بتـــــاريخ : 11/8/2008 3:19:55 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1546 0


    الإتيان بجمع كثرة فى موضع جمع القلة

    الناقل : heba | العمر :43 | الكاتب الأصلى : د / عبد العظيم المطعني | المصدر : www.dar-alifta.org

    كلمات مفتاحية  :
    الدفاع الاسلام شبهات حول القرآن

    الشبهة

    منشأ هذه الشبهة :
    هو قوله تعالى : ( وقالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة قل اتخذتم عند الله عهداً فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون ) (1)
    أخذوا من هذه الآية كلمة " معدودة " وتوهموا أن القرآن أخطأ فيها ؛ لأنها  - عندهم  - جمع كثرة ، والمقام الذى استعملت فيه يتطلب جمع القلة ، ثم علقوا قائلين :
    " وكان يجب أن يجمعها جمع قلة ، حيث إنهم أرادوا القلة ، فيقول : أياماً معدودات " .
    هكذا عبروا عن جهلهم ، وهم يحسبون - أو لا يحسبون -  أنهم العلماء الأفذاذ الذين يعلمون ما لم يعلمه أحد - حتى الله - من شئون اللغة والبيان ، وهم - بحق - لا يكادون يفقهون حديثاً .

     

     
    الرد عليها
    أ. د / عبد العظيم المطعني

        هذه الآية نزلت تحكى قولاً قاله اليهود ، يكشف عن الغرور الذى ملأ أنفسهم ، فقد زعموا أنهم إذا دخلوا النار ، فإنها لا تمسهم إلا مساً خفيفّا ، وأنهم لن يُخلدوا فيها ، بل يقضون عدة أيام .
    وهذا تطاول منهم ، لأن شئون الآخرة لا يعلمها إلا الله .
    لذلك كذَّبهم الله ، وألزمهم الحُجة البالغة له عليهم وحصر مصدر هذا الذى ادعوه فى أمرين :
    الأول : أن يكون عندهم من الله عهد بما قالوا ، والله لا يخلف عهده ، وهم فى الواقع لا عهد عندهم من الله يحدد فيه مدة مكثهم فى النار ، ودرجة العذاب الذى سيصيبهم فيها  .
    الثانى :
    أو هُمْ يفترون على الله عز وجل ، وماداموا ليس عندهم عهد من الله ، فهم - إذاً - كاذبون والذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون .
    أما مسألة الكثرة والقلة ، التى بنى عليها هؤلاء الكارهون لما أنزل الله على خاتم رسله - صلى الله عليه وسلم - ، فلا اعتبار لها هنا ، وهم وإن حفظوا شيئاً فقد غابت عنهم أشياء .  ولذلك أوقعهم جهلهم فيما حاولوا أن يفروا منه ؛ لأنهم قالوا إن معدودة ، جمع كثرة ، واستعمال جمع الكثرة - هنا - خطأ ؟ ؛ لأن اليهود أرادوا جمع القلة - أى أنهم يمكثون فى النار أياماً قليلة .  فجاء تعبير القرآن غير وافٍ بالمعنى الذى كانوا يقصدونه ، وكان الواجب على القرآن أن يقول : أياماً معدودات ، بدلاً من ( أياماً معدودة ) هذا هو قولهم ، وهو محض الخطأ لو كانوا يعلمون وذلك للاعتبارات الآتية :
    فأولاً : لأن " معدودة " ليست جمعاً بل مفردًا ، ليست جمع كثرة ولا جمع قلة .
    وهؤلاء " العباقرة " جعلوها جمع كثرة ، بسبب جهلهم باللغة العربية ، لغة الإعجاز .
    وثانياً : أن " معدودات " التى يقولون إنها الصواب وكان حق القرآن أن يعبر بها بدلاً من " معدودة " ظانين أن " معدودات " جمع قلة .  وهى ليست جمع قلة كما توهموا ، فهى على وزن " مفعولات " وهذا الوزن ليس من أوزان جموع القلة (2) بل من أوزان جموع الكثرة ولا ينفعهم قولهم إن اليهود أرادوا القلة ، لأن هذه القلة يدل عليها سياق الكلام لا المفردات المستعملة فى التركيب .
    وثالثاً : إن هذا التعبير لا ينظر فيه إلى جانب قلة أو كثرة ، ولكن ينظر فيه من جانب آخر ليس عند هؤلاء الأدعياء شرف الاتصاف به ؛ لأنهم دخلاء على لغة الإعجاز والتنزيل .
    هذا الجانب هو : معاملة غير العاقل معاملة العاقل أو عدم معاملته (3) .
    ووصف الأيام بـ " معدودة "  فى ما حكاه الله عن اليهود هو وصف لها بما هو لائق بها ، لأن الأيام لا تعقل فأجرى عليها الوصف الذى لغير العقلاء ، وما جاء على الأصل فلا يسأل عنه ، ولكنهم لجهلهم المركب بلغة الإعجاز حسبوا الصواب خطأ ، والخطأ صواباً .  لأنهم زجوا بأنفسهم فيما لا ناقة لهم فيه ولا جمل .
    أما معاملة غير العاقل معاملة العاقل ، فلها دواعٍ بلاغية لا يعرف عنها مثيرو هذه الشبهات كثيراً ولا قليلاً .
    وهى فى النظم القرآنى من الكثرة بمكان ، ولا يعامل غير العاقل معاملة العاقل إلا بتنزيله منزلة العاقل لداع بلاغى يقتضى ذلك التنزيل .
    وإذا كان القرآن قد عبَّر فى وصف " أياماً " فى آية البقرة هذه بـ  "  معدودة  "  وهو وصف غير العاقل جارٍ على الأصل ، فإنه عبَّر عن وصفها بـ  "  معدودات  " فى موضع آخر ، هو قوله تعالى :
    ( ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات وغرهم فى دينهم ما كانوا يفترون ) (4) .
    فكان ينبغى أن يسأل هؤلاء عن اختلاف التعبير فى الموضعين بدل أن يخطِّئوا الصواب وهم جاهلون .  وها نحن نضع بين أيديهم الحق ناصع البياض .
    فى آية البقرة جاء وصف " أياماً " - " معدودة " بصيغة الإفراد ، وليس جمع كثرة كما زعموا .
    وفى آية آل عمران جاء وصف " أياماً " - " معدودات " جمعاً لا إفراداً .
    فلماذا -  إذاً -  اختلفت صيغة الوصف ، والموصوف واحد ، هو " أياماً " ؟
    إذا قارنَّا بين الآيتين وجدنا آية البقرة مبنية على الإيجاز هكذا :
    " وقالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة . .  " .
    ووجدنا آية آل عمران مبنية على الإطناب هكذا :
    " ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات  " .
    وازن بين صدر آية البقرة  " وقالوا  " .
    وبين صدر آية آل عمران  " ذلك بأنهم قالوا  " .
    تجد أن جملة  "  ذلك بأنهم  " هذه العبارة اشتملت على اسم الإشارة الموضوع للبعيد ، الرابط بين الكلامين السابق عليه ، واللاحق به .
    ثم تجد " الباء " الداخلة على " إن " فى " بأنهم " .
    ثم " إن " التى تفيد التوكيد ، ثم ضمير الجماعة  "  هم  " .
    هذه الأدوات لم يقابلها فى آية البقرة ، إلا واو العطف  "  وقالوا  "  إذاً المقامان مختلفان ، أحدهما إيجاز ، والثانى إطناب .
    وهذا يبين بكل قوة ووضوح لماذا كان  "  معدودة  " .  فى آية البقرة  ؟  و " معدودات " فى آية آل عمران ؟
    كان وصف " أياماً " فى آية البقرة " معدودة " لأن المقام فيها مقام إيجاز كما تقدم فناسب هذا المقام الإيجازى أن يكون الوصف موجزاً هكذا " معدودة ".
    وكان الوصف فى آية آل عمران مطنباً  "  معدودات  "  بزيادة  "  الألف  "  ليناسب مقام الآية الإطنابى كما تقدم (5) .
    فانظر إلى هذه الدقائق واللطائف البيانية المعجزة التى عميت عنها مدارك " الخواجات " المتعالمين .

     

    الهوامش:
    ----------------------------
    (1) البقرة : 80 .
    (2) أوزان جموع القلة هى : فِعْلَة ـ أفْعَال ـ أفعُل ـ أفْعِلَة .
    (3) غير العاقل هو ماعدا الإنسان من مخلوقات الله الأرضية .
    (4) آل عمران : 24 .  
    (5) انظر :  ملاك التأويل ، القاطع لذوى الإلحاد والتعطيل فى توجيه المتشابه من آى التنزيل ( 1 / 281 ) للعلامة أحمد بن الزبير القرناطى . دار النهضة العربية .

    كلمات مفتاحية  :
    الدفاع الاسلام شبهات حول القرآن

    تعليقات الزوار ()