بتـــــاريخ : 2/21/2009 4:58:43 PM
الفــــــــئة
  • طرائف وعجائب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 876 0


    الإشراف الإيجابي

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : سام ديب وليل سوسمان | المصدر : www.qudwa1.com

    كلمات مفتاحية  :
    الإشراف الإيجابي

    الجزء الأول : 19 خطة للقيادة الناجحة :

    •  حافظ على علاقات طيبة مع رئيسيك في العمل .

    •  تحلَّ بالصفات التي تريد من موظفيك أن يظهروها أمامك .

    •  ليكن ما تطلبه من مرؤسيك واظحاً لهم .

    •  أجعل الاجتماعات وسيلة لتقوية روح الفريق .

    •  كافيء المتعاونين والمجدين .

    •  تقبل التفاوات بين الموظفين وأحسن استغلاله .

    •  بين الأفراد مجموعتك دور كل منهم في عمل الفريق .

    •  أصغ لما يقوله موظفك .

    •  وظف الأشخاص الذين لديهم استعداد للعمل ضمن فريق .

    •  اجعل موظفيك يشاركونك في صنع الأهداف والمقررات .

    •  اعترف بأخطائك .

    •  لا تقدم وعوداً بل أنجزها .

    •  أحسن إدارة وقتك واحرص على قضاء ما تستطيع من الوقت مع موظفيك .

    •  كلف موظفيك بمهام تشبع رغباتهم في الإنجاز وتلبي حاجة العمل .

    •  قم بعمل للأشياء بسيطة تظهر لمرؤسيك أنك تقدرهم كأفراد

    •  تعامل مع اختلافات موظفيك بأمانة وعدل .

    •  زود موظفيك بالمعلومات التي يحتاجونها قبل أن يطلبوها .

    •  تحرر من ضغط العمل اليومي بين الفترة والأخرى لتراجع خططك وإنجازاتك .

    •  لا تأخذ نفسك بجدية أكثر من اللازم .. اترك وقتاً للمرح .

    الجزء الثاني : 9 وسائل للارتقاء بمرؤوسيك .

    •  أسند إليهم وظائف هامة وصعبة .

    •  قم بالتدريج بتوزيع بعض المهام ـ التي عادة ما تنجزها بنفسك ـ عليهم واجعلهم يتحملون المسؤولية .

    •  قم بالثناء على موظفيك عندما يؤدون عملاً بشكل جيد

    •  دعهم يشاركون في صنع القرار .

    •  دعهم يحضرون دورات في الإدارة ولو مرة واحدة في العام .

    •  عليك بين الحين والآخر أن تبلغهم رأيك الصادق والموضوعي بطريقة أدائهم .

    •  لا تدخل في حل المشاكل التي يواجهونها في العمل إلا إذا استدعى الأمر ذلك .

    •  اجعل وصولهم إليك سهلاً عندما يحتاجونك لحل مشكلة أو الإجابة عن سؤال .

    •  درب مرؤوسيك بحيث يستطيع واحد أو أكثر منهم أن يحل مكانك عنما تكون غير موجود أو عندما تحصل على ترقية .

    الجزء الثالث : 10 قواعد للتفويض .

    •  تأكد من أن الموظف لديــه المهارة والموهبة والقدرة لكي يقوم بهذه الوظيفة .

    2- راجع ذلك مع رئيسيك

    •  عليك القيام بتفويض الأعمال المهمة أيضاً وليس فقط الأعمال الدنيا والهامشية .

    •  تأكد من أن مرؤوسيك قد فهموا المهمة بوضوح .

    •  أعطج موظفيك مجالاً من الحرية لاختيار الطريقة التي يودون إنجاز العمل بها

    •  زودهم بكافة الموارد والمصادر اللازمة لأداء الوظيفة .

    •  حاول أن يكون اتصال الموظفين بك سهلاً ميسوراً .

    •  إذا تم عمل ما بشكل جيد فقم بالثناء على موظف الذي أداه

    •  إذا لم تؤد المهمة كما هو مطلوب فاشرح لمرؤوسيك كيف يمكنهم تحسين أدائهم .. لكن لا تقرابهم في كل الأعمال التي يقومون بها .

    •  فوض قدر الإمكان وسينجح الجميع .

    الجزء الربع : 7 نصائح لتحسين طرق الاتصال .

    1- اتبع سياسةالاتصال .

    2- مارس سياسة الباب المفتوح .

    3- أخبرهم أن الأخبار السيئة هي التي يتم إيصالها للمسؤولين .

    4- اضبط ردود فعلك عند سماعتك بحدوث خطأ ما .

    5- اعقد اجتماعات ودية غير رسمية بشكل دوري .

    6- أثناء اجتماتك مع موظفيك اطلب منهم تقارير منتظمة حول سير العمل .

    7- دعهم برون أنك بشر من خلال سمة التواضح والاعتراف بالخطاء .

    الجزء الخامس : 9 صفات لتنفيذ تعليمات العمل .

    •  اجلس في مكان هادىء لكي تحدد التعليمات بدون أن يكون هنالك ما يشتت تفكيرك .

    •  عليك أن تعرف مشاعر موظفيك وقدراتهم .

    •  اسال المواظف عما يعرفه الآن عن هذه الوظيفة .

    •  استخدم اللغة السهلة محددة المعاني .

    •  لا تقم بتوضيح ما هو واضح .

    •  أرهم الطريقة الصحيحة لأداء العمل إن أمكن ذلك .

    •  اطلب من الموظف أن يحاول القيام بالعمل .

    •  أسأل موظفيك إذا كان لدى أية أسئلة .

    •  أعلم موظفيك بأنك ستكون متواجداً عندما يواجهون مشاكل أو يحتاجون إليك .

    ـــــــــــــــــــــــــ

    الجزء السادس : 11 خطوة للقيام فعال لأداء الموظفين .

    •  امنح موظفيك الفرصة للاستعداد لذلك .

    •  خصص وقتاً كافياً لدراسة وتقييم موظفيك .

    •  في بداية الجلسة أشعرهم بالأمان والراحة .

    •  ركز تقييمك على الأداء والسلوك وليس على المدلول والشخصية .

    •  لا تعط سلم الدرجات الموجود في نموذج التقييم أهمية كبيرة .

    •  اطلب من الموظف أن يخبرك برأية في طريقة أدائه .

    •  قارن بين الأداء والمستوى المتوقع .

    •  تأكد من أن الموظفين يفهمون مصطلحات التقييم كما تفهمها أنت .

    •  اجعل نموذج التقييم يحتوي على بند للتدريب والإرشاد .

    •  عليك أن تطور خطة عمل لسد الشغرات في الأداء بين الموظفين .

    •  اختم اللقاء بعد توصلكم إلى اتفاق واضح وصريح .

    الجزء السابع : 8 أسباب وراء عدم قيام المدراء بتوجيه الثناءالمستحقة .

    •  إن بعض الدراء الذين يتوقعون دائماً أفضل أداء لا يرون ضرورة لتقديم على أداء المميز .

    •  إن المدراءالذين يتمتعون بمستوى عال من الأداء يجدون صعوبة في رؤية إنجازات مرؤوسيهم إذا كانت أقل من مستوى أدائهم شخصياً .

    •  إن بعض المدراء يعتقد بأن العصا أفضل من الجزرة للحصول على أفضل النتائج من الموظفين .

    •  إن الذين ينشاؤن في بيئة تفتقر إلى العلاقات الإنسانية يجدون صعوبة في التعبير عن شكرهم الآخرين بشكل شخصي ودافيء .

    •  عدم متابعة المدير وقضاؤه الوقت الكافي مع مرؤوسية لرؤية إنجازاتهم المميزة وتقديرها .

    •  تقاليد الشركة أو جو العمل لا يساعدان أولاً يهيئان الثناء لمستحقيه .

    •  إذا أكثر الأسباب التي يتم التذرع بها لعدم تقديم الثناء لمن هم أهل له هو (( إنني مشغول )) .

    •  بعض الموظفين لا يقومون بلفت أنظار مدرائهم تجاه الأعمال المميزة التي قاموا بإنجازها وتستحق الثناء .

    الجزء الثامن : 9 مواقف لا أثر للثناء فيها .

    •  إذا كان المثنى عليه لا يحنرم من أثنى عليه .

    •  عنما لا يثق المثنى في دوافع من أثنى عليه .

    •  إذا كان الإبداع في أداء العمل ليس مهماً للطرفين .

    •  إذا تكرر الثناء بمناسبة وغير مناسبة سواء قام المرؤس بأمر جيد أم لم يقم .

    •  إذا كان الثناء فيه تكلف .

    •  إذا كان الثناء منقوصاً أو قاصراً متحظاً .

    •  إذا قيل الثناء منقوصاً في مكان غير مناسب .

    •  الثناء على الأداء التقليدي .

    •  إذا كان المثنى عليهم غير راضين عن ظروف عملهم .

    الجزء التاسع : 11 سؤال عن مشاكل الأداء .

    •  - هل يعرف الموظف المهمة المطلوبة منه ؟ وكيف تستطيع التأكد من ذلك على وجه اليقين ؟

    •  - هل يعلم الموظف نوعية الأداء المطلوب ؟ وكيف بإمكانك التأكد من ذلك ؟

    •  - هل سبق للموظف أن قام بهذه المهمة بشكل صحيح الماضي ؟

    •  - هل هناك حدث ما في حياة الموظف أو بيئة العمل يعقه عن الأداء المطلوب ؟

    •  - هل تغييرت المهمة الكوكلة إليه ؟ وكم مضى على آخر من قام بأدائها ؟

    •  - هل يرغب الموظف في أن يؤدي عملاً جيداً ؟

    •  - هل كان لدى الموظف الموارد الكافية لتأدية المهمة الموكلة إليه ؟

    •  - هل يفتقد الموظف إلى المقدرة على أداء المهمة ؟

    •  - هل مشكلته مؤهل أكثر من المطلوب ؟

    •  - هل يعلم الموظف أن أداه ليس بمستوى توقعاتك ؟ هل قلت له ذلك بشكل صريح ؟

    •  ما الذي بمقدورك أن تفعله للمساهمة في حل المشكلة ؟

    الجزء العاشر : 15 نصيحة حول كيفية توجيه النقد الذي يؤدي إلى تصحيح السلوك .

    •  لا توجد النقد علنا .

    •  تأكد من الشخص الذي توجه النقد إليه منتبه إليك ومهيا نفسياً لسماح ما تقوله .

    •  انتظر حتى يتمكن الشخص الذي وجهت إليه النقد من التغلب على غضبة وعلبى شعوره بالألم والارتباك .

    •  لا تنتقد الآخرين وأنت غضبان .

    •  ارفض السلوك وليس الشخص .

    •  كن واضحاً ومحدداً .

    •  عليك التأكد من أن الشخص المنتقد يفهم تقول .

    •  عليك توجيه النقد والسلوك الخاطيء ما زال حياً في الذاكرة .

    •  كن صادقاً مع نفسيك حول أهدافك .

    •  اظهر تفهمك وتعاطفك مع الشخص الذي توجه إليه النقد .

    •  تجنب إظهار تفوقك في المعرفة ، أو النفوذ أو نفاذ البصيرة .

    •  كن محدداً إن أمكن عند توجيه ملاحظاتك .

    •  لا تتهم الشخص بأن سلوكه جاء نتيجة سوء نية .

    •  ركز على السلوك الذي يستطيع الشخص تغييره .

    •  لا تحمل الشخص فوق طاقته من النقد بحيث تصيبه بالإحباط .

    الجزء الحادي عشر : 10 خطوة للنقد البناء الناجح .

    •  اخبر الشخص المعني عن الحادث أو السلوك أو الأداء الذي يشير قلقك .

    •  أخبر الشخص المعني كيف يمكن لهذه الحادثة أو السلوك أو الأداء إلى خلق مشاكل .

    •  أخبره عن مشاعرك حيال هذا الموقف .

    •  اطلب منه أن يقوم بإعطاء تفسير لأي شيء يبدو أنك لم تفهمه .

    •  اقترح إجراء تصحيح لمثل هذه المواقف .

    •  إذا كان ذلك ممكنا أشركه في عملية حل المشكلة .

    •  اضمن التزامة بعدم تكرار ذلك مستقيلاً .

    •  صف للشخص مدى تقديرك له .

    •  دع كلماتك تغوض في أعماقه .

    •  تابع الإجرات التصحيحية التي اتخذتها .

    الجزء الثاني عشر : 10 قواعد للتأنيب .

    1- تأكد من دقة معلوماتك .

    2- قم بتوجه التأنيب عقب المخالفة مباشرة .

    3- تأكد من أنك تتمتع بالهدوء قبل قيامك بالتأنيب .

    4- قم بالتأنيب على انفراد .

    5- ركز عبى سلوك محدد وليس على المعموميات .

    6- لا تفرق في معاملتك لموظفيك أو تتصرف بطريقة غير عادلة .

    7- قم بتحفيز موظفيك وتشجيعهم .

    8- اختتم جلسة التأنيب بتفاهم لا لبس فيه بينك وبين الموظف .

    •  أغلق ملف الموضوع

    كلمات مفتاحية  :
    الإشراف الإيجابي

    تعليقات الزوار ()