حكمة في وصية أم لابنتها
لما خطب عمرو بن حجر الكندي إلي عوف بن محلم الشيباني ابنته أم إياس وأجابه إلي ذلك، أقبلت عليها أمها ليلة دخوله بها توصيه، فكان مما أوصتها به أن قالت: أي بنية إنك مفارقة بيتك الذي منه خرجت وعيشك الذي منه درجت إلي رجل لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فكوني له أمة ليكون لك عبدا وحفظي له خصالا عشرا يكن لك زخرا:
فأما الأولي والثانية: فالرضا بالقناعة وحسن السمع له والطاعة.
وأما الثالثة والرابعة: فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم أنفه منك إلا طيب الريح.
وأما الخامسة والسادسة: فالتفقد لوقت طعامه ومنامه، فإن شدة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة.
وأما السابعة والثامنة: فالإحراز لماله، والإرعاء على حشمه وعياله، فالأولى من حسن التقدير والثانية من حسن التدبير.
وأما التاسعة والعاشرة: فلا تعصي له أمرا ولا تفشي له سر، فإن خالفت أمره أو غرت صدره، وأن أفشيت سره لم تأمني غدره. وإياك الفرح بين يديه إذا كان مغتم، والكآبة لديه إذا كان فرح، فإن الخصلة الأولى من التقصير، والثانية من التكدير. وكوني أشد الناس له إعظاما يكن أشدهم لك إكرام، واعلمي أنك لا تصلين إلي ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك،وهواه على هواك، فيما أحببت وكرهت، والله يخير لك.
فقبلت وصية أمه، فأنجبت وولدت له الحارث بن عمرو جد امرئ القيس الملك الشاعر .
خير النساء وشر النساء
ورد عن رسول أنه قال إن خير نسائكم الولود الودود العفيفة، العزيزة في أهله، الذليلة مع بعلها المتبرجة مع زوجه، الحصان على غيره، التي تسمع قوله وتطيع أمره، وإذا خلا بها بذلت له ما يريد منه، ولم تبذل كتبذل الرجل. ثم قال صلي الله عليه وسلم: ألا أخبركم بشرار نسائكم؟ الذليلة في أهله، العزيزة مع بعلها العقيم الحقود، التي لا تتورع من قبيح، المتبرجة إذا غاب عنها بعله، الحصان معه إذا حضر، لا تسمع قوله، ولا تطيع أمره، وإذا خلا بها تمنعت منه، كما تمنع الصعبة (كالناقة أو الفرس قبل ترويضها). من ركوبه، لا تقبل له عذرا ولا تغفر له ذنبا. وقال عليه السلام أيضا: ما استفاد امرؤ فائدة بعد الإسلام أفضل من زوجة مسلمة تسره إذا نظر إليه، وتطيعه إذا أمره، وتطيعه إذا أمره، وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله.
نساء قادرات يتظاهرن بالعجز
يحكى أنه: نشب خلاف بين رجل وزوجته، فخشيت المرأة أن يعمد زوجها إلي طلاقه، فذهبت إلي حكيم مجرب، وطلبت منه أن يكتب لها كتابا أو يصنع لها حجابا يعيد إليها محبة زوجه، فطلب الحكيم منها أن تحضر له سبع شعرات من شارب الضبع ليصنع بها حجابا له، فمضت المرأة ورجعت بعد عشرة أيام ومعها الشعرات التي طلبه، فقال لها: وكيف حصلت عليها؟
فقالت: حملت كمية من اللحم، وتوجهت إلي خربة كنت أعلم أنه يعيش هناك ضبع عتيق،وعندما اقترب مني رميت له قطعة اللحم فالتهمها ولقد أعدت الكرة ستة أيام، وفي اليوم السابع كان الضبع قد تعود علي فاقتربت منه، ورحت أناوله اللحم وأداعبه بالمسح فوق جبينه وتحت ذقنه حتى أسلم نفسه لنوم عميق علي ركبتي، فمددت يدي إلي شاربيه وقلعت شعراته.
فقال الرجل: ويحك إن كنت تستطعين تنويم الضبع على ركبتيك، فكيف تعجزين عن تنويم زوجك على مخدتك؟!!
عقاب الزوجة السيئة
ينقل أن الحولاء (وهي امرأة من أحسن أهل زمانها) كانت قد أغضبت زوجها وحاولت أن تسترضيه فلم يرض، فتوجهت إلي دار رسول الله وقصت عليه القصة، فكان مما قال صلي الله عليه وسلم لها.
1- يا حولاء ما من امرأة ترفع عينها إلي زوجها بالغضب إلا كحلت برماد من نار جهنم.
2- يا حولاء ما من امرأة ترد على زوجها إلا علقت يوم القيامة بلسانها وسمرت بمسامير من نار.
3- يا حولاء ما من امرأة تخرج من بيتها بغير إذن زوجها تحضر عرسا إلا أنزل الله عليها أربعين لعنة عن يمينها وأربعين لعنه عن شمالها، وترد اللعنة من قدامها فتغمرها.
4- يا حولاء والذي بعثني بالحق نبياً ورسولا، خليفة الله جل ذكره الرجل على المرأة، فإن رضي الله عنها، وأن سخط عليها ومقتها سخط الله عليها ومقتها وغضب عليها ملائكته.
5- يا حولاء لا تبدي زينتك لغير زوجك فإنه لا يحل لامرأة أن تظهر معصمها وقدمها لرجل غير زوجها، وإذا فعلت ذلك لم تزل في لعنة الله وسخطه، وغضب الله عليها ولعنتها ملائكة الله.
6- يا حولاء والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا لقد بعثني ربي المقام المحمود فعرضني على جنته وناره، فرأيت أكثر أهل النار من النساء، فقلت: حبيبي جبرائيل ولم ذلك؟ فقال: بكفرهن. فقلت: يكفرن بالله؟ قال: لا ولكنهن يكفرن النعمة.فقلت وكيف ذلك؟ فقال لو أحسن إليها زوجها الدهر كله ثم يبدو منه إليها سيئة، قالت ما رأيت منه خيرا قط.
وقد ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أيضا: من كان له امرأة تؤذيه لم يقبل صلاتها ولا حسنة من عملها حتى تعينه وترضيه وإن صامت الدهر... وعلى الرجل مثل ذلك الوزر إذا كان مؤذيا ظالما.
كلمات من نور
وفي حديثه مع الحولاء أيضا قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
1- يا حولاء والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا كل امرأة صبرت على زوجها في الشدة والرخاء وكانت مطيعة له ولأمره، حشرها الله مع أيوب.
2- يا حولاء ما من امرأة تستخرج ماء طيب لزوجها إلا خلق الله لها في الجنة من كل لون ، فيقول لها: كلي وأشربي بما أسلفت في الأيام الخالية.
3- يا حولاء ما من امرأة تحمل من زوجها كلمة إلا كتب الله لها بكل كلمه ما كتب من الأجر للصائم المجاهد في سبيل الله.
4- يا حولاء والذي بعثني بالحق نبيا ورسولا ومبشرا ونذير، ما من امرأة تحمل من زوجها ولدا إلا كانت في ظل الله حتى يصيبها طلق، يكون بكل طلقة عتق رقبة مؤمنة، فإذا وضعت حملها وأخذت في رضاعة فلها بكل رضعه نور ساطع بين يديها يوم القيامة، يعجب من رآها من الأولين والأخريين، وكتبت صائمة قائمة، وإن كانت مفطرة كتب لها صيام الدهر وقيامه، فإذا فطمت ولدها قال الحق جل ذكره: يا أيتها المرأة قد غفرت لك ما تقدم من الذنوب، فاستأنفي العمل.
وقد ورد عنه صلي الله عليه وسلم أيضا أيما امرأة خدمت زوجها سبعة أيام، أغلق الله عليها سبعة أبواب النيران، وفتح لها أبواب الجنان الثمان، تدخل من أيها شاءت. وقد ورد عنه صلي الله عليه وسلم: من صبرت على سوء خلق زوجها أعطاها الله مثل ثواب آسية بنت مزاحم.
وفي الحديث: ما من امرأة تسقي زوجها شربة من ماء إلا كان خيرا لها من عبادة سنة صيام نهاره، وقيام ليله، ويبني الله لها بكل شربة تسقي زوجها مدينة في الجنة وغفر لها ستين خطيئة.
وفي ختام هذا المختصر نسأل الله التوفيق لكل أواننا وأعزائنا ولن، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين