَ تَبخَلُ حائِلاً |
للمُنْتَهَى ومنَ السّرورِ بُكاءُ |
| أبْدَأتَ شَيئاً ليسَ يُعرَفُ بَدْؤهُ |
وأعَدْتَ حتى أُنْكِرَ الإبْداءُ |
| فالفَخْرُ عَن تَقصِيرِهِ بكَ ناكِبٌ |
والمَجْدُ مِنْ أنْ يُسْتَزادَ بَراءُ |
| فإذا سُئِلْتَ فَلا لأنّكَ مُحوِجٌ |
وإذا كُتِمتَ وشَتْ بكَ الآلاءُ |
| وإذا مُدِحتَ فلا لتَكسِبَ رِفْعَةً |
للشّاكِرينَ على الإلهِ ثَنَاءُ |
| وإذا مُطِرْتَ فَلا لأنّكَ مُجْدِبٌ |
يُسْقَى الخَصِيبُ ويُمْطَرُ الدّأمَاءُ |
| لم تَحْكِ نائِلَكَ السّحابُ وإنّما |
حُمّتْ بهِ فَصَبيبُها الرُّحَضاءُ |
| لم تَلْقَ هَذا الوَجْهَ شَمسُ نَهارِنَا |
إلاّ بوَجْهٍ لَيسَ فيهِ حَيَاءُ |
| فَبِأيّما قَدَمٍ سَعَيْتَ إلى العُلَى |
أُدُمُ الهِلالِ لأخمَصَيكَ حِذاءُ |
| ولَكَ الزّمانُ مِنَ الزّمانِ وِقايَةٌ |
ولَكَ الحِمامُ مِنَ الحِمامِ فِداءُ |
| لوْ لم تكنْ من ذا الوَرَى اللّذْ منك هُوْ |
عَقِمَتْ بمَوْلِدِ نَسْلِها حَوّاءُ |