| أقْصِرَا! ليس شأنيَ الإقْصَارُ، |
وأقِلاّ! لَنْ يُغْنيَ الإكْثَارُ |
| وَبنَفْسِي مُستَغَرَبُ الحُسنِ، فيهِ |
حَيَدٌ عَنْ مُحِبّهِ، وَازورار |
| فاتِرُ النّاظِرَيْنِ يَنْتَسِبُ الوَرْ |
دُ إلى وَجْنَتَيْهِ، والجُلَّنَارُ |
| مُذْنِبٌ يُكثِرُ التّجَنّي فَمِنْهُ الـ |
ذّنْبُ ظُلْماً، وَمِنّيَ الاعْتِذَارُ |
| هَجَرَتْنا عَنْ غَيرِ جُرْمٍ نَوَارٌ، |
وَلَدَيْها الحَاجَاتُ والأوْطارُ |
| وأقَامَتْ بجَوّ بِطْيَاسَ، حَتّى |
كَثُرَ اللّيْلُ دونَها والنّهَارُ |
| إنْ جَرَى بَيْنَنَا وَبَيْنَكِ هَجْرٌ |
وْ تَنَاءَتْ مِنّا وَمِنكِ الدِيَارُ |
| فالغَلِيلُ الذي عَلِمْتِ مُقِيمٌ، |
والدّمُوعُ التي عَهِدْتِ غِزَارُ |
| يا خَليلَيّ نُمْتُما عَنْ مَبِيتٍ |
بِتُّهُ آنِفاً، وَنَوْمي مُطَارُ |
| لَسَوارٍ مِنَ الغَمَامِ تُزَجّيـ |
ـهَا جَنُوبٌ كَمَا تُزَجّى العُشَارُ |
| مُثْقَلاَتٍ، تَحِنُّ في زَجَلِ الرّعْـ |
ـدِ بِشَجْوٍ، كَمَا تَحنُّ الظُّؤارُ |
| باتَ بَرْقٌ يَشُبُّ في حَجْرَتَيْها، |
بَعدَ وَهنٍ كَما تَشُبُّ النّارُ |
| فاسْقِيَانِي، فَقَدْ تَشَوّفْتُ الرّا |
حِ، وَطابَ الصَّبُوحُ والابْتِكَارُ |
| كَانَ عِنْدَ الصّيَامِ للّهْوِ وِتْرٌ، |
طَلَبَتْهُ الكُؤوسُ والأوْتَارُ |
| بَارَكَ الله للخَليفَةِ في المُلْـ |
ـكِ الذي حَازَهُ لَهُ المِقْدَارُ |
| رُتْبَةٌ مِنْ خِلاَفَةِ الله قَدْ طَا |
لَتْ بِهَا رَقْبَةٌ لَهُ، وانْتِظَارُ |
| طَلَبَتْهُ فَقْراً إلَيْهِ، وَمَا كَانَ |
بِهِ، سَاعَةً، إلَيْهَا افْتِقَارُ |
| أعوزت دونه القناعة حتى |
حشمت في طلابه الأسفار |
| وهي موقوفة إلى أن يوافي |
غائب ما وفى به الحضار |
| عَلِمَ الله سِيرَةَ المُهْتَدِي باللّـ |
ـهِ، فاخْتَارَهُ لِمَا يُخْتَارُ |
| لمْ تُخَالِجْ فيهِ الشّكُوكُ، ولاَ كا |
نَ لوَحْشِ القُلُوبِ عَنْهُ نِفَارُ |
| أخَذَ الأوْلِيَاءُ، إذْ بَايَعُوهُ |
بيَدَيْ مُخْبِتٍ، عَلَيْهِ الوَقَارُ |
| وَتَجَلّى للنّاظِرِينَ أبِيٌّ، |
فيهِ عَن جانبِ القَبيحِ ازْوِرَارُ |
| وأرَتْنَا السّجّادَ سِيمَا طَوِيلِ اللّـ |
ـيْلِ، في وَجْهِهِ لَهَا آثَارُ |
| وَلَدَيْهِ تَحْتَ السّكينَةِ والإخْـ |
ـبَاتِ سَطْوٌ على العِدَى واقْتِدَارُ |
| وَقَضَاءٌ إلى الخُصُومِ وَشِيكٌ، |
لاَ يُرَوّى فيهِا، ولاَ يُسْتَشَارُ |
| رَاغِبٌ حينَ يَنطِقُ الوَفْدُ عن عَوْ |
نٍ برَأيٍ، أوْ حُجّةٍ تُسْتَعَارُ |
| مُسْتَقِلٌّ، وَلَوْ تَحَمّلَ مَا حُمّـ |
ـلَ رَضْوَى لانْبَتّ حَبْلٌ مُغَارُ |
| أيُّمَا خِطّةٍ تَعُودُ بِضُرٍّ، |
فَهْوَ للمُسْلِمِينَ مِنْهَا جارُ |
| زَادَ في بَهْجَةِ الخِلاَفَةِ نُوراً، |
فَهْوَ شَمْسٌ للنّاسِ، وَهْيَ نَهَارُ |
| وَأجَارَ الدّنْيَا مِنَ الخوْفِ والحيـْ |
فِ، فَهَلْ يَشْكُرُ المُجِيرَ المُجَارُ |
| ألتّقيُّ النقيُّ، والفاضِلُ المُفْـ |
ـضِلُ فِينَا، والمُرْتَضَى المُخْتَارُ |
| وَلَدَتْهُ الشّمُوسُ مِنْ وَلَدِ العَـ |
ـبّاسِ عَمِّ النّبيّ والأقْمَارُ |
| صَفْوَةُ الله، والخِيَارِ مِنَ النّا |
سِ جَمِيعاً، وأنتَ منها الخِيارُ |
| أللُّبَابُ اللُّبَابُ يَنْمِيكَ مِنْهَا |
لذُرَى المَجْدِ، والنُّضَارُ النُّضَارُ |
| فبِكُمُ قَدّمَتْ قُصَيّاً قُرَيْشٌ، |
وَبِهَا قَدّمَتْ قُرَيْشاً نِزَارُ |
| زَيّنَ الدّارَ مَشْهَدٌ مِنْكَ كانتْ |
قَبْلُ تَرْضَاهُ مِنْ أبيكَ الدّارُ |
| وأنَارَتْ لَمّا رَكِبْتَ إلَيْهَا، |
والمَوَالِي الحُمَاةُ، والأنصَارُ |
| في جِبَالٍ مَاجَ الحَدِيدُ عَلَيْـ |
ـهنَّ ضُحًى، مِثْل َمَا تَمُوجُ البحارُ |
| وَغَدَا النّاسُ يَنْظُرُونَ، وَفِيهِمْ |
فَرَحٌ أن رأَوْكَ واسْتِبْشَارُ |
| طَلْعَةٌ تَمْلأُ القُلُوبَ، وَوَجهٌ |
خَشَعَتْ دونَ ضَوْئِهِ الأبصَارُ |
| ذَكَرُوا الهَدْيَ من أبيكَ، وقالوا: |
هيَ تلكَ السّيما، وذاكَ النِّجارُ |
| وَعَلَيْهِمْ سَكينَةٌ لَكَ، إلاّ |
مَدَّ أيْدٍ يُومَا بِهَا وَيُشَارُ |
| بُهِتُوا حَيرَةً وَصَمْتَاً، فلَوْ قِيـ |
ـلَ أحِيرُوا مَقَالَةً مَا أحَارُوا |
| وَقَليلٌ إنْ أكْبَرُوكَ لكَ الهَيْـ |
ـبَةُ مِمّنْ رَآكَ، والإكْبَارُ |
| كُلُّهُمْ عَالِمٌ بأنّكَ فيهِمْ |
نِعْمَةٌ، ساعَدَتْ بهَا الأقْدارُ |
| فَوَقَتْ نَفسَكَ النّفُوسُ من السّو |
ءِ، وَزِيدَتْ في عُمرِكَ الأعْمَارُ |