بعض المعلومات عن وادي الرافدين
بسم الله الرحمن الررحيم
السلام عليكم
وادي الرافدين عنوان الموضوع
اهم الاقوام والمدن الاثرية في حضارة وادي الرافدين
1_السوريون 2_الاشوريون 3_اور 4_تل العبير 5_لارسا 5_الوركاء 6_لجش 6_كيش 7_بابل 8_اكد 9_جرمو 10_هزارمود 11_كاخ 12_تل حسونة 13_نينوى 13_ دور شروكين 14_كهب شانيدار 15_الحيرة 16_مدينة الحضر 17_الاراميون 18_الاموريون 19_اربائيلو 20_غزود 21_المناذرة
معلومات عنها وبعض الصور
"أور (جنة عدن) كما تشاهد آثارها" ]
ان بلاد وادي الرافدين هي المكان الذي يعرف بجنة عدن و في شمال هذا المكان ولد نبي الله ابراهيم (ع). لقد نشأ النظام المصرفي كذلك و تطور في بلاد وادي الرافدين و بالتحديد في أرض بابل و كان خارج تأثير و نفوذ المعابد و القصور التي وفرت مكان خزن آمن للأشياء القيمه .
"ميسوبوتاميا"]
لقد كان على السومريين ان يقاتلوا اقوام اخرى في بلاد وادي الرافدين وهؤلاء هم الأكديون حتى عام 2340 ق.م. عندما استطاع القائد الأكدي العظيم سرجون ان يحتل ارض سومر و يبني الأمبراطوريه الأكديه لتبسط نفوذها على معظم المدن السومرية و تمتد بعيداً حتى لبنان. ولكن في عام 2125 ق.م. ثارت مدينة أور في جنوب العراق و اسقطت الأمبراطورية الأكديه.
"حمورابي" ]
بعد تراجع قوة الحظارة السومرية, قام الملك البابلي حمورابي بتوحيد البلاد وقد كان حمورابي ملكاً عظيماً و مشرعاً لأول القوانين في بابل القديمة او أمارة عموريه كما كانت تعرف (وهي ارض العراق و سوريا و فلسطين حالياً). و في السنة الثانيه من حكمه شرع حمورابي بوضع المباديء القانونية لتقوم بتنظيم حياة البشر في بلاد وادي الرافدين, ومن ثم اقتبست معظم هذه القوانين من قبل الأقوام و الحضارات الاخرى وان احد قوانين حمورابي (العين بالعين و السن بالسن) لايزال يستشهد به في وقتنا الحاضر تأكيداً على اهميته. كما ان الصيغه (باب-إلي) تعني بوابة الله .
"الآشوريون" ]
ان الآشوريين الاوائل وهم احد الأقوام القديمه في بلاد وادي الرافدين قد عرف عنهم بكونهم محاربين اشداء ولهذا فقد جرت اقدم الحروب في بلاد وادي الرافدين وبعد ذلك استمرت الحروب في تلك المنطقة. لقد كان الآشوريون يسكنون في شمال بلاد وادي الرافدين بينما كان البابليون في وسط و جنوب البلاد, وبعد موت حمورابي بدأ الآشوريون بمهاجمة بابل وقد استطاعوا السيطرة عليها خلال حقبه معينه, حتى قيام ثوره بابليه خلعتهم من بابل وأقامت حكم اسرة ملكية عرفت بأسم الأسرة الملكية الثانيه الى آسن نبوخذنصر والذي بدأ بدوره بمهاجمة الآشوريين. لقد اظهرت الثقافة الآشوريه تطوراً كبيراً في العلوم و الرياضيات وان من بين اعظم اختراعات الآشوريين في الرياضيات هو تقسيم الدائره الى 360 درجة وهم كانوا الأوائل في اختراع خطوط العرض و الطول لأستخدامها جغرافياً في الملاحه, وكذلك قاموا بتطوير علوم الطب لتؤثر بدورها في تطور العلوم الطبية في كل مكان حتى اليونان.
"نهاية العهد الآشوري"]
في عام (626 ق.م.) تحالف الكلدانيون مع الملك البابلي نبوبلاصر لأستعادة بابل من الآشوريين وفي ذلك الوقت كان الآشوريون تحت ضغط كبير من الميدس (شمال أيران حالياً) وبعد ان استعادت بابل قوتها استمر نبوبلاصر بمهاجمة الآشوريين مع حلفائه الجدد وهم الميدس حتى سقطت عاصمة الأمبراطورية الآشورية نينوى في عام 612 ق.م. وتم تدمير و احراق المدينة العظيمة و التي كانت في يوم ما عاصمة مزدهره
لأمبراطورية عريقه.
"بابل"]
في فترة حكم نبوبلاصر (605-625) ق.م. والتي تعرف بالعهد البابلي الحديث, وصلت الحضارة في بلاد وادي الرافدين الى أوج عظمتها. وفي عهد نبوخذنصر الثاني (ابن نبوبلاصر) و الذي امتدت فترة حكمه بين (562-604) ق.م. استطاع هذا الملك ان يحتل جوديا (القدس حالياً) عام (586 ق.م.) ودمر معبد سليمان و حمل معه عائداً حوالي 15000 اسير من القدس وارسلهم الى المنفى في بابل. كما تم في عهد هذا الملك العظيم تشييد الجنائن المعلقه و التي هي أحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. لقد شيد نبوخذنصر الثاني الجنائن المعلقه لأسعاد زوجته (أميتي) والتي كانت من الطبقه الوسطى في البلاد و أتت من المناطق الجبليه الى ارض بابل المنبسطه و كانت تشتاق الى رؤية الجبال.
"الجنائن المعلقه"]
لبناء الجنائن المعلقه شيد نبوخذنصر الثاني قصراً كبيراً وزرع على سطحه كميه كبيره من النباتات و الأزهار ذات الالوان الجذابة بحيث غطي شكل القصر وكأنه جبل مزروع بالنباتات و الأزهار. تم اكمال بناء الجنائن المعلقه في عام (600 ق.م.) وزرعت الأشجار و الأزهار فوق اقواس حجريه ارتفاعها 23 متراً فوق سطوح الأراضي المجاورة للقصر و كانت تسقى من مياه الفرات بواسطة نظام ميكانيكي معقد و كانت تقع على الضفة الشرقية من نهر الفرات حوالي 50 كم جنوب بغداد. لقد أعاد نبوخذنصر الثاني بلاد وادي الرافدين الى عهدها المتألق ثانيةً وجعل من بابل أشهر مدينة في العالم القديم, كما ذكر ذلك في كتب المؤرخين و خاصة اليونانيين منهم.
شارع الموكب و بوابة عشتار"]
بعد وفاة نبوخذنصر أحتلت بابل من قبل سايرس الاكبر في عام (539 ق.م.) ومن ثم من قبل الاسكندر الاكبر في عام (331 ق.م.) والذي مات في بابل عام (323 ق.م.) وقد اضمحلت قيمة بابل بعد اكتشاف العاصمة الاغريقيه الجديده سلوسيا في القرن الثاني قبل الميلاد. وبعد ذلك بقيت بابل في حالات غير مستقره لفترة طويله حتى احتلت من قبل الفرس وأصبحت جزءً من الامبراطورية الفارسية و بقيت كذلك حتى عام (634 ميلاديه) حين قدم عرب الجزيره المسلمون بجيش قوامه (18000) فارس و بقيادة خالد أبن الوليد.
العاصمة الساسانية في العراق (المدائن)"]
ان اول معركة خاضها المسلمون كانت تعرف بذات السلاسل لأن الجنود الفرس كانوا قد قيدوا انفسهم الى بعضهم البعض كي لا يفروا من المعركة ولكن المسلمون انتصروا عليهم ثم قدموا أنذاراً نهائياً الى سكان العراق أما اعتناق الأسلام او دفع الجزيه التي يدفعها غير المسلمون الذين يعيشون في بلاد يحكمها الاسلاميون. لقد كانت في ذلك الوقت معظم عشائر العراق تدين بالمسيحيه وقد قرروا دفع الجزيه, وبعد ذلك انظم الفرس تحت راية قائدهم رستم وهاجموا المسلمين في الحيرة في غرب الفرات ولكن المسلمين انتصروا عليهم وبعد ذلك بسنة واحده في عام (635 ميلادية) هاجم المسلمون الفرس في معركة البويب وانتصروا عليهم ايضاً, واخيراً في ربيع عام (636 ميلادية) كانت معركة القادسية وهي قرية في جنوب بغداد حيث هزم الفرس شر هزيمه وقتل قائدهم رستم على الرغم من ان نسبة الفرس الى المسلمين كانت (6:1) ومن القادسية زحف المسلمون الى العاصمة الساسانية كاتسيفون (المدائن حالياً). لقد حكم المسلمون العراق حسب القوانين الاسلامية واستبدلوا الفارسية بالعربية كالغة الرسمية للتخاطب حتى اصبحت هي السائده في العراق وبعد ذلك تزاوج العراقيون مع العرب وتحولوا الى الديانة الاسلامية ومن ثم اصبحت بغداد عاصمة الحضارة الاسلامية وبقيت كذلك لألف عام.
ملاحظة:ليس هذا فقط بل هناك لدي كتاب مصور عن حضارة وادي الرافدين ولكن لم استطع تصويره وهناك معلومات اخرى
يتبع...
عدسة الارشيف العراقي في مدينة آور الاثرية
مدينة ولد فيها خليل الله عزوجل وابو الانبياء ابراهيم عليه السلام
اول اختراع للعجلة فيها
واول تشريع قانوني (وضعي ) قبل شريعة حمورابي فيها
واول من استخدم الرايات فيها
واول من استخدم النفط كوقود فيها
تلك هي مدينة آور او تل المقير
كما هو معلوم بأن العراق هو مهد الحضارات الانسانية (مع مصر ) ومنه انبثقت اولى الاختراعات وبداية التحضر الانساني , وان مدينة اور الاثرية جزء من تلك الحضارة الموغلة في القدم , سكنها السومريين في القرن الخامس قبل الميلاد وفي بداية نشوء القرية الزراعية لما فيها من معابد وملحقات لسور المدينة ومنها بدأت نشوء الزقورة في بلاد مابين النهرين
الزقورة / المعبد المدرج
لم تتخلى البشرية في كل مراحل حياتها عن الدين وذلك لاسباب عديدة اهمها ان الدين يعتبر حاجة انسانية ( فطرت الله التي فطر الناس عليها ..) السومرين وهم سكان العراق الاوائل اهتموا بتقديس الدين وبناء المعابد من الطين والقير ولكن بناءهم لم يدم طويلا بسبب الظروف الطبيعية (مياه جوفية وغيرها ) فبعد عشر سنوات تقريبا من بناء المعبد ينهار فيبدأوا ببناء معبد جديد فوق المعبد الاصلي وفيه شئ من العلو لقدسية المكان وبمرور الوقت اصبح بناء فوق بناء وبذلك تشكلت الزقورة ( المعبد المدرج) هذا مايراه بعض الاثاريين من تشكيل الزقورة
التنقيب والصيانة
من اوائل الاثاريين الذين نقبوا في مدينة اور العالم الاثار البريطاني( ولي ) وذلك في سنة 1921 فلقد قام هذا بتنقيبات وصيانة اولية للزقورة وارسال بعض المخطوطات والنفائس الى بريطانية والان موجودة في المتحف البريطاني . انقر هناhttp://www.iraker.dk/irakfoto/e/e.htm لمشاهدة عدسة الارشيف في المتحف البريطاني
في عام 1961 قام عالم الاثار العراقي المرحوم الدكتور طه باقر بترميم وصيانة الزقورة والمحافظة على الاجزاء القديمة فيها , وبذلك حصلت الزقورة على اعتراف من قبل لجنة الاثارالتابعة للامم المتحدة وجعلها ضمن الاثار العالمية بعكس اثار بابل التي دمرها هدام ابن العوجة بتخريبه معالمها وبذلك سقط الاعتراف بها ضمن الاثار العالمية
منذ عام 1963 ولغاية 2003 لم ترى اثارنا في جنوب العراق الكثير من الصيانة والتنقيب والسبب يعود ان المجرمين الذين حكموا العراق طيلة تلك الفترة هم اناس طائفيين ويصعب عليهم ان يعترفوا بأن الشيعة في العراق هم احفاد السومريين وتراهم بين فترة واخرى يتهمون الشيعة بأنهم غرباء ( نحيل القارئ الكريم الى ما كتبه المجرمين بحق الشيعة احفاد السومريين بعد انتفاضة اذار1991 في صحيفة الثورة البعثية وصحيفة بابل في كثير من اعدادها ) وكانت التنقيبات التي تحدث اغلبها في تكريت والموصل
تتمنى مؤسسة الارشيف العراقي من الحكومة والمنظمات الغير حكومية والدولية ان يتم الحفاظ على هذه المدينة وترميمها لانها ارث انساني حضاري علاوة على ذلك انها تمثل عامل استقطاب سياحي كبير يساهم في تحسين الاقتصاد العراقي
عدسة الارشيف العراقي التقطت بعض الصور لتلك المدينة الخالدة في تاريخ 1/4/2005
لمعرفة المزيد من المعلومات التاريخية يرجى قراءة مقالة الزميل مصطفى كامل شريف عن مدينة اور http://www.iraker.dk/irakfoto/ur/ur2.htm
مواقع لها صلة بالموضوع www.iraker.dk/irakfoto/ur/ur.htm او www.shahbazi.org/History_of_Jews/01.htm او www.d-alyasmen.com/alhalm/part2/013.htm
او m3athbeen.jeeran.com/photo_album.html