*~7~* أســبــاب ضــعــف الــطــلــبــة فــي الــمــواد *~7~*
لقد تبين ضعف الطلاب في المواد الرئيسية : اللغة العربية ، اللغة الانجليزية والرياضيات- وهذا الضعف
تراكمي ، حيث ينتقل الطالب من الصف الأول إلى الثاني ثم الثالث وهو يعاني من الضعف الشفهي والكتابي
مما يشكل صعوبة في معالجة الضعف في الصفوف التي تليها بالطرق التقليدية ، ثم ينتقل الطالب إلى الصف
الرابع نقلة كبيرة في الكم والكيف في الكتب والمواد لذلك يجب الاهتمام بالمتعلم والمعلم ولوضع خطة علاجية
لا بد من معرفة :
– إليك أخي الطالب أسباب ضعفك :
- حالات الذهن ، وشعور الطالب بأنه أقل من زملائه .
- الغياب المتكرر والحالات الخاصة من كبار السن والمشاغبون .
- الحالات الاجتماعية وتتمثل في عدم المتابعة المنزلية للطالب وجهل الوالدين بالتربية الصحيحة .
- عدم تنظيم الوقت للمذاكرة وضياع اليوم بدون فائدة مع طول المنهاج .
- إهمال الطالب وانشغاله بالتلفاز واللهو مع قلة التغذية وسوءها ، ينعكس على صحة الطالب .
– و هنا العلاج لهذه الظاهرة :
- يجب حصر الطلاب الضعاف ومعرفة أسباب الضعف بهدف الارتقاء بمستواهم التحصيلي .
- متابعة حصص التقوية مع الطلاب الضعاف فقط باستمرار ومعرفة التقدم وتشجيعهم .
- استخدام جميع الوسائل والأجهزة التعليمية لتسهيل الفهم والاستيعاب لدى الطالب .
- الإعداد الجيد المسبق للحصة مع تقديم المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وواضحة .
- إشراك الأسرة من خلال الاجتماع مع مجلس الأمهات وأولياء الأمور للمساعدة والتعاون .
- متابعة التقويم المستمر للضعف ومعرفة مدى التقدم وتشجيعهم وتقديم الجوائز لهم .
- وضع خطة مدرسية دائمة لتكريم المتفوقين ليكونوا قدوة لهم .