بتـــــاريخ : 9/22/2008 7:40:06 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1755 0


    في التربية -2-

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : antar00 | المصدر : vb.x333x.com

    كلمات مفتاحية  :
    تربيه سلوك اخلاق



    المملكة المغربية إعداد محمد راجي
    وزارة التربية الوطنية والشباب السنة الدراسية 2006/2005
    نيابة الإقليمية مراكش الحوز
    الكفايات بين النظري و التطبيق


    1. المدخل.

    الكفاية مفهوم لبيرالي حديث يعتمد نموذج الخبرة و يسعى إلى فرض علاقة أجرية بين العامل و المشغل. بدا مفهوم الكفاية سنة 1968 بالولايات المتحدة الأمريكية. و أصبح المعيار الأساسي لتقييم نشاط العينة المستهدفة مما يدل على البعد النفعي البراكماتي للكفاية و تبقى المردودية جزءا منها فقط.
    بدأ مفهوم الكفاية في مجال الصناعة و الاقتصاد و حل محل مفهوم المؤهلات * و هي سلوك مركب يندمج داخل أكثر من قدرة. انتقلت عدوى الكفاية من مجال الصناعة و الاقتصاد لتقتحم المجال التربوي حيث اعتبرت أن الفرد يجب أن يتمكن من مستويات عليا منها. و قد انصب إصلاح التعليم بالمغرب علي الكفايات حيث ربط الكفاية بالاستقلالية و التعلم و تدبير الموارد البشرية. ولمح هذا الإصلاح لأهمية بيداغوجية التدريس بالكفايات قصد تحسين عملية التعليم و التعلم.انظر الميثاق الوطني للتعليم.

    2. مكونات الكفاية.

    ترتكز الكفاية على أسس ستة. هذه الأسس أو المعارف متداخلة فيما بينها تداخلا يكاد يجعل هذه المفاهيم صعبة التمييز فيما بينها. و لإزالة الضبابية عنها لا بد من إعطاء شروح ضافية لكل مفهوم على حدة.
    1. الاستعداد و هو أداء متوقع إنجازه من المتعلم.
    2. الإنجاز و هو ما يتمكن الفرد من أدائه من سلوكات آنية.
    3. المهارة و هي سلوكات تنتج عن حالات التعلم.
    4. القدرة و هي مجموع القدرات الفكرية على التركيز والضبط.
    5. التمهين و معناه الاحترافية و إعطاء النهاية القصوى.
    6. الكفاية و تعني في قاموس الموسوعة التربوية الخاصية الإيجابية التي تشهد بقدرة الفرد على إنجاز مهمة موكولة إليه.

    3. التحديدات اللغوية.

    كفأ على الشيء مكافأة جازى و الكفأ والكفء معناها القدرة و الكفي و الكفاءة هي النظير و المساوي و اكفاء الإبل أكثرها إنتاجا و يفيد مفهوم الكفاية الإشباع انظر كتاب ابن منظور لسان العرب المجلد 5 الصفحة 269 . أما على مستوى الأدبيات التربوية فالكفاية تعني إعطاء النهاية القصوى.

    4. تعريفات الكفاية.

    إن الكفاية لها تعريفات كثيرة كما يراها المفكرون و المهتمون بالشان التربوي.
    فهي حسب جيلي من معهد * نظام من المعارف المفاهيمية الذهنية و المهارية العملية لحل مهمة بنشاط و فعالية.
    وفي نظر دولا نشر القدرة على إنجاز المهام
    وحسب محمد الدريج ليست سلوكية ولكن سلوكياتها تستمد من النشاط الذي يصدر عنها. ويعتبرها امتدادا للتدريس بالأهداف أو ما يسميه الجيل الثاني للتدريس بالأهداف.
    و يقدم هوسطن تعريفا للكفاية بأنها مجموع المعارف و المهارات و الاتجاهات اللازمة لعمل الفرد و المشتقة من أدواره المتعددة انظر ذ. دوقان عبيدات في جريدة المنظمة أكتوبر 1999 .
    وعرفها تشو مسكي عند حديثه عن اكتساب اللغة إلى بعض الكفايات المرتبطة بالأداء اللغوي. و تحديدا في الجانب المرتبط باكتساب اللغة انظر المجلة العربية للتربية و الثقافة و العلوم العدد الأول الصفحة 10 يونيه 1995.
    و يرى دودل 1973 إن مفهوم الكفاية يرتكز على الإتقان من خلال قدرات تشمل كفايات في المجال المعرفي و الوجداني و الحركي و ذلك بإتقان أنشطة التعلم.




    5. خصائص الكفايات.

    للكفاية خمس خصائص.
    أنها غير قابلة للملاحظة باعتبارها قدرات داخلية.
    يستدل على تحقيقها بالإنجازات التي يتفوق فيها المتعلم.
    قابليتها للغناء و النمو.
    أنها مندمجة ومتكاملة.
    أنها تقيم من سلوكات قابلة للملاحظة.

    6. أنواع الكفايات.

    من التربويين من صنف الكفايات إلى صنفين و آخرون إلى ثلاثة أصناف و هي.
    • الكفايات النوعية أو الخاصة و المرتبطة بمادة دراسية واحدة.
    • الكفايات الممتدة و المرتبطة بمواد دراسية متعددة و أنشطة تربوية مختلفة.
    • الكفايات المنهجية وترتبط بالفرد عند اكتسابه لهذه الكفاية من خلال التعامل مع المشاكل التي تعترضه وحلها. حيث يصبح دائما في حاجة إلى التفكير و البحث والإبداع.

    ويندرج تحت هذه الأخيرة مجموعة من الكفايات الفرعية.
    • الكفايات التواصلية وهي المرتبطة بإتقان اللغة الأم و التفتح على اللغات الأجنبية الأخرى.
    • الكفايات الثقافية وهي كفايات خاصة لتنمية الرصيد الثقافي للفرد و توسيع دائرة معارفه واحساساته وتصوراته و ترسيخ هويته كانسان منسجم مع بيئته و مجتمعه و العالم.
    • الكفايات التكنولوجية وهي التي تمكن من تقنيات التحليل و التقدير و المعايرة و القياس فتمكن من توفير الحاجيات و تكييفها مع المتطلبات الجديدة.

    7. الكفايات النوعية في مادة اللغة بالتعليم الأساسي.

    هذه الكفايات مجموعة من القدرات وهي.
    القدرة على قراءة رسالة القدرة على كتابتها.
    القدرة على استخدام القاموس. القدرة على كتابة مقالة.
    القدرة على قراءة صحيفة. القدرة على فهم الكلمات في سياقها اللغوي.
    الميل التلقائي نحو المطالعة. الاشتراك في المناقشة.
    الإلمام بمبادئ الخط.

    8. الكفايات النوعية في مادة الرياضيات بالتعليم الأساسي.

    هذه الكفايات النوعية يفترض أن يكتسبها التلميذ إلى غاية المستوى السادس أساسي.
    القدرة على إجراء العمليات الأربع. القدرة على فهم الكسور.
    القدرة على إيجاد مساحة. القدرة على حساب تكلفة سلعة.
    القدرة على حساب الأطوال و الأوزان. القدرة على حساب الربح و الخسارة.
    القدرة على رسم أشكال هندسية. القدرة على قراءة مبيان.

    الكفايات الممتدة.
    وهي مجموعة من القدرات الداخلية.
    القدرة على التحليل. القدرة على لتركيب.
    القدرة على التقويم و التقويم الذاتي القدرة على التركيز و الانتباه.
    القدرة على الاندماج في المجموعة. القدرة على الملاحظة.
    القدرة على الحوار. القدرة على المبادرة.
    القدرة على اتخاذ القرارات. القدرة على حب الاستطلاع
    القدرة على البحث العلمي. القدرة على التعامل مع الحاسوب.



    9. تطبيقات عملية للكفايات.

    تطبيق الكفايات يقتصر على الوصول إلى الغاية الوحيدة اندماج الفرد في محيطه و مجتمعه من خلال خطوات أساسية و هامة. أولها التعرف على الظاهرة ثم اتخاذ مواقف و قرارات اتجاه هذه الظاهرة و بالتالي تحويل هذه المواقف و القرارات إلى سلوكات يومية قادرة على التأثير إيجابا في لمجتمع.

    • مادة اللغة العربية.
    باعتبار أهمية اللغة كجسر للتواصل بين جميع أفراد المجتمع و باعتبارها مادة أساسية لفهم ثقافة و سلوكات الغير على مستوى التعبير الشفوي و الكتابي تطرح إشكالية تعلم اللغة بهدف التواصل أول ثم تحقيق منافع ثقافية أو تواصلية أو مادية آنية أو مستقبلية.و حيث انه لا يمكن تحقيق واحد من هذه الأهداف بدون لغة كمادة تعبيرية فانه يتولد لذي المتعلم دوافع داخلية تجعله يتخذ قرارات و مواقف حاسمة في السعي لاكتسابها تتحول هذه القرارات إلى سلوكات فعلية يومية لتعلم الشفوي منها أو الكتابي أو هما معا لتحقيق الرغبة الدافعة.
    إن تعلم اللغة عند الطفل تبدأ بالإشارة و الإماء و بما إن هذه الأخيرة تعجز عن تحقيق رغباته المتنوعة فانه يبذل جهودا جبارة لاكتساب الشق الشفوي منها يتلوه الكتابي لاحقا في المدرسة.
    ثم إن تعلم المهاجر المغربي للغة الفرنسية يتولد من اضطراره للاندماج داخل هذا المجتمع . فتراه يبذل ما في وسعه لمحاولة فهمها و التواصل بها للوصول لمنفعة ما كمعرفة محطة القطار أو السؤال عن شيء ما أو حل بعض المشاكل الآنية مثلا.

    • مادة التربية الوطنية.
    إن تعرف المتعلم على الظواهر السلبية في المجتمع كالتدمير البيئي أو الفساد الإداري و غيرها من الظواهر المدمرة للمجتمع و الوعي بمخاطرها تدفعه بعد استيعابها الى اتخاذ مواقف و قرارات دانية داخلية من هذه الممارسات بضرورة محاربتها. تترجم هذه القرارات لاحقا الى مواقف عملية بالانخراط في المجتمع المدني المناهض لهذه الظواهر وذلك بالفعل والمشاركة الإيجابية بأفكاره و آرائه في مؤسسات هذا المجتمع المدني كالانخراط في جمعيات و الأحزاب و المنظمات التي تعالج هذه الظواهر.

    • مادة التربية الإسلامية.
    إذا افترضنا درس الوضوء و الصلاة مثلا فان أهمية إدراك المتعلم إيجابية الوضوء في النظافة والحفاظ على صحة الجسم وسلامته و أهمية الصلاة في ضبط المواعيد الخاصة بها إضافة الى تحقيق التوازن الروحي لكليهما باعتبارهما ركنا من أركان الإسلام . كل هذه القيم يجب أن تتولد عند المتعلم لتكون دافعا حقيقيا له لاكتساب أخلاقيات المسلم الملتزم. فنقول حقق المعلم كفاية عند المتعلم إذا ترجمت هذه القيم بعد أن يتخذ منها المتعلم قرارات ويحولها الى سلوكات عملية عند المتعلم بأدائه للفرائض من طهارة و صلاة.

    • مادة الرياضيات.
    إن تحقيق الكفاية الرياضيات و المواد العلمية تقتضي أن يكتسب الفرد المعطيات العلمية ويلجا إليها كلما اعترض مشاكل طريقه بتوظيف المنطق العلمي للمادة من خلال منطقها.

    الخاتمة.
    نتمنى أن يحقق هذا العرض الغرض المطلوب منه في تحسين أداء المدرسين و يكون حافزا للعاملين بالحقل التربوي لتحسين جودة التعليم ببلادنا.
    و السلام عليكم.

    توقيع أخوكم.

    كلمات مفتاحية  :
    تربيه سلوك اخلاق

    تعليقات الزوار ()