(قفاص) هو في المنام تدل رؤيته على البناء والخياط وعلى النكاح والنسل وربما دل على المؤدب أو السجان أو الحائك.
|
|
- (قيم في الحمام) تدل رؤيته في المنام على الطهارة وقضاء الدين وربما دلت رؤيته على الواقف بباب السلطان لقضاء أشغال الناس وربما دل على السجان والقيم في الجامع خادم من دل الجامع عليه وربما دلت رؤيته على التوبة من الذنوب وصلاح الحال والقيم في البيع والكنائس تدل رؤيته على ضياع المال والتفريط في الأعمال أو معاشرة أرباب اللّهو والطرب والمرأة المقيمة في الحمام تدل رؤيتها للأعزب على الزوجة الفقيرة.
|
|
|
- (قهرمان) هو في المنام رجل حافظ عالم فإن يوسف عليه السلام قد كان يعمل القهرمة.
|
|
|
- (قاض) ومن رأى في المنام أنه ولي القضاء فعدل فيه فإن كان تاجراً كان منصفاً وإن كان سوقياً أوفى الكيل والميزان وإن رأى أنه يقضي بين الناس ولا يحسن أن يقضي فإنه يجور في قضائه ولا يعدل وإن كان والياً عزل وإن كان مسافراً قطع عليه الطريق وإلا تغيرت نعمة اللّه تعالى عليه ببلية يبتلى بها وإن رأى قاضياً معروفاً يجور في حكمه فإن أهل ذلك الموضع يخسرون موازينهم وينقصون مكاييلهم فإن تقدم رذل إلى القاضي فأنصفه فإن صاحب الرؤيا ينتصف من خصم له وإن كان مهموماً فرج عنه وإن جار القاضي في حكمه فإنه إن كانت بينه وبين إنسان خصومة لا ينتصف منه وإن رأى قاضياً وضع الميزان فرجح فإن له عند اللّه تعالى [ص 158] أجراً وثواباً وإن شال الميزان فإنه نذير له من معصية وإن رأى أنه يزن فلوساً ودراهم رديئة فإنه يميل ويسمع شهادة زور ويقضي بها القاضي المجهول هو اللّه تعالى.
|
|
|
- (ومن رأى) أنه تحول قاضياً أو حكيماً أو صالحاً أو عالماً فإنه يصيب رفعة وذكراً حسناً وزهداً وعلماً فإن لم يكن لذلك أهلاً فإنه يبتلي بأمر باطل وإن كان مسافراً قطع عليه الطريق.
|
|
|
- (ومن رأى) وجه القاضي مستبشراً طلقاً فإنه ينال بشرى وسرور.
|
|
|
- (ومن رأى) موضع قاض نال فزعاً وخصومة قيل موضع الحكام والقضاة والمتكلمين في الأحكام والمعلمين للسنن والشرائع والفرائض يدل على اضطراب وحزن وتلف مال كثير في جميع الناس وعلى ظهور الأشياء الخفية وتدل في المرض على الهم والبحران وإن رأى مريض أنه يقضي له فإن بحرانه يكون إلى خير ويبرأ وإن رأى المريض أنه يقضى عليه فإنه يموت وإن كان الإنسان في خصومة فرأى أنه قاعد في موضع الحاكم أو أنه الحاكم فإنه ينتصر ولا يغلب لأنه الحاكم لا يحكم على نفسه بل على غيره والقاضي المعروف يؤول بالطبيب وقد يكون هو بعينه.
|
|
|
- (قائد الجيش) هو في المنام رجل مشهور لا يبالي إذا حمل في المعسكر أو حمل عليه لأنه نصب عليه للحرب.
|
|
|
- (ومن رأى) أنه قائد في العسكر فإنه ينال خيراً ومالاً وجاهاً إن كان أهلاً لذلك وإن لم يكن له أهلاً فإنه دليل على موته وإذا كان فقيراً دل على اضطرابه ورفع صوته وفي العبيد على العتق.
|
|
|
- (قواد) هو في المنام تدل رؤيته على الانتقال من الأمكنة الصالحة إلى الأماكن الرديئة الوسخة لأنه ينتقل إلى الفروج والأدبار والقوادة تدل رؤيتها على رغد العيش وزواج العزاب وربما دلت على النخاسة أو الخاطبة.
|
|
|
- (قراد) هو صاحب القرود وهو في المنام يدل على شرف العجائب والملاعب كما أن صاحب اللّهو هو قراد.
|
|
|
- (قرد) هو في المنام رجل فيه كل عيب فإنه قاتل قرداً فغلبه فإنه يصيبه مرض ثم يبرأ فإن غلبه القرد فإنه يصيبه داء لا دواء له وقيل القرد رجل يأتي الكبائر.
|
|
|
- (ومن رأى) نه جامع قرداً فإنه يعمل معصية ومن أكل لحمه يعالج من عيب لا يبرأ منه ومن ذهب له قرد ظهر على عدوه.
|
|
|
- (ومن رأى) أنه يأكل لحم قرد نال ثياباً جدداً.
|
|
|
- (ومن رأى) أن قرداً عضة فإنه يقع بينه وبين إنسان خصومة وجدال والقرد رجل مكار خداع [ص 159] ساحر ويدل على مرض ومن صاد قرداً انتفع من جهة السحرة والقرد عدو مغلوب.
|
|
|
- (ومن رأى) أنه راكب قرداً يصرفه حيث يشاء فإنه يقهر عدواً.
|
|
|
- (ومن رأى) أنه أكل من لحمه أصاب هماً شديداً ومرضاً يشرف به على الموت.
|
|
|
- (ومن رأى) أنه وهب له قرد فإنه عدو يظفر به.
|
|
|
- (ومن رأى) أنه وهب له قرد فإنه خائن فيما ائتمن عليه.
|
|
|
- (ومن رأى) أن على كتفه قرداً يحمله فإنه يستخرج من بيته سرقة ويشتهر بها وقيل في القرد أنه نحس لمن رأى أنه ملكه أو حمله والقرد رجل زالت نعمته لكبيرة ارتكبها ومن نكح قرداً ارتكب فاحشة أو خاصم إنساناً.
|