بتـــــاريخ : 10/30/2008 1:05:45 AM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 2007 0


    معايير نمو الطفل في السنوات الست الأولى من عمره

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | المصدر : byotna.kenanaonline.com

    كلمات مفتاحية  :

    يتراوح وزن الطفل حديث الولادة بين 2.500 إلى 4.600 كجم ويكون في المتوسط 3.400 ويتراوح طوله بين 45 ـ 55 سم بمتوسط 50 سم كما يتراوح محيط رأسه من 32.6 ـ 37.2 ويكون في المتوسط 35 سم . والذكور عامة أكبر حجما من الإناث.

    النمو الجسمي

    يحدث نمو الطفل سريعا في الفترة الأولى من الحياة ثم تقل سرعة النمو للطفل ويفقد الأطفال حديثو الولادة بعض الوزن في العشرة أيام الأولى من العمر ثم يسترجعون أوزانهم عند اليوم العاشر بعد الولادة ( 3 كجم ) ويضاعف الطفل وزن الولادة في بداية الشهر الخامس من العمر ( 6 كجم ) ويصبح وزنه ثلاثة أضعاف وزن الولادة عند انتهاء السنة الأولى ( 9 كجم ) وأربعة أضعاف عند انتهاء السنة الثانية ( 12 كجم ) ونلاحظ أن اكتساب الوزن يكون أسرع في حالة الطفل المولود قبل الميعاد عنه في الطفل المكتمل النمو، وهكذا سريعا ما يتساوى الاثنان في الوزن . أما بالنسبة للطول فإن حديث الولادة يكون طوله حوالي 50 سم ويزيد الطول أيضا زيادة سريعة في الفترة الأولى من الحياة ثم لا تلبث أن تقل نسبة هذه الزيادة فيما بعد ويكتسب الطفل زيادة قدرها 50 % من طوله في السنة الأولى ويستطيع أن يضاعف طول الولادة عند انتهاء السنة الرابعة فيصبح 100 سم ويصبح طوله ثلاثة أضعاف عند انتهاء عامه الثاني عشر ( 150 سم ) .

    أما محيط رأس الطفل فإنه يزيد زيادة كبيرة في السنة الأولى تبعا لسرعة نمو المخ . إن المخ الذي يزن 350 جم عند الولادة يصبح وزنه ضعف ذلك عند نهاية السنة الأولى يصبح أربعة أضعاف ذلك عند بلوغ الإنسان سن النضج وهكذا يكون النمو في المخ أيضا سريعا الفترة الأولى من الحياة، حيث يكون مخ الطفل 75 % من البالغ عند انتهاء العام الثاني من العمر .

    أما محيط رأس الطفل فيكون عند الولادة حوالي 35 سم ثم يزيد زيادة كبيرة في الفترة الأولى فيصبح 45 سم في انتهاء الشهر السادس ثم تقل سرعة الزيادة بعد ذلك فيكون محيط الرأس 50 سم في العام الرابع من العمر .

    وتتغير نسب أبعاد الطفل الجسمية كذلك فعند الولادة يصل طول رأس الطفل إلى 25 % من الطول الكلي للجسم وتكون السرة هي نقطة الوسط بين قمة الرأس والكعوب ثم بعد ذلك تكون سرعة نمو الأطراف أكثر من الرأس فيصبح الرأس أصغر نسبيا مما كان إذا قورن بالذراعين والأطراف التي تزداد سرعة نموها بعد ذلك فتصبح عظمة العانة هي نقطة الوسط عند البلوغ.

    وهناك بعض المعادلات البسيطة التي من خلالها يستطيع الوالدان أن يعرفا الطول والوزن الطبيعيين لكل عمر يمر به طفلهما ولكن يجب أن نذكر في هذا المجال أن ما ذكرناه هو متوسط مقاييس الأطفال وقد يقل الطفل أو يزيد عن هذا بمقدار طبيعي، ولكن يجب على الوالدين اللجوء إلى الطبيب إذا لاحظا اختلافا كبيرا بين مقاسات طفلهما والمقاييس الطبيعية لنفس العمر. 

    ثانيا : معايير النمو السلوكي

    الشهر الأول ( إعادة تنظيم الأسرة )

    النمو الحركي

    1. حركة الذراع والرجل واليد ما زالت لا إرادية .
    2. إذا كان الطفل مستلقيا على ظهره فإن حركة توتر الرقبة تكون واضحة .
    3. يدفع برجليه وذراعيه أثناء اللعب .
    4. إذا كان منبطحا على بطنه، يستطيع أن يدير رأسه بعيدا عن الوسادة ويمكن رفع رأسه لفترة وجيزة .
    5. ينقلب على جنبه إذا كان مستلقيا على ظهره .
    6. إذا ما جذب للجلوس يرفع رأسه .
    7. يقبض يده وقد يفتحهما قليلا .
    8. يقبض على أي شيء يقع على راحته ( كفه ) ثم يتركه بسرعة .

    النمو اللغوي

    1. يصدر أصواتا صغيرة حلقية إلى جانب بكائه .
    2. يستجيب للأصوات .

    النمو العقلي

    1. يفضل الأشكال المركبة على الألوان والأجسام ( يجذب انتباهه الأشكال المركبة أكثر من الألوان والأجسام ) .
    2. يستيقظ لمدة ساعة كاملة كل 10 ساعات .
    3. معظم تعبيراته واضحة وغير مباشرة أثناء يقظته .
    4. توافق حركة العينين إلى أعلى وإلى أسفل وفي اتجاه الجانبين فيما يتعلق بالضوء أو الأشياء .
    5. ينتبه إلى شخص أو لعبة عندما يكون في نطاق بصره، ثم يحول بصره إذا بقيت في مركز النظر لمدة طويلة .
    6. يتذكر الأشياء التي تظهر مرة أخرى خلال 2.5 ثانية .
    7. يهدأ عندما يرى وجها أو يحمله أحد .
    8. يبكي طلبا للمساعدة .

    النمو الاجتماعي

    1. قد يبتسم لوجه أو صوت .
    2. يركز نظره على وجه أمه مستجيبا لابتسامتها .
    3. ينظر إلى أعين الآخرين .
    4. يهدأ عندما يرى وجوها .
    5. يكيف جسمه وفقا لجسم الشخص الذي يحمله .
    6. يبحث عن ثدي أمه ويرضع أو يمص .
    7. قد يميز صوت والديه .
    8. يتناول غذاءه مرتين أثناء الليل، 5 ـ 6 مرات ( رضعات ) أثناء فترة النهار .
    9. الإخراج من 3 ـ 4 مرات يوميا .
    10. أنماط نومه وبكائه وتغذيته غير مستقرة إلى درجة كبيرة .

    الشهر الثاني ( الطفل المبتسم )

    النمو الحركي

    1. يرتجف تلقائيا ( انعكاس مورو ) .
    2. حركات انقباضية أحيانا في الأيدي والقدم .
    3. يحرك يديه ورجليه حركة دائرية بسهولة .
    4. يمكن إبقاء رأسه في وضع مائل بزاوية 45ْ درجة .
    5. إذا كان منبطحا على بطنه يمكن رفع رأسه قليلا.
    6. إذا كان على ظهره يمكنه أن يدير رأسه يمينا أو يسارا ويكرر ذلك .
    7. يمكنه الجلوس رافعا رأسه ولكن قد تميل أو تهتز .
    8. يصبح القبض على الأشياء فعلا إرايا مقصودا.
    9. يقبض على الأشياء لحظات قليلة قد تمتد إلى مدة أطول .
    10. يضرب بيديه على أي شيء .

    النمو اللغوي

    1. تتحول أصواته الصغيرة إلى مناغاة .
    2. ما زال البكاء هو وسيلته الكبرى للتعبير .
    3. يهتم بالأصوات .

    النمو العقلي

    1. يستجيب للأصوات ويظهر التعبير على وجه .
    2. يحدق في الأشياء المحيطة به .
    3. تنسق حركة عينيه وينسق حركاتها في حركة دائرية بالنسبة بمصدر الضوء أو لأي شيء آخر .
    4. يتابع حركة الضوء أو أي شيء متحرك من الجانب الخارجي لعينيه . ـ يركز العينين على الأشياء التي تبعد عنه 7 ـ 8 بوصات .
    5. يسترعى انتباهه الأشياء المتحركة لفترة أطول .
    6. يكون رد فعله عن طريق تحريك جسمه ككل .
    7. يحاول القبض على أي شيء جذاب بالنسبة له .
    8. يفضل مشاهدة الأشخاص أكثر من الأشياء .
    9. ينظر إلى يده بتأمل .
    10. قد يوضح تفضيله للجانب الأيمن أو الأيسر في النوم.
    11. يكرر نفس الفعل من أجل الفعل نفسه .
    12. يقوم بعمل واحد في الوقت الواحد .
    13. يميز بوضوح الأصوات والأشخاص والمذاق والزمان أو المكان وحجم الأشياء.
    14. يربط بين الأشياء والتصرفات مثل ( الأم والغذاء ) .

    النمو الاجتماعي

    1. يظهر القلق ( الانزعاج )، الإثارة، السرور .
    2. له المقدرة على تهدئة نفسه عن طريق المص .
    3. يبتسم للأشخاص ( الأب والإخوة إلى جانب الأم ) .
    4. ينظر إلى الشخص بانتباه بشكل مباشر . يثار ويحرك ذراعيه ورجليه عند رؤية بعض الأشخاص .
    5. يعتبر بالهدوء عند احتضانه وعند سماعه صوتا أو رؤيته وجها وتتحسن حركة جسمه.
    6. ما زالت المثيرات ( المنبهات ) التي عن طريق اللمس والفم هي الأكثر تأثيرا وليس المثيرات الاجتماعية .
    7. يكون مستيقظا لمدة أطول في حالة تفاعله مع الآخرين .
    8. قد يتناول رضعة واحدة أثناء الليل.
    9. يتبرز ( يخرج ) مرتين بالقرب من ميعاد الرضعات .
    10. يكون مستيقظا حوالي عشر ساعات نهارا ـ وينام من 2 ـ 4 فترات نوم طويلة . ـ ينام حوالي 7 ساعات أثناء الليل .
    11. يستمتع بالحمام .

    الشهر الثالث ( مرحلة الاستعداد )

    النمو الحركي

    1. تحول الأفعال اللاإرادية إلى أفعال إرادية .
    2. يستطيع رفع رأسه إذا كان مستلقيا على ظهره .
    3. يحرك الذراع اليمنى والرجل اليمنى أو يحرك الذراع الأيسر والرجل اليسرى أو الذراعين معا أو الرجلين معا .
    4. يحرك الذراعين والرأس بعنف .
    5. عند حمله جسمه إلى أعلى .
    6. عندما يكون منبطحا على بطنه يرفع رأسه وصدره إلى أعلى ويرفع رأسه عشر ثوان تقريبا وقد تمتد إلى عدة دقائق .
    7. إذا أمسك أحدا به ليقف فإنه يضغط بقدميه على السطح الذي يقف عليه محاولا الوقوف .
    8. يجلس مستندا .
    9. يمكنه التحكم في وضع رأسه مع قليل من الاهتزاز .
    10. يقل قبض يديه ويبدأ في فتح اليدين .
    11. يضرب بعنف ولكن قد يكون بعيدا عن الهدف .
    12. يحاول الوصول إلى الأشياء بكلتا يديه، وغالبا ما تكونان مقبوضتين .

    النمو اللغوي

    1. يناغي بمقطع لفظي ويصدر أصواتا لينة مثل أوو ـ أه ـ أبيه . . .
    2. يضحك ويئن ويصدر أصواتا عميقة ـ يصرخ صرخة حادة طويلة .
    3. يقل بكاؤه عن ذي قبل .
    4. يصدر أصواتا من تلقاء نفسه كما يصدر الأصوات استجابة للمثيرات الاجتماعية كابتسامة أو كلام أمه معه .
    5. يستمع إلى الأصوات بانتباه .
    6. يميز نبرات الحديث .

    النمو العقلي

    1. يمكن أن يبقى انتباهه لمدة ثلاثة أرباع الساعة في المرة الواحدة .
    2. يتابع حركة الأشياء بعينيه ورأسه لمدة عشر ثوان على الأقل إذا تحرك الشيء أمام عينه وعلى بعد بضعة أقدام من وجهه.
    3. يستجيب بتغيرات وجهه .
    4. يركز نظره على صوت أو لعبة سواء كانت قرية أو على مسافة منه .
    5. يحول نظرة من شيء إلى آخر .
    6. ينظر إلى الشخشيخة التي بيده . ـ يحتفظ بالشيء الذي بيده .
    7. يميز بين الأشياء القريبة والأشياء البعيدة .
    8. تبدأ قدرته على الذكر فيتوقع ميعاد الغداء مثلا .
    9. يشعر بالممل من الأصوات المتكررة .
    10. ويبدأ في تمييز أفراد أسرته .
    11. يلاحظ يده وقدميه على مسافة منه .
    12. التآزر بين حواس الإبصار والحركة .
    13. يستكشف الوجه والعينين والفم بيده .
    14. يطيل النظر إلى الأشياء والأفعال التي تمنحه الشعور بالرضا والسعادة .
    15. يكرر الفعل من أجل الفعل، وقد يربط بين الفعل والنتيجة .
    16. يتوقف عن عملية المص ليستمتع ولكن يمكنه أن ينظر ويمص في نفس الوقت .
    17. يبحث بعينيه عن مصدر الصوت .
    18. يستجيب بحركة جسمه لجميع أنواع المثيرات .

    النمو الاجتماعي

    1. يبتسم في الحال وبطريقة تلقائية .
    2. يقل بكاؤه إلى درجة ملحوظة.
    3. يعبر عن نفسه بوجهه وبحركة جسمه .
    4. يضحك ويهلل وقد يطلق صرخة حادة إذا ما شعر بالضيق.
    5. يتذمر ويئن إذا شعر بالجوع يمط شفتيه .
    6. عند الإمساك به يدفع بذراعيه ورجليه برفق .
    7. يعطي إشارات خاصة لكل شخص ـ قد يبكي أو يكف عن البكاء تبعا للشخص الذي يحمله ـ يبكي بصورة مميزة عندما تتركه أمه أو الحاضن عموما بخلاف أي شخص آخر .
    8. يبتسم ويصدر أصواتا مختلفة عند سماع صوت أمه أو حضورها ويحاول جذب انتباهها .
    9. يدير رأسه في اتجاه الأصوات أو الغناء أو الأصوات المعروفة لديه .
    10. تصبح المثيرات الاجتماعية أكثر أهمية بالنسبة له .
    11. إذا كلمه أحد يناغيه .
    12. تنظم بوضوح أنماط التغذية / النوم / الانتباه . ويحتاج إلى التغذية مرة واحدة أثناء الليل .
    13. ينام فترتين قصيرتين أثناء النهار ( ساعتين أثناء الصباح، ساعتين عند الظهيرة ) .
    14. ينام حوالي 10 ساعات أثناء الليل .

    الشهر الرابع ( الطفل المبصر )

    النمو الحركي

    1. يبدأ انعكاس مورو في الاختفاء .
    2. يتحكم في موضع رأسه ويرفعه وهو مستلق على ظهره .
    3. يحرك رأسه ف جميع الاتجاهات سواء كان جالسا أم راقدا .
    4. يرفع رأسه وتبقى مرفوعة لمدة قصيرة .
    5. إذا كان منبطحا على بطنه، يستطيع رفع رأسه عن السطح أو يستند على ذراعيه وهما مفرودتان أو منثنيتان .
    6. إذا كان مستلقيا على ظهره يحرك ويرفع رقبته يشاهد يديه ممسكتين بقدميه .
    7. يرقد على بطنه ويحرك كالطائرة يفرد أطرافه وقوس ظهره .
    8. يتدحرج وهو على بطنه من جانب إلى آخر . ينقلب من البطن إلى الظهر .
    9. إذا جذب ليقف ـ يمد يديه ورجليه ويبقى جسمه مستويا من الأكتاف إلى الأقدام .
    10. يجلس مستندا من 10 ـ 15 دقيقة يحتفظ برأسه مرفوعا وظهره قائما .
    11. يستخدم يديه بطرق عديدة .
    12. يقبض بطريقة غير ماهرة ( الكف والأصابع وضم الإبهام ) .
    13. قد يمسك بعض الأشياء بأصابع السبابة والإبهام .
    14. قد ينظر إلى شيء ثم إلى يده ثم إلى الشيء مرة أخرى وغالبا ما يخطئ ولكن في النهاية يمكنه الإمساك بالشيء .
    15. يداه قد تتقابلان أمام أو خلف أو تحت هذا الشيء يريد الإمساك به .

    النمو اللغوي

    1. يستمر في إصدار أصوات صغيرة حلقية لمدة 15 ـ 20 دقيقة .
    2. يبدأ في المناغاة وبعض المقاطع اللفظية .
    3. عند التحدث إليه يبتسم ويناغي ويصرخ صرخة طويلة حادة .
    4. يعبر عن سروره لمدة 30 دقيقة تقريبا ـ فيهلل ويصرخ صرخة طويلة حادة ويضحك بصوت عال ويناغي .

    النمو العقلي

    1. تتكيف عدسة العين بالنسبة للأشياء الموجودة على مسافات مختلفة .
    2. قد تطول فترات الانتباه إلى ساعة أو أكثر في كل مرة .
    3. يقوى على الاهتمام بالتفاصيل .
    4. يحول رأسه وعينيه في تةافق وموازيا للسطح الذي يرقد عليه أو يجلس عليه .
    5. يتابع الشيء المتحرك أو مصدر الصوت .
    6. يتعرف على صوت الجرس . أو الشخشيخة في الحال .
    7. يضع في فمه أي شيء يلتقطه .
    8. يشد إليه أي شيء متدل ناحيته .
    9. يعي الاختلافات في العمق والمسافات .
    10. يحدق في المكان الذي يسقط منه الشيء .
    11. يبتسم ويصدر أصواتا عندما يرى وجها بخلاف رؤيته للأشياء .
    12. يعرف أمه ويرفض الغرباء .
    13. قد يبتسم ويصدر أصواتا عند رؤيته صورته في المرأة .
    14. يصبح واعيا للعلاقة بين أفعاله ونتائجها .
    15. يصبح مدركا للمواقف الغريبة .
    16. يميز بين اللعب وقد يفضل إحدى اللعب عن الأخرى .
    17. قد ينقل اللعبة من اليد إلى الأخرى .

    النمو الاجتماعي

    1. يعبر بالأصوات عن مزاجه ، سروره، اعتراضه .
    2. يضحك أثناء مداعبته ويبكي إذا انقطع اللعب أو المداعبة .
    3. يظهر مشاركة واهتماما .
    4. يهدأ عند سماعه للموسيقى .
    5. عندما يلعب يشبك أصابعه أو يشبك يديه .
    6. ينتظر الرضعة إذا كان قد تعود ذلك .
    7. يصدر أصواتا بهدف التفاعل الاجتماعي .
    8. يستجيب لمناولته لأشياء أو يستمتع بذلك .
    9. يصدر أصواتا عندما يجذب للجلوس ويكون غير راض عن هذا الوضع .
    10. يستمع باللعب والألعاب والتفاعل الاجتماعي .
    11. يضاعف وقت اللعب إذا كانت هناك مشاركة جماعية ( النشاط لنشاط جماعي ) .
    12. يقل اهتمامه بالطعام، وذلك لزيادة اهتمامه بالنشاط الاجتماعي .
    13. يتوقع الطعام عند رؤيته أو عند سماعه لأصوات تحضيره .
    14. يصبح مستعدا لتناول المواد الغذائية الصلبة .
    15. يمكن توقع مواعيد إخراجه بالنسبة لمواعيد التغذية .
    16. ينثر الماء ويرششه أثناء أخذ الحمام ويرفع رأسه ويضرب لقدميه .

    الشهر الخامس ( الطفل المتناول )

    النمو الحركي

    1. يرفع صدره إذا كان مستلقيا على بطنه ويرفع رأسه وأكتافه إذا كان مستلقيا على ظهره .
    2. يضع قدميه عند فمه ويمص أصابع قدميه .
    3. وهو على ظهره يمد ذراعيه ورجليه ويمسك بلعبة معروضة عليه .
    4. وهو منبطح على بطنه يجذب بيديه ويسحب ركبتيه ( مقدمة الحبو ) .
    5. قد يتحرك من مكان إلى آخر بالاهتزاز أو التدحرج أو التواء أو إذا كان على ظهره بأن يدفع بقدميه أي سطح مستو إذا ما جذب يقف بسهولة وعندما يساعد من تحت الإبطين فإنه يقف ويحرك جسمه إلى أعلى وإلى أسفل واقفا على رجل واحدة ثم على الأخرى .
    6. يجلس مستندا لمدة طويلة ( حوالي 30 دقيقة ) وظهره معتدل .
    7. عندما يجلس يمكنه رفع رأسه بصورة مستمرة ويساعد في شد جسمه ـ يحرك رأسه إلى الأمام وكذلك جذعه ويسحب رجليه تجاه بطنه .
    8. عندما يجلس يمكنه الإمساك بأي شي .
    9. يمسك ( يجذب ) الأشياء بالإبهام والسبابة وتكون اليد مقلوبة إلى حد ما .
    10. يلعب بالشخشيخة التي في يده .
    11. يستطيع أن يمسك بالزجاجة أو بأي شيء آخر بيد واحدة أو بكلتا يديه .

    النمو اللغوي

    1. ينطق بعض الحروف المتحركة مثل ( أي إي، آه، أووه ) وبعض الحروف الساكنة مثل ( ب، د، ل م ) .
    2. يصدر أصواتا لنفسه وللعبه .
    3. قد يحدث أصواتا ليجذب بها الانتباه .
    4. يلاحظ حركة الفم باهتمام ويحاول تقليد الأصوات .
    5. يستجيب بدرجة كبيرة لأصوات الأشخاص ويدير رأسه . كما لو كان يبحث عن أي شخص يتكلم .
    6. يميز الاسم عند النداء .

    النمو العقلي

    1. متيقظ لمدة ساعة ونصف أو ساعتين يبحث عن مواقف جديدة .
    2. يدير رأسه في اتجاه الصوت ويتابع شيئا يتحرك ويختفي .
    3. عيناه تساعدانه في الإمساك بالأشياء ببراعة .
    4. يرفع يده بالقرب من الشيء وبين يده وتدريجا يقبض على الشيء ويمسك به .
    5. يرفع بالمكعب الذي أمامه .
    6. يريد أن يلمس ويمسك ويقلب ويهز ويتذوق الأشياء .
    7. يتوقع وجود أي شيء بمجرد رؤية جزء منه فقط.
    8. يبحث بنظره عن الأشياء التي تتحرك .
    9. ينثني إلى أسفل لينظر إلى أي شيء وقع منه .
    10. يحرك الأشياء التي تكون عائقا لرؤيته .
    11. يتعرف على الأشياء القريبة له .
    12. يتذكر أفعاله التي قام بها في الماضي والقريب .
    13. يتعرف على الوجه الآدمي .
    14. يستطيع تمييز والديه وإخوته وأخواته عن باقي الأشخاص .
    15. قد يرفض الغرباء .
    16. يقلد الأصوات والحركات .
    17. يحاول الحصول على تغييرات مثيرة في البيئة المحيطة عن طريق التكرار .
    18. يمسك بأحد المكعبات ثم ينظر إلى مكعب آخر فيسقط ما بيده ليمسك الآخر
    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()