اللغة
المساعدة
شاركنا
عن منقول
تسجيل
دخول
بتـــــاريخ :
1/6/2009 7:40:00 PM
الفــــــــئة
اســــــــلاميات
التعليقات
المشاهدات
التقييمات
0
1302
0
طباعة
أخبر صديق
موضوعات متعلقة
تفسير بن كثير - سورة آل عمران - الآية 143
ما يجوز وما لا يجوز إهداؤه من القرب للميت
أسباب مغفرة الذنوب
تفسير بن كثير - سورة النحل - الآية 126
أعلام في زمن الصبا (علي بن أبي طالب -1
حكم الاعتماد على التقويم في صيام عاشوراء
تفسير بن كثير - سورة الشعراء - الآية 93
مختارات من نفس الفئة
هل في القرآن تناقضات و إختلافات ؟
وجد مالا ً في الطريق ، فما الحكم ؟
كان يزني ثم تاب هل تقبل به زوجا ً ؟
بشارات النبي في الديانة الهندوسية
حكم من يساوي لحيته
الناقل :
heba
| العمر :43 | الكاتب الأصلى : ابن باز | المصدر :
www.binbaz.org.sa
كلمات مفتاحية :
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
*في
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
*في
حاله
عدم
وجود
كلمات
مفتاحية
مناسبة
استخدم
الحقل
السفلي
فقط
اذا
كنت
ترغب
اضافة
كلمات
اخرى
استخدم
الحقلين
معا*
الطهارة
سنن
الفطرة
حكم من يساوي لحيته
ما حكم من يساوي لحيته يجعلها متساوية مع بعضها البعض؟
سورة النساء الآية 59.
الواجب إعفاء اللحية وتوفيرها وإرخائها وعدم التعرض لها بشيء، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين))
متفق على صحته عن ابن عمر رضي الله عنهما، وروى البخاري في صحيحه رحمة الله عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين))
، وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس))
.
وهذه الأحاديث كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وعلى وجوب قص الشوارب، هذا هو المشروع وهذا هو الواجب الذي أرشد إليه النبي عليه الصلاة والسلام وأمر به.
وفي ذلك تأس به صلى الله عليه وسلم وبأصحابه رضي الله عنهم ومخالفة للمشركين وابتعادا عن مشابهتهم وعن مشابهة النساء، وأما ما رواه الترمذي رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها فهو خبر باطل عند أهل العلم لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تشبث به بعض الناس، وهو خبر لا يصح؛ لأن في إسناده عمر ابن هارون البلخي وهو متهم بالكذب.
فلا يجوز للمؤمن أن يتعلق بهذا الحديث الباطل ولا أن يترخص بما يقوله بعض أهل العلم فإن السنة حاكمة على الجميع والله يقول جل وعلا:
مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ
[1]
، ويقول سبحانه:
قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ
[2]
، ويقول سبحانه:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
[3]
. والله ولي التوفيق.
[1]
سورة النساء الآية 80.
[2]
سورة النور الآية 54.
[3]
كلمات مفتاحية :
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
*في
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
*في
حاله
عدم
وجود
كلمات
مفتاحية
مناسبة
استخدم
الحقل
السفلي
فقط
اذا
كنت
ترغب
اضافة
كلمات
اخرى
استخدم
الحقلين
معا*
الطهارة
سنن
الفطرة
للأعلى
طباعة الموضوع
اضف للمفضلة
شارك
تعليقات الزوار (
)