| لَيَالينا بَينَ اللّوَى، فمُحَجَّرِ، |
سُقيتِ الحَيا منْ صَيّبِ المُزْنِ مُمطِرِ |
| مضَى بكِ وَصْلُ الغانياتِ وَنَشوَةُ الـ |
ـشّبابِ، وَمَعرُوفُ الهوى المُتَنَكّرِ |
| فإنْ أتَذَكّرْ حُسْنَ ما فَاتَ لا أجِدْ |
رُجُوعاً، لِما فارَقْتُهُ، بالتّذكّرِ |
| نَضَوْتُ الأسَى عَنّي اصْطِباراً، ورُبّما |
أسِيتُ، فلَمْ أصْبِرْ وَلَمْ أتَصَبّرِ |
| أيَا صَاحبي! إمّا أرَدْتَ صَحَابَتي، |
فكُنْ مُقصِراً، أوْ مُغرَماً مثلَ مُقصِرِ |
| فإنّيَ، إنْ أُزْمِعْ غُدُوّاً لِطِيّةٍ، |
أُغَلِّسْ، وإنْ أُجْمِعْ رَوَاحاً أُهَجِّرِ |
| وَمَا يَقرُبُ الطّيفُ المُلِمُّ رَكَائبي، |
ولاَ يَعْتَرِيني الشّوْقُ من حيثُ يَعترِي |
| سُقينا جنَى السُّلوَانِ أمْ شغَلَ الهَوَى |
عَلَينا بَنُو العِشرينَ، من كلّ معشرِ |
| وَقد سَاءَني أنْ لمْ يَهِجْ منْ صَبَابتي |
سَنا البَرْقِ في جِنْحٍ من اللّيلِ أخضرِ |
| وأني هجر للمدام وقد جلى |
لنا الصبح من قطربل وبلشكر |
| وكيفَ تَعاطي اللّهوِ، والرّأسُ مُحْلَسٌ |
مَشيباً وَشُرْبُ الرّاحِ من بَعد جَعفَرِ |
| قَنِعْتُ، وجانَبْتُ المَطامِعَ لابِساً |
لِبَاسَ مُحِبٍّ، للبراءَةِ مُؤثِرِ |
| وآنَسَني عِلْمي بأنْ لا تَقَدُّمي |
مُفِيدي ولا مُزْرٍ بحَظّي تأخُّرِي |
| وَلَوْ فَاتَني المَقْدُورُ ممّا أرُومُهُ |
بسَعْيٍ، لأدرَكْتُ الذي لمْ يُقَدَّرِ |
| أقُولُ لذي البِشْرِ البكيّ الذي نَبَتْ |
خَلاَئِقُهُ، والنّائِلِ المُتَعَذِّرِ |
| لِمَنْ رِفدُهُ بَيضُ الأنُوقِ، وَعَرْضُهْ، |
إذا أكثَبَ الرّامي، صَفاةُ المُشَقَّرِ |
| كَفَاكَ العُلا مَنْ لستَ فيها بِبَالغٍ |
مَداهُ، ولا مُغْنٍ لَهُ يَوْمَ مَفخَرِ |
| وَمَنْ لَوْ تُرَى في ملكِهِ عُدتَ نائلاً |
لأوّلِ عَافٍ من مُرَجّيهِ، مُقْتِرِ |
| لَقَدْ حِيطَ فَيْءُ المُسْلِمِينَ بحَازِمٍ، |
كَلُوءٍ لِفَيْءِ المُسْلِمِينَ، مُوَفِّرِ |
| مَليءٍ بإذْلالِ العَزِيزِ، إذا التَوَى |
عَلَيْهِ، وَقَسْرِ الأبْلَخِ المُكَبِّرِ |
| أذَاقَ الخَصِيبِيِّينَ عُقْبَى فِعَالِهِمْ، |
على حينَ بأوٍ مِنْهُمُ، وَتَكَبُّرِ |
| وكانوا متى ما يُسألُوا النّصْفَ يَشمَخوا |
بانفِ شُرّادٍ عَنِ الحَقّ، نُفّرِ |
| نَمَاهُمْ أبو المَغرَاءِ، في جِذْمِ لُؤمِهِ، |
إلى كلّ عِلجٍ من بَني التّالِ، أمغَرِ |
| يَعُدّونَ سَوْخَرّاءَ جَدّاً بِزَعمِهِمْ، |
فقَد أحرَزُوا شؤمَ اسمِهِ في التّطَيّرِ |
| ونبئتهم تحت العصي وقد بدت |
خزايا مقر منهم ومقرر |
| لِحًى نُتِفَتْ، حتّى أُطيرَتْ سِبَالُهَا، |
وأقفاءُ مَصْفُوعينَ في كلّ مَحضَرِ |
| حَداكمْ صَليبُ العَزْمِ، ليسَ بَواهنٍ، |
وَلا غَمَرٍ في المُشكِلاَتِ مُغَمِّرِ |
| قَليلُ احتِجَابِ الوَجهِ، يَغدو بمسمعٍ |
من الأمرِ، حتّى يَستَيثِبُّ، وَمَنظَرِ |
| مُعَنًّى بإعْجالِ البَطىءِ، إذا احتُبي، |
وَصَبٌّ بتَقديمِ المُزَجّى المُؤخَّرِ |
| إذا طَلَبُوا مِنْهُ الهَوَادَةَ طالَهُمْ |
قَرَا جَبَلٍ مِنْ دُونِها مُتَوَعِّرِ |
| وإنْ سألوا: أينَ الدّنيئَةُ، أعْوَزَتْ |
لَدَى أحْوَزِيٍّ، للدّنيئَةِ مُنكِرِ |
| متى اختَلَفَ الكُتّابُ في الحُكمِ أجمعوا |
على رأيِ ثَبتٍ، في النّديّ، مُوَقَّرِ |
| وإنْ حَارَ سارِي القوْمِ في الخَطبِ أنجحَتْ |
بَصِيرَةُ هادٍ للمَحَجّةِ، مُبصِرِ |
| كِلوا الغَايَةَ القُصْوَى إلى من يَفُوتُكُمْ |
بها، وَدعوا التّدبيرَ لابنِ المُدَبِّرِ |
| فِداءُ أبي إسحاقَ نَفسِي وأُسرَتي، |
وَقَلّتْ لَهُ نَفسِي فِداءً، وَمَعشري |
| لَبِسْتُ لَهُ النُّعمَى التي لا بَديُهَا |
حَديث، ولا مَعْرُوفُها بمُكَدَّرِ |
| أطَبْتَ، فأكْثَرْتَ العَطاءَ مُسَمِّحاً، |
فَطِبْ نامِياً في نَضرَةِ العَيشِ واكثُرِ |
| وأديت من بادورياء ومسكن |
خراجي في جنبي كناب وتعمر |
| فإن قصرت تلك الولاة فقد رمى |
إلى المجد والي سؤدد لم يقصر |