بتـــــاريخ : 6/1/2008 4:44:45 AM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1726 0


    العمليات التجملية والنظرة الشرعية

    الناقل : heba | العمر :43 | الكاتب الأصلى : د . يوسف بن عبد الله الأحمد | المصدر : www.islamlight.net

    كلمات مفتاحية  :
    فتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد
    فتعتبر المراكز الطبية في جراحة التجميل من أكثر الميادين الطبية مخالفة للشرع,ومن أكثرها إقبالا من الناس,والنساء على وجه الخصوص,فكانت المبادرة لطرح هذا الموضوع والتعجيل به أمرا لازما ومهما ،وستكون محاور هذا اللقاء في أغلبها -بإذن الله تعالى حول هذا الموضوع,وماله صلة به
    والحمد لله رب العالمين

    اسم الضيف . أ.يوسف بن عبد الله الأحمد

    نورة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بداية أشكركم جزيل الشكر على طرحكم المتميز و المفيد،

     و سؤالي هو كالآتي ما حكم كشف مناطق العورة لإزالة الشعر بالليزر للعروس أو غيرها - مع العلم أن ذلك يتطلب عدة جلسات- و يعاود الشعر نموه كل ستة أشهر- أي أن العملية تعاد كل ستة أشهر لمن يريد الاستمرار في ذلك و جزاكم الله كل خير .


    الجـواب :
    لا يجوز شرعاً كشف مكان العورة لإزالة الشعر بالليزر، لأن الشرع أمر بحفظ العورة وغض البصر. وكشف العورة هنا ليس بضرورة ولا حاجة، ويمكن أن تقوم المرأة بذلك بنفسها بوسائل أخرى. وبالله التوفيق


    ________________________________________

    محمد


    ما هو الحكم الشرعي للعمليات التجميلية تحديدا ؟


    الجـواب :
    إذا كانت العملية لإزالة عيب ولد به الإنسان كزيادة أصبع أو عيب طرأ عليه بسبب حادث أو حريق أو غير ذلك، أو لرفع ضرر عنه كصعوبة الحركة أو النطق، أو السمع أو الرؤية أو الأكل، جاز إجراء العملية الجراحية حينئذ بالضوابط اللاحقة. والدليل على الجواز حديث عرفجة بن سعد رضي الله عنه قال: "أصيب أنفي يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق، فأنتن عليّ فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب" (أخرجه أبوداود والترمذي وأحمد بإسناد حسن كما جزم بذلك الترمذي والنووي، ومن المعاصرين الألباني رحمهم الله جميعاً). أما إذا كانت العملية الجراحية لزيادة في الحسن فيحرم لأنه يعتبر من تغيير خلق الله تعالى، فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات، النامصات والمتنمصات، والمتلفجات للحسن المغيرات خلق الله" (متفق عليه). قال تعالى: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا * إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا * وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا * يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا*أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا) (النساء 116ـ121) وهناك ضوابط أخرى في الجراحة التجميلية، فتحرم الجراحة إذا كانت تشبهاً للرجال بالنساء أو العكس، أو تشبهاً بالكفار أو الفساق أو لأفرادهم، أو كان فيها كشفاً للعورة، أو كان فيها تخدير من غير ضرورة أو حاجة ملحة، أو كان فيها إسراف وتبذير للمال. وبالله التوفيق


    ________________________________________

    منال


    فضيلة الشيخ بالنسبة للعملية التجميل سمعت بجواز إجراء عمليات تجميل مافيه عيب .. هل من تفصيل لهذا العيب .. بمعنى أدق من الذي يحدد هذا العيب ؟ هل هو صاحب الشأن أم من حوله من العقلاء أم الطبيب نفسه ؟ أقصد بالعيب مثلا كبر حجم الأنف كبر معيب لشكله


    الجـواب :
    العيب هو ما خالف الأمر المعتاد في الإنسان كزيادة أصبع، أما ما كان مخالفاً للجمال فلا يعتبر عيباً وهذا ما خلقها الله عليه ويجب أن ترضى به، فهذه طويلة والأخرى قصيرة وهذه بيضاء والأخرى سوداء وهذه جميلة وهذه غير جميلة، وهذه شعرها حسن والأخرى ليس كذلك، ومثل ذلك في سعة العين ووصف الأنف والفم، وعليه فإنه لا يجوز إجراء عمليات تصغير الأنف، لأن المطلوب فيه الحسن والجمال وليس إزالة العيب. والحمد لله ربّ العالمين.


    ____________________________________

    ام زكي


    شكرا لكم .. لدي سؤال بالنسبة للون شفائفي ليسها لها لون واحد جزء منها أسود وجزء منها لونه وردي بشكل لافت للنظر وغريب حيث لونها غير واحد فهل من الممكن أن أعمل وشم للشفائف بحيث يكون بدرجه اللون الموجوده في شفاهي ؟ غير الأسود طبعا ؟ وهل يعد هذا تغيير خاصة أننا نحن النساء دائما نضع أرواج واصباغ للشفايف فسيظنها الناس روج وصبغ شفايف وهذا ليس فيه خداع للناس ولا تغيير لأن التغيير حاصل بصبغها كما اوضحت بالارواج .


    الجـواب :
    وشم الشفتين بلون ثابت وقد يستمر لأربع سنوات كما يذكره بعض المختصين لا يجوز، لأنه يدخل في الوشم المنهي عنه كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: " لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة " (متفق عليه). وفي البدائل من الأصباغ الظاهرة بديل ومخرج. والحمد لله رب العالمين


    ________________________________________

    ماجي


    هل العيب في الشكل هو مايكون عيب في مجتمع محدد ويكون الشخص شاذ عنه ؟


    الجـواب :
    تحديد العيب ليس مختصاً بمجتمع دون آخر، وإنما مخالفة المعتاد من خلقة الإنسان..


    ________________________________________

    ناصره السنه


    من الذي يحدد جواز العملية التجميلية ؟ هل يشترك في ذلك الشيخ والطبيب ؟


    الجـواب :
    الذي يحدد الحكم الشرعي للعملية التجميلية، هو من لديه المقدرة على استنباط الحكم الشرعي من الأدلة وهو الفقيه، أما الطبيب فإنه يستفاد منه التصور الطبي الذي يحتاجه الفقيه لتنزيل الحكم الشرعي على هذه النازلة. والحمد لله رب العالمين.


    ________________________________________

    هبه السعودية


    عمري 33 عاما لم أتزوج بعد . تقدم لي خاطبين وأحجموا بعد الرؤيه الشرعيه أخت أحدهم قالت تلمح لأختي أن أنفي كبير . كنت قبل ذلك أشعر أن أنفي كبير لكن لم اتوقع ان هذا شيء بارز وواضح حتى أن بنات خالاتي سابقا كان يعلقون على أنفي لكن لم أعيرهم إهتمام لأنني اشعر ان النساء دائما يبحثن عن العيوب حتى في الاشياء الطبيعيه لكن بعد احجام الخاطبين بدأت أستوعب أنه فعلا كبير في نظر من حولي لأني لازلت أشعر أنه كبير لكن بشكل معقول . وعندما ذهبت كإستشارة للطبيب المختص بتجميل الأنف أوضح لي أنني أحتاج لشيء بسيط حيث أن مشكلتي كما يقول في أرنبة الأنف وهي التي سيرفعها بدون أن يقتطع شيء أو يغير في أساس الأنف والعظم . لكنني متردده أخشى أن يكون ذلك تغيير لخلق الله علما أن عائلتي وأخواتي والعائلة بشكل عام من الأقارب لايوجد أحد مطلقاً أنفه كبير إلا أنا وهذا ماجعلني كما قلت سابقا محط تعليقاتهم .


    الجـواب :
    لا يجوز إجراء العملية الجراحية لرفع أرنبة الأنف، لأنه من تغيير خلق الله تعالى، ولا تعتبر هذه الحالة ضرورة أو حاجة تبيح المحرّم، وعلي السائلة أن تصبر وأن تعلم أنّ الخير في طاعة الله وليس في معصيته.. فهذه امرأة ذهبت لإجراء عملية تجميلية في الأنف فأصبح حالها أسوأ مما كانت عليه من قبل.. ولتتذكر قول الله تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لايحتسب). وأوصيك بتقوى الله تعالى والإكثار من الدعاء والاستغفار وتتمة للجواب فإنه أيضاً لا يجوز لها أن تذهب إلى طبيب رجل وتكشف وجهها أمامه، فإذا احتاجت إلى مشورة طبية فتذهب إلى طبيبة. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.


    ___________________________________

    هند


    بالنسبة للعمليات التجميلية ما هي بالضبط المحاذير اتي توجب عدم استخدامها في الشريعة ؟


    الجـواب :
    إذا كانت العملية لإزالة عيب ولد به الإنسان كزيادة أصبع أو عيب طرأ عليه بسبب حادث أو حريق أو غير ذلك، أو لرفع ضرر عنه كصعوبة الحركة أو النطق، أو السمع أو الرؤية أو الأكل، جاز إجراء العملية الجراحية حينئذ بالضوابط اللاحقة. والدليل على الجواز حديث عرفجة بن سعد رضي الله عنه قال: "أصيب أنف يوم الكلاب في الجاهلية فاتخذت أنفاً من ورق، فأنتن عليّ فأرمني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفاً من ذهب " (أخرجه أبوداود والترمذي وأحمد بإسناد حسن كما جزم بذلك الترمذي والنووي، ومن المعاصرين الألباني رحمهم الله جميعاً). أما إذا كانت العملية الجراحية لزيادة في الحسن فيحرم لأنه يعتبر من تغيير خلق الله تعالى، فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات، النامصات والمتنمصات، والمتلفجات للحسن المغيرات خلق الله" (متفق عليه). قال تعالى: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا * إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا * وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا * يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا*أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا) (النساء 116ـ121) وهناك ضوابط أخرى في الجراحة التجميلية، فتحرم الجراحة إذا كانت تشبهاً للرجال بالنساء أو العكس، أو تشبهاً بالكفار أو الفساق أو لأفرادهم، أو كان فيها كشفاً للعورة، أو كان فيها تخدير من غير ضرورة أو حاجة ملحة، أو كان فيها إسراف وتبذير للمال. وبالله التوفيق


    ________________________________________

    منال


    شكرا لإجابتك ياشيخ لكن أليس كبر حجم الأنف بشكل بارز جدا هو مخالفه للمعتاد ؟


    الجـواب :
    لا يعتبر عيباً بل هو صفة معروفة بين النساء كصغر العينين ولون البشرة والطول والقصر، إلا إذا كبر الأنف على حال مخالف تماماً للمعتاد من الإنسان، ويسبب آلاماً نفسية له، ففي هذه الحال يختلف الحكم، لكن هذا ليس هو المقصود من السؤال.


    ________________________________________

    لطيفه


    مارأيكم بحقن البوتكس لتكبير الصدر والشفتين وهل لهما آثار جانبية مستقبلية ؟


    الجـواب :
    لا يجوز، لأنه من تغيير خلق الله تعالى وليس من الحاجة أو الضرورة، وتعظم الحرمة إذا كان من سيتولى العملية رجلاً.

     


    ________________________________________



    محمد نور


    أين التعارض في العمليات التجميلية مع خلق الله حيث قال الرسول الكريم " إن الله جميل يحب الجمال "


    الجـواب :
    لا تعارض بينهما، فالشرع أمرنا بالتجمل وجعل الأصل في الزينة هو الحل والإباحة، قال تعالى: (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق* قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون) (الأعراف/32). ولا يستثنى من هذا الأصل إلا ما دلّ الدليل على تحريمه، ومما دلّ الدليل على تحريمه النمص والوشم وفلج الأسنان وتغيير خلق الله والوصل، وحلق اللحية في الرجال والتشبه بالكفار أو الفساق. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


    ________________________________________

    حسام العراق


    نصيحة للعيادات التي اتخذت من جيوب ضعاف الناس وسعيهم وراء الموضة واستنزفت عقولهم وحتى جيوبهم ؟ هل هناك رقابة شرعية ومالية عليهم ؟اريد توجيه نصيحة لهم حفظكم الله


    الجـواب :
    أنصح أولاً عموم النساء.. لقد سمعت أخباراً مخيفة مما يحصل في مراكز جراحة التجميل من التكشف وقيام المرأة بنزع اللباس أمام الرجل ومشيها لتحديد حاجتها إلى عمل تكبير أو تصغير وإذا كانت بحاجة إلى عملية فسيقوم بالتخطيط على بدنها وهي على أحوال مختلفة. وقد اتصل بي مرة طبيب تخدير ويقول بأنّ الجراح كان يسألني في أثناء العملية عن مقاس شيء من أعضاء المرأة، وأخبرني بأن عدداً يطلبون تكبير أو تصغير الأعضاء التناسلية أو إبراز مفاتن المرأة. وقد كثر إقبال النساء بشكل ملفت للنظر حتى أصبح طب جراحة التجميل هو الأكثر مالاً وشراء من بين الأطباء، ولعل من أهم أسباب ذلك القنوات الفضائية التي جعلت إبراز مفاتن المرأة هو شغلها الشاغل. ألا فلنحذر المرأة المؤمنة كل الحذر من دخولها إلى هذه المراكز الطبية التي تهتك فيها الأعراض، والتحذير الأشد على القائمين على هذه المراكز، وأن يتذكروا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله إذا حرّم شيئاً حرّم ثمنه" (حديث صحيح). والتحذير موصول إلى وزارة الصحة، بوضع لجنة رقابية لضبط هذا الانفلات والانحراف الذي يهدد المؤمنة.


    ___________________________________

    خلود


    أستاذ يوسف حفظكم الله أنا عروس ولدي وحمه كبيرة في الظهر مما قد لا تحبب زوجي لي فانا اخاف من هذه النقطه هل معالجتها بالعمليات التجميلية فيه حكم ام لا ؟


    الجـواب :
    يجوز لها إزالة هذه الوحمة بشرط أمن الضرر، وأن تتولى العملية امرأة ، وأن يكون العلاج بغير الجراحة، كالمراهم أو بعض الهرمونات.


    ________________________________________

    التائه


    هل برد الأسنان يدخل في الشبهات حول هذه العمليات ؟ جزاكم خيرا وهدى الله الجميع ..


    الجـواب :
    برد الأسنان داخل في الفلج المحرم وتغيير خلق الله فلا يجوز من باب زيادة الحسن وجمال الأسنان. فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله" (أخرجه البخاري ومسلم).


    ________________________________________

    عبدالواحد


    هل من حملات توعوية بخطورة بعض العمليات التجميلية النسائية وخاصة الشد والتكبير على حسب الموضة ومتابعة للممثلات الساقطات ؟


    الجـواب :
    هذا الواجب فإن عمليات جراحة التجميل المحرمة والإعلانات التجارية الجارحة للحياء أصبحت ظاهرة في المجتمع المسلم، حتى وصل طلب بعض النساء في مراكز التجميل أن يكون قوامها أو بعض أعضاءها شبيهاً بالمغنية أو الراقصة الفلانية. وأقترح على أهل الغيرة القيام بحملة احتسابية توعوية في المجتمع من خلال مواقع الإنترنت وعلى رأسها لها أون لاين وموقع أنا مسلمة، وغيرها، ووسائل الإعلام الأخرى. وكذلك تقديم الشكاية الرسمية إلى المرجع الرسمي لهذه المراكز وتحديد الضوابط الشرعية في عملها.


    ________________________________________

    سالم من الشرقيه


    هل الضوابط المحدده لعمليات التجميل لاتدخل في دائرة الشك ايضا ؟؟ الحظ ان الجميع تمادى فيها وهن يقولن ويرددون الكلمة الشرعية انها بضوابط ؟


    الجـواب :
    يجب على المؤمن أن يكون صادقاً مع الله ومع نفسه فلا يحتال عليها ولا على الشريعة ولا على الناس، وقد قال أحد الأطباء مرة قال بالجواز (في مسألة معينة) وضع ما شئت من الضوابط، وهذا مع الأسف مع ضعف الأمانة والديانة.


    ________________________________________

    جونة كندا ربة بيت


    عمليات التجميل ذات التأثير المؤقت .. مثل تجعيد الشعر أو التمليس .. و غيرها من العمليات التي يزول أثرها بعد فترة ( قد تصل إلى سنة) .. هل هي محرمة ؟


    الجـواب :
    هذا من الزينة المباحة، لأن الأصل في زينة المرأة هو الحل والإباحة، ولا دليل على تحريمه، ومثله صبغ الشعر بغير السواد وأنواع مساحيق زينة الوجه.


    ________________________________________

    سامي أبو خالد


    ألايحق لنسائنا أن يتجملن يا شيخ ؟ مالذي يمنع التجمل بالعملية ؟ اليست مثلها مثل أي عملية أخرى أليست الموهبه التي منحها الأطباء لتجميل إمرأة هي من الله ؟ من تيسير الله أن قاد الإنسان إلى هذا الأمر .. أرجوك يا شيخ لاتقول تغيير لخلق الله .. لأنني سأقول حتى العيب الخلقي في الانسان هو تغيير لخلق الله (نحن سميناه مجازا تغيير ).. ولايعني أننا لو تم تعديل عيب خلقي أن الله لم يعرف يخلق حاشا لله وتعالى الله علوا كبير


    الجـواب :
    نحن نلتزم بشرع الله تعالى وما أذكره من أحكام وضوابط ليست من عندي أو من أحد من البشر، وإنما نقلاً صريحاً من الكتاب والسنة، أو استنباطاً فقهياً من دلالتها مما جدّ من نوازل، فتجمل المرأة مباح، ومأمور به أمام الزوج، ولكن بما أباح الله تعالى، أما ما حرم فالواجب عليها اجتنابه ولا يجوز الاعتراض عليه بعقل الإنسان، فإذا تعارض العقل والنقل قدم النقل علماً أنّ العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح.


    ________________________________________

    هبه


    هل الليزر يعد من عمليات التجميل .؟


    الجـواب :
    هذه وسيلة تستعمل لأنواع مختلفة من زينة المرأة، ويختلف حكمها باختلاف ما وضع له


    ____________________________________

    kk


    هل ما يعرف بالتاتو يعبر عنه من عمليات التجميل


    الجـواب :
    التاتو: نوع من الوشم في الشفتين أو العينين فيكون حمرة أو كحلاً مستمراً مدة ستة أشهر وبعضها أربع سنوات، فهذا من الوشم المحرم الداخل في حديث ابن مسعود: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة" (متفق عليه).

     


    ____________________________________



    ناهد


    اخي الاستاذ .. انا لدي تعقد في الحاجبين مما يؤثر علي عند الحزن او حتى الفرح فنصحتني الدكتورة بحقن الكولاجين لازالة اثار هذا التعقد هل هذا يعد محرم او مكروه


    الجـواب :
    هذه المسألة فيها شبهة ولا أجزم فيها بالمنع، والله تعالى أعلم بالصواب.


    _____________________________________

    عصام السبت


    قرات هذا المقال واحببت مشاركتكم حوله ؟؟ تنظم إدارة التوعية الدينية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض في السابع من شهر ذي القعدة المقبل ندوة بعنوان «العمليات التجميلية بين الطب والشرع». صرح بذلك مدير إدارة التوعية الدينية بصحة الرياض الأستاذ محمد بن سعود العمر، ودعا الراغبين والمهتمين وذوي الاختصاص من العلماء وطلبة العلم الشرعي والأطباء إلى المشاركة في مواضيع الندوة التي تشتمل حقيقة الجراحة التجميلية، والبعد النفسي للجراحات التجميلية وكذلك الضوابط الشرعية للعمليات التجميلية اضافة إلى موضوع زراعة الشعر وازالته، التقشير واستخدامات الليزر في عمليات التجميل، وتحسين القوام وشفط الدهون والحقن التجميلية، تعديل الاعضاء (اعضاء الوجه) اضافة إلى تعديل اعضاء الثدي.


    الجـواب :
    وأضيف هنا دراسة علمية بعنوان (الجراحات التجميلية، دراسة فقهية) د. صالح بن محمد الفوزان، وهي رسالة لنيل درجة الدكتوراة عن قسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة الإمام بالرياض


    ________________________________________

    مطيعة لربها


    نأسف على حال بعض النسوة ممن وصل بهم كابوس الموضة لتكبير حتى اثدائهن وتغيير خلق الله ؟ هذاستفتاء استخرجناه للبحث وراء هذه الظاهرة المقيته هناك سعوديات ينفقن نحو 15 ألف ريال سنويا على جراحات التجميل, بينما تنفق 5% منهن بين 50 إلى 70 ألف ريال سنويا على تلك الجراحات, مقابل 5-7 آلاف ريال ينفقها رجال على هذه العمليات رأيكم حفظم الله


    الجـواب :
    حال مؤلم، والحقيقة أكبر من هذا بكثير، حتى أصبح هم بعض النساء الأول هو إبراز مفاتنهن بكل وسيلة، وأصبحت المراجعة لمراكز الجراحة التجميلية مستمرة حتى في أمور يستحى من ذكرها، ولذلك فإننا بحاجة إلى حملة توعوية بين النساء، وفي وسائل الإعلام للحد من هذا الانجراف والانحراف


    ________________________________________

    صافي


    ماحكم عمليات التي تعملها النساء لإزالة التجاعيد ؟


    الجـواب :
    هذا من تغيير خلق الله، فهو داخل في الجراحة التجميلية المحرمة، لأنّ المقصود بها تصغير سن المرأة




    ________________________________________

    سوسو


    كانت لدي مشاكل في الأسنان إصفرار وتسوس (الأسنان الأماميه ) وبعد ذلك قمت بتركيب طقم كامل للأسنان الأماميه هل هذا جائز ؟ وماذا أفعل الان لو كان غير جائز ؟


    الجـواب :
    تركيب الأسنان إذا كان المقصود هنا التلبيس فيجوز عند ثبوت الحاجة الطبية كالتسوس، أما إذا كان المقصود الزينة فلا. على جميع الأحوال فليس أمامها إلا أن تبقي ما قامت به ولا حرج عليها إن شاء الله تعالى.


    ________________________________________

    ناهد


    ماحكم إزالة الشحوم ؟ من البطن والأرداف والتي لانستطيع أن نزيلها بالريجيم وحده حسب رأي الطبيب


    الجـواب :
    إذا لم تكن حالة مرضية فالسمنة المرضية والتي يرى الأطباء ضرورة سحب الشحوم فإنه لا يجوز القيام بها، لأنها داخلة في معنى التغيير المحرم، ولما فيها من كشف العورة من غير ما ضرورة، ولما فيه التحذير من غير ضرورة


    ____________________________________

    محطمه


    السلام عليكم أشكر موقع لها أون لاين أريد أن أستفسر عن زرع الشعر حيث أن مقدمة رأسي شعرها قليل جدا ولا ينمو حاولت من عدة سنوات في العلاجات بالأعشاب والطب الحديث ولكن لم تكن هناك فائده رغم مداومتي عليها وانضباطي بها . وحيث أن زوجي دائما يعيرني بهذا وأنني صلعاء وهذا جارح ومؤلم بالنسبة لي فهل عملية زرع الشعر جائزة ؟


    الجـواب :
    عملية زراعة الشعر فيه خلاف بين العلماء المعاصرين والأقرب، والله تعالى أعلم أنه داخل في معنى الوصل المحرّم، وتأملي حديث عائشة رضي الله عنها أن جارية من الأنصار تزوجت وأنها مرضت فتمعط شعرها فأرادوا أن يصلوها فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "لعن الله الواصلة والمستوصلة" (متفق عليه)، ويدخل في هذا المعنى أيضاً لبس ما يسمى بالباروكة والرموش والأظافر الصناعية. والله تعالى أعلم


    ________________________________________

    مها السعودية


    هل يجوز تجميل المنطقة الحساسة (تضيق) خصوصا من اجل ارضاء الزوج


    الجـواب :
    لا يجوز والحرمة فيه ظاهرة لما فيه من كشف العورة المغلظة من غير ضرورة، ولما فيه أيضاً من التخدير من أجل العملية، وأصله محرّم إلا للضرورة أم للحاجة الملحة، والأمر ليس كذلك.


    ________________________________________

    نودا


    يافضيلة الشيخ أحمد الله أن وفقني لهذا الحوار لأنني اعاني منذ سنوات فأتمنى أن تجيب على استفساري وتريحني حصل لي حادث قبل ثلاث أعوام ولله الحمد نجوت إلا من كسور وكان من ضمن الكسور كسر في أنفي وقد تم تجبيره ولكن الان بعد الحادث أنفي معوج وفيه عظمة بارزه وكل من أقابل ويعرفني قبل الثلاث أعوام يفزع من شكل انفي حتى زملائي وزميلاتي بالعمل يقولون لي ان اعمل عملية تقويم الانف ولكني اخاف الله واخشاه واخشى ان اكون من المغيرات لخلق الله وانا فتاة اطمع ان اتزوج خاصة ان ابن خالي خطيبي السابق تركني بعد الحادث ويقول انه لايستطيع النظر لوجهي وانا يافضيلة الشيخ غير آسفة عليه ولا حزينه لانه تركني لأجل خلقتي وتركني في وقت عصيب لكن المستقبل امامي فهل لاجل رغبتي في الزواج وكذلك لاجل الحادث الذي حصل لي يجوز لي هذا ؟ انا متالمه ياشيخ وخائفه بل مرعوبه اخاف ان هذا فيه تغيير والله كل يوم هذا الهاجس في نفسي كلما انظر للمرآه حتى انني ماعدت انظر اليها لأنني اتالم على شكلي السابق لأن سبحان الله مع انكسار الانف تغير الوجه لأن الانف في منتصف الوجه ويؤثر في شكله آسفه يافضيلة الشيخ وقد اطلت لكني لم اصدق حقيقة ان اجد شيخ من بلاد مكه المكرمه حيث اشعر انهم اصدق فتوى والبركه في الجميع


    الجـواب :
    يجوز إجراء العملية التجميلية هنا لإزالة اعوجاج الأنف الطاريء بسبب الحادث، ومن أدلة الجواز حديث عرفجة بن سعد رضي الله عنه قال: "أصيب أنفي يوم الكُلاّب في الجاهلية، فاتخذت أنفاً من ورق فأنتن عليّ، فأمرني رسول الله أن أتخذ أنفاً من ذهب" أخرجه أحمد وأبوداود والترمذي بإسناد حسن.


    _____________________________________

    أ.يوسف بن عبد الله الأحمد

    الخاتمة

    الجـواب :
    شكر وتقدير لهذا الموقع الرائد (لها أون لاين) على ما يقوم به من نصرة الدين والقيام بأمر الله تعالى ونشر الخير بين المسلمين وخصوصاً فيما يتعلق بالمرأة، وأقترح على القائمين عليه ورواده أن يحملوا لواء الرد على دعاة تغريب المرأة وإفسادها وتمرير مشروعهم في إبعاد شريعة الله تعالى عن الهيمنة في جميع أمور الحياة.. وقد زاد نشاطهم مؤخراً بالمطالبة بالنوادي النسائية الرياضية وإبراز النساء السعوديات اللواتي شاركن في ألعاب رياضية وإبراز صورهن في الصحف وهن على حال من السفور والتبرج ونزع الحجاب والجلباب الذي امرهن الله تعالى به. وأدعو الأخوات عموماً في شتى بلاد المسلمين بربط من يعرفن من النساء وتعريفهن بهذا الموقع وأمثاله. سدد الله على طريق الخير خطاكم والحمد لله ربّ العالمين.   د. يوسف بن عبدالله الأحمد أستاذ الفقه المساعد بجامعة الإمام ـ الرياض

    كلمات مفتاحية  :
    فتوى

    تعليقات الزوار ()