بتـــــاريخ : 10/29/2008 4:06:34 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1076 0


    نفاس المرأة وعادتها فى الحيض

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : الشيخ حسن مأمون | المصدر : www.dar-alifta.org

    كلمات مفتاحية  :

    من السيد / م أ ع بطلبه الذى يطلب فيه الإفادة عن الآتى :
          أولا : امرأة وضعت فى شهر رمضان وأفطرت ومضى عليها عام ، وفى العام التالى وضعت أيضا وأفطرت فما الواجب عليها .
          ثانيا :  امرأة زاد عليها الحيض عن المدة المقررة وهى سبعة أيام فهل تصلى بعد السبعة أيام أم بعد انقطاع الحيض  ؟
     
    الـجـــواب
    فضيلة الشيخ حسن مأمون

          عن السؤال الأول أن من وجب عليها الفطر ، كالحائض والنفساء ، ومن أبيح لها الفطر كالحامل والمرضع التى تخاف على نفسها أو ولدها تفطر وتقضى عدة ما أفطرته من أيام أخر وقضاء رمضان على من يجب عليه القضاء إن شاء فرقه لا طلاق النص ، وإن شاء تابعه وهو أفضل مسارعة إلى إسقاط الواجب ، فإن أخر القضاء حتى جاء رمضان آخر قدم الأداء لأنه وقته ثم قضى ما فاته ، ولا فدية عليه عند الحنفية لأن وجوبه على التراخى ، ولهذا جاز التطوع قبله .  وعن الشق الثانى المنصوص عليه فى مذهب الحنفية أنه إذا زاد دم الحيض على العادة فإن جاوز العشرة أكثر مدة الحيض فالزائد كله استحاضة لأنه لو كان حيضا ما جاوز أكثره ، وإن لم يجاوز العشرة فالزائد على العادة حيض ويكون عادة لها ، وعلى ذلك فإذا كان الدم قد استمر بعد عادتها وهى السبعة وزاد على عشرة كانت عادتها فى الحيض وهى سبعة باقية وما زاد عليها يكون استحاضة ، وتجب عليها الصلاة فيما زاد على السبعة لأن الاستحاضة لا تمنع من الصلاة ، أما إذا كان الدم قد استمر بعد السبعة وانقطع على العشرة أو قبلها كان الزائد كله حيضا ولا تجب عليها فيها الصلاة . وبهذا علم الجواب عن السؤال .  والله أعلم .

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()