مقدمة الوحدة
جو نزول الآيات انتهى الاستعراض القرآني للمعركة معركة أحد ولكن المعركة الدائبة بين الجماعة المسلمة وأعدائها المحيطين بها في المدينة وبخاصة اليهود لم تكن قد انتهت بعد معركة الجدل والمراء والتشكيك والبلبلة والكيد والدس والتربص والتدبير هذه المعركة التي استغرقت الشطر الأكبر من هذه السورة وكان رسول الله ص قد أجلى بني قينقاع عن جواره في المدينة بعد ما كان منهم عقب غزوة بدر من غيظ وكيد وتحرش بالمسلمين ونقض للمواثيق التي عقدها معهم النبي ص عند مقدمه إلى المدينة وقيام الدولة المسلمة برياسته مرتكنة إلى المسلمين من الأوس والخزرج ولكن كان بقي من حوله بنو النضير وبنو قريظة وغيرهم من يهود خيبر وسواهم في الجزيرة وكلهم يتراسلون ويتجمعون ويتصلون بالمنافقين في المدينة وبالمشركين في مكة وفيما حول المدينة ويكيدون للمسلمين كيدا لا ينقطع ولا يكف وقد ورد في أوائل سورة آل عمران تحذير لليهود أن يصيبهم على أيدي المسلمين ما أصاب المشركين قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء أن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار فلما أبلغهم رسول الله ص هذا التحذير الذي جاء ردا على أفاعيلهم وما بدا منهم من الغيظ والدس والكيد عقب بدر أساءوا أدبهم في استقباله ; وقالوا يا محمد لا يغرنك من نفسك أن قتلت نفرا من قريش كانوا أغمارا لا يعرفون القتال إنك والله لو قاتلتنا لعرفت أنا نحن الناس وإنك لم تلق مثلنا ثم مضوا في دسهم وكيدهم الذي روت هذه السورة منه الوانا شتى حتى انتهى أمرهم بنقض ما بينهم وبين النبي ص من العهد فحاصرهم النبي ص حتى نزلوا على حكمه فأجلاهم عن المدينة إلى أذرعات وبقيت الطائفتان الأخريان بنو قريظة وبنو النضير بالمدينة على عهدهما في الظاهر مع الكيد والدس والتلبيس والتضليل والبلبلة والفتنة وسائر ما برعت فيه يهود في تاريخها كله وسجله عليها السجل الصادق كتاب الله وتعارفه أهل الأرض كلهم عن ذلك الجنس الملعون وفي هذا الدرس استعراض لبعض أفاعيل يهود وأقاويلها يبدو فيه سوء الأدب مع الله سبحانه بعد سوء الفعل مع المسلمين وهم يبخلون بالوفاء بتعهداتهم المالية للرسول ص ثم يزيدون فيقولون إن الله فقير ونحن أغنياء ويبدو فيه التعلل الواهي الذي يدفعون به دعوة الإسلام الموجهة إليهم ; وكذب هذا التعلل ومخالفته لواقعهم التاريخي المعروف هذا الوقاع الذي ينضح بمخالفتهم لعهد الله معهم وبكتمانهم لما أمرهم الله ببيانه من الحق ونبذه وراء ظهورهم وشرائهم به ثمنا قليلا وبقتلهم أنبياءهم بغير حق وقد جاءوهم بالخوارق التي طلبوها وجاءوهم بالبينات فرفضوها وهذا الكشف المخجل لأفاعيل اليهود مع أنبيائهم وأقاويلهم على ربهم كان هو الأمر الذي يقتضيه سوء موقفهم من الجماعة المسلمة وتأثير كيدهم ودسهم وإيذائهم هم والمشركون للمسلمين كما كانت تقتضيه تربية الله للجماعة المسلمة تربية واعية ; تبصرهم بما حولهم وبمن حولهم ; وتعرفهم طبيعة الأرض التي يعملون فيها وطبيعة العقبات والفخاخ المنصوبة لهم وطبيعة الآلام والتضحيات المرصودة لهم في الطريق وقد كان الكيد اليهودي للجماعة المسلمة في المدينة أقسى وأخطر من عداوة المشركين لهم في مكة ولعله ما يزال أخطر ما يرصد للجماعات المسلمة في كل مكان على مدار التاريخ ومن ثم نجد التوجيهات الربانية تتولى على المسلمين في ثنايا الاستعراض المثير نجد توجيههم إلى حقيقة القيم الباقية والقيم الزائلة فالحياة في هذه الأرض محدودة بأجل وكل نفس ذائقة الموت على كل حال إنما الجزاء هناك والكسب والخسارة هناك فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور وهم مبتلون في أموالهم وأنفسهم والأذى سينالهم من أعدائهم المشركين وأهل الكتاب فلا عاصم لهم إلا الصبر والتقوى والمضي مع المنهج الذي يزحزحهم عن النار وهذا التوجيه الإلهي للجماعة المسلمة في المدينة ما يزال هو هو قائما اليوم وغدا يبصر كل جماعة مسلمة تعتزم سلوك الطريق لإعادة نشأة الإسلام ولاستئناف حياة إسلامية في ظل الله يبصرها بطبيعة أعدائها وهم هم مشركين وملحدين وأهل كتاب الصهيونية العالمية والصليبية العالمية والشيوعية ويبصرها بطبيعة العقبات والفخاخ المرصودة في طريقها وبطبيعة الآلام والتضحيات والأذى والابتلاء ويعلق قلوبها وأبصارها بما هنالك بما عند الله ويهون عليها الأذى والموت والفتنة في النفس والمال ويناديها كما نادى الجماعة المسلمة الأولى كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور لتبلون في أموالكم وأنفسكم ; ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور والقرآن هو القرآن كتاب هذه الأمة الخالد ودستورها الشامل وحاديها الهادي وقائدها الأمين وأعداؤها هم أعداؤها والطريق هو الطريق
الدرس الأول كذب اليهود وسوء أدبهم مع الله
ولا يحسبن الذي يبخلون بما أتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السماوات والأرض والله بما تعملون خبير لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير لم ترد في الآية الأولى من هذه المجموعة رواية مؤكدة عم تعنيهم ومن تحذرهم البخل وعاقبة يوم القيامة ولكن ورودها في هذا السياق يرجح أنها متصلة بما بعدها من الآيات في شأن اليهود فهم قبحهم الله الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء وهم الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار والظاهر أن الآيات في عمومها نزلت بمناسبة دعوة اليهود إلى الوفاء بالتزاماتهم المالية الناشئة عن معاهدتهم مع الرسول ص ودعوتهم كذلك إلى الإيمان بالرسول ص والإنفاق في سبيل الله وقد نزل هذا التحذير التهديدي مع فضح تعلات اليهود في عدم الإيمان بمحمد ص ردا على ما بدا من سوء أدبهم مع ربهم ومن كذب تعلاتهم ; ونزلت معه المواساة للرسول ص عن تكذيبهم بما وقع للرسل قبله مع أقوامهم ومنهم أنبياء بني إسرائيل الذي قتلوهم بعد ما جاءوهم بالبينات والخوارق كما هو معروف في تاريخ بني إسرائيل ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السماوات والأرض والله بما تعملون خبير إن مدلول الآية عام فهو يشمل اليهود الذين بخلوا بالوفاء بتعهداتهم كما يشمل غيرهم ممن يبخلون بما آتاهم الله من فضله ; ويحسبون أن هذا البخل خير لهم يحفظ لهم أموالهم فلا تذهب بالإنفاق والنص القرآني ينهاهم عن هذا الحسبان الكاذب ; ويقرر أن ما كنزوه سيطوقونه يوم القيامة نارا وهو تهديد مفزع والتعبير يزيد هذا البخل شناعة حين يذكر أنهم يبخلون بما آتاهم الله من فضله فهم لا يبخلون بمال أصيل لهم فقد جاءوا إلى هذه الحياة لا يملكون شيئا ولا جلودهم فآتاهم الله من فضله فأغناهم حتى إذا طلب إليهم أن ينفقوا من فضله شيئا لم يذكروا فضل الله عليهم وبخلوا بالقليل وحسبوا أن في كنزه خيرا لهم وهو شر فظيع وهم بعد هذا كله ذاهبون وتاركوه وراءهم فالله هو الوارث ولله ميراث السماوات والأرض فهذا الكنز إلى أمد قصير ثم يعود كله إلى الله ولا يبقى لهم منه إلا القدر الذي أنفقوه ابتغاء مرضاته فيبقى مدخرا لهم عنده بدلا من أن يطوقهم إياه يوم القيامة ثم يندد باليهود الذين وجدوا في أيديهم المال الذي آتاهم الله من فضله فحسبوا أنفسهم أغنياء عن الله لا حاجة بهم إلى جزائه ولا إلى الأضعاف المضاعفة التي يعدها لمن يبذل في سبيله وهو ما يسميه تفضلا منه ومنة اقراضا له سبحانه وقالوا في وقاحة ما بال الله يطلب الينا أن نقرضه من مالنا ويعطينا عليه الأضعاف المضاعفة وهو ينهى عن الربا والأضعاف المضاعفة وهو تلاعب بالألفاظ ينم عن القحة وسوء الأدب في حق الله لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد وسوء تصور اليهود للحقيقة الإلهية شائع في كتبهم المحرفة ولكن هذه تبلغ مبلغا عظيما من سوء التصور ومن سوء الأدب معا ومن ثم يستحقون هذا التهديد المتلاحق سنكتب ما قالوا لنحاسبهم عليه فما هو بمتروك ولا منسي ولا مهمل وإلى جانبه تسجيل آثامهم السابقة وهي آثام جنسهم وأجيالهم متضامنة فيه فكلهم جبلة واحدة في المعصية والإثم وقتلهم الأنبياء بغير حق وقد حفظ تاريخ بني إسرائيل سلسلة أثيمة في قتل الأنبياء آخرها محاولتهم قتل المسيح عليه السلام وهم يزعمون أنهم قتلوه متباهين بهذا الجرم العظيم ونقول ذوقوا عذاب الحريق والنص على الحريق هنا مقصود لتبشيع ذلك العذاب وتفظيعه ولتجسيم مشهد العذاب بهوله وتأججه وضرامه جزاء على الفعلة الشنيعة قتل الأنبياء بغير حق وجزاء على القولة الشنيعة إن الله فقير ونحن أغنياء ذلك بما قدمت أيديكم جزاء وفاقا لا ظلم فيه ولا قسوة وأن الله ليس بظلام للعبيد والتعبير بالعبيد هنا إبراز لحقيقة وضعهم وهم عبيد من العبيد بالقياس إلى الله تعالى وهو يزيد في شناعة الجرم وفظاعة سوء الأدب الذي يتجلى في قول العبيد إن الله فقير ونحن أغنياء والذي يتجلى كذلك في قتل الأنبياء هؤلاء الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء والذي قتلوا الأنبياء هم الذي يزعمون أنهم لا يؤمنون بمحمد ص لأن الله عهد إليهم بزعمهم ألا يؤمنوا لرسول حتى يأتيهم بقربان يقدمونه فتقع المعجزة وتبهط نار تأكله على نحو ما كانت معجزة بعض أنبياء بني إسرائيل وما دام محمد لم يقدم لهم هذه المعجزة فهم على عهد مع الله هنا يجبههم القرآن بواقعهم التاريخي لقد قتلوا هؤلاء الأنبياء الذين جاءوهم بالخوارق التي طلبوها وجاءوهم بآيات الله بينات الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين وهي مجابهة قوية تكشف عن كذبهم والتوائهم وإصرارهم على الكفر وتبجحهم بعد ذلك وافترائهم على الله وهنا يلتفت إلى الرسول ص مسليا مواسيا مهونا عليه ما يلقاه منهم وهو ما لقيه إخوانه الكرام من الرسل على توالي العصور فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير فما هو أول رسول يتلقى بالتكذيب والأجيال المتعاقبة وبخاصة من بني إسرائيل تلقوا بالتكذيب رسلا جاءوهم بالبينات والخوارق وجاءوهم بالصحائف المتضمنة للتوجيهات الإلهية وهي الزبر وجاءوهم بالكتاب المنير كالتوراة والإنجيل فهذا هو طريق الرسل والرسالات وما فيه من عناء ومشقة وهو وحده الطريق
الدرس الثاني حقيقة الموت والنجاة ومشقة الطريق
بعد ذلك يتجه السياق إلى الجماعة المسلمة ; يحدثها عن القيم التي ينبغي لها أن تحرص عليها وتضحي من أجلها ; ويحدثها عن أشواك الطريق ومتاعبها وآلامها ويهيب بها إلى الصبر والتقوى والعزم والاحتمال كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور لتبلون في أموالكم وأنفسكم ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور إنه لا بد من استقرار هذه الحقيقة في النفس حقيقة أن الحياة في هذه الأرض موقوتة محدودة بأجل ; ثم تأتي نهايتها حتما يموت الصالحون يموت الطالحون يموت المجاهدون ويموت القاعدون يموت المستعلون بالعقيدة ويموت المستذلون للعبيد يموت الشجعان الذين يأبون الضيم ويموت الجبناء الحريصون على الحياة بأي ثمن يموت ذوو الاهتمامات الكبيرة والأهداف العالية ويموت التافهون الذين يعيشون فقط للمتاع الرخيص الكل يموت كل نفس ذائقة الموت كل نفس تذوق هذه الجرعة وتفارق هذه الحياة لا فارق بين نفس ونفس في تذوق هذه الجرعة من هذه الكأس الدائرة على الجميع إنما الفارق في شيء آخر الفارق في قيمة أخرى الفارق في المصير الأخير وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز هذه هي القيمة التي يكون فيها الافتراق وهذا هو المصير الذي يفترق فيه فلان عن فلان القيمة الباقية التي تستحق السعي والكد والمصير المخوف الذي يستحق أن يحسب له ألف حساب فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ولفظ زحزح بذاته يصور معناه بجرسه ويرسم هيئته ويلقي ظله وكأنما للنار جاذبية تشد إليها من يقترب منها ويدخل في مجالها فهو في حاجة إلى من يزحزحه قليلا قليلا ليخلصه من جاذبيتها المنهومة فمن أمكن أن يزحزح عن مجالها ويستنقذ من جاذبيتها ويدخل الجنة فقد فاز صورة قوية بل مشهد حي فيه حركة وشد وجذب وهو كذلك في حقيقته وفي طبيعته فللنار جاذبية أليست للمعصية جاذبية أليست النفس في حاجة إلى من يزحزحها زحزحة عن جاذبية المعصية بلى وهذه هي زحزحتها عن النار أليس الإنسان حتى مع المحاولة واليقظة الدائمة يظل أبدا مقصرا في العمل إلا أن يدركه فضل الله بلى وهذه هي الزحزحة عن النار ; حين يدرك الإنسان فضل الله فيزحزحه عن النار وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور إنها متاع ولكنه ليس متاع الحقيقة ولا متاع الصحو واليقظة إنها متاع الغرور المتاع الذي يخدع الإنسان فيحسبه متاعا أو المتاع الذي ينشىء الغرور والخداع فأما المتاع الحق المتاع الذي يستحق الجهد في تحصيله فهو ذاك هو الفوز بالجنة بعد الزحزحة عن النار وعندما تكون هذه الحقيقة قد استقرت في النفس عندما تكون النفس قد أخرجت من حسابها حكاية الحرص على الحياة إذ كل نفس ذائقة الموت على كل حال وأخرجت من حسابها حكاية متاع الغرور الزائل عندئذ يحدث الله المؤمنين عما ينتظرهم من بلاء في الأموال والأنفس وقد استعدت نفوسهم للبلاء لتبلون في أموالكم وأنفسكم ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور إنها سنة العقائد والدعوات لا بد من بلاء ولا بد من أذى في الأموال والأنفس ولا بد من صبر ومقاومة واعتزام إنه الطريق إلى الجنة وقد حفت الجنة بالمكاره بينما حفت النار بالشهوات ثم إنه هو الطريق الذي لا طريق غيره لإنشاء الجماعة التي تحمل هذه الدعوة وتنهض بتكاليفها طريق التربية لهذه الجماعة ; وإخراج مكنوناتها من الخير والقوة والاحتمال وهو طريق المزاولة العملية للتكاليف ; والمعرفة الواقعية لحقيقة الناس وحقيقة الحياة ذلك ليثبت على هذه الدعوة أصلب أصحابها عودا فهؤلاء هم الذين يصلحون لحملها إذن والصبر عليها فهم عليها مؤتمنون وذلك لكي تعز هذه الدعوة عليهم وتغلو بقدر ما يصيبهم في سبيلها من عنت وبلاء وبقدر ما يضحون في سبيلها من عزيز وغال فلا يفرطوا فيها بعد ذلك مهما تكن الأحوال وذلك لكي يصلب عود الدعوة والدعاة فالمقاومة هي التي تستثير القوى الكامنة وتنميها وتجمعها وتوجهها والدعوة الجديدة في حاجة إلى استثارة هذه القوى لتتأصل جذورها وتتعمق ; وتتصل بالتربة الخصبة الغنية في أعماق الفطرة وذلك لكي يعرف أصحاب الدعوة حقيقتهم هم أنفسهم ; وهم يزاولون الحياة والجهاد مزاولة عملية واقعية ويعرفوا حقيقة النفس البشرية وخباياها وحقيقة الجماعات والمجتمعات وهم يرون كيف تصطرع مبادىء دعوتهم مع الشهوات في أنفسهم وفي أنفس الناس ويعرفون مداخل الشيطان إلى هذه النفوس ومزالق الطريق ومسارب الضلال ثم لكي يشعر المعارضون لها في النهاية أنه لا بد فيها من خير ولا بد فيها من سر يجعل أصحابها يلاقون في سبيلها ما يلاقون وهم صامدون فعندئذ قد ينقلب المعارضون لها إليها أفواجا في نهاية المطاف إنها سنة الدعوات وما يصبر على ما فيها من مشقة ; ويحافظ في ثنايا الصراع المرير على تقوى الله فلا يشط فيعتدي وهو يرد الاعتداء ; ولا ييأس من رحمة الله ويقطع أمله في نصره وهو يعاني الشدائد ما يصبر على ذلك كله إلا أولو العزم الأقوياء وأن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور وهكذا علمت الجماعة المسلمة في المدينة ما ينتظرها من تضحيات وآلام وما ينتظرها من أذى وبلاء في الأنفس والأموال من أهل الكتاب من حولها ومن المشركين أعدائها ولكنها سارت في الطريق لم تتخاذل ولم تتراجع ولم تنكص على أعقابها لقد كانت تستيقن أن كل نفس ذائقة الموت وأن توفية الأجور يوم القيامة وأنه من زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وأن الحياة الدنيا ما هي إلا متاع الغرور على هذه الأرض الصلبة المكشوفة كانت تقف ; وفي هذا الطريق القاصد الواصل كانت تخطو والأرض الصلبة المكشوفة باقية لأصحاب هذه الدعوة في كل زمان والطريق القاصد الواصل مفتوح يراه كل إنسان وأعداء هذه الدعوة هم أعداؤها تتوالى القرون والأجيال ; وهم ماضون في الكيد لها من وراء القرون والأجيال والقرآن هو القرآن وتختلف وسائل الابتلاء والفتنة باختلاف الزمان ; وتختلف وسائل الدعاية ضد الجماعة المسلمة ووسائل إيذائها في سمعتها وفي مقوماتها وفي أعراضها وفي أهدافها وأغراضها ولكن القاعدة واحدة لتبلون في أموالكم وأنفسكم ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا ولقد حفلت السورة بصور من مكايد أهل الكتاب والمشركين ; وصور من دعايتهم للبلبلة والتشكيك أحيانا في أصول الدعوة وحقيقتها وأحيانا في أصحابها وقيادتها وهذه الصور تتجدد مع الزمان وتتنوع بابتداع وسائل الدعاية الجديدة وتوجه كلها إلى الإسلام في أصوله الاعتقادية وإلى الجماعة المسلمة والقيادة الإسلامية فلا تخرج على هذه القاعدة التي كشف الله عنها للجماعة المسلمة الأولى وهو يكشف لها عن طبيعة الطريق وطبيعة الأعداء الراصدين لها في الطريق ويبقى هذا التوجيه القرآني رصيدا للجماعة المسلمة كلما همت أن تتحرك بهذه العقيدة وأن تحاول تحقيق منهج الله في الأرض ; فتجمعت عليها وسائل الكيد والفتنة ووسائل الدعاية الحديثة لتشويه أهدافها وتمزيق أوصالها يبقى هذا التوجيه القرآني حاضرا يجلو لأبصارها طبيعة هذه الدعوة وطبيعة طريقها وطبيعة أعدائها الراصدين لها في الطريق ويبث في قلبها الطمأنينة لكل ما تلقاه من وعد الله ذاك ; فتعرف حين تتناوشها الذئاب بالأذى وحين تعوي حولها بالدعاية وحين يصيبها الابتلاء والفتنة أنها سائرة في الطريق وأنها ترى معالم الطريق ومن ثم تستبشر بالابتلاء والأذى والفتنة والادعاء الباطل عليها وإسماعها ما يكره وما يؤذي تستبشر بهذا كله لأنها تستيقن منه أنها ماضية في الطريق التي وصفها الله لها من قبل وتستيقن أن الصبر والتقوى هما زاد الطريق ويبطل عندها الكيد والبلبلة ويصغر عندها الابتلاء والأذى ; وتمضي في طريقها الموعود إلى الأمل المنشود في صبر وفي تقوى وفي عزم أكيد
الدرس الثالث بيان مسؤولية العلماء وكتمان أهل الكتاب للحق
ثم يمضي السياق القرآني يفضح موقف أهل الكتاب في مخالفتهم عن عهد الله معهم يوم آتاهم الكتاب ونبذهم له وكتمانهم لما ائتمنهم عليه منه حين يسألون عنه وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون وقد تضمن سياق السورة الكثير من أفاعيل أهل الكتاب وأقاويلهم وبخاصة اليهود وأبرز هذه الأفاعيل والأقاويل كتمانهم للحق الذي يعلمونه ولبسه بالباطل لإحداث البلبلة والاضطراب في مفهوم الدين وفي صحة الإسلام وفي وحدة الأسس والمبادىء بينه وبين الأديان قبله وفي تصديقه لها وتصديقها له وكانت التوراة بين أيديهم يعلمون منها أن ما جاء به محمد حق ; وأنه من ذات المصدر الذي جاءتهم منه التوارة فالآن يبدو هذا الموقف منهم بشعا غاية البشاعة ; حين ينكشف أيضا أن الله سبحانه قد أخذ عليهم العهد وهو يعطيهم الكتاب أن يبينوه للناس ويبلغوه ولا يكتموه أو يخفوه وأنهم نبذوا هذا العهد مع الله والتعبير يجسم إهمالهم وإخلافهم للعهد ; فيمثله في حركة فنبذوه وراء ظهورهم وأنهم فعلوا هذه الفعلة الفاضحة ابتغاء ثمن قليل واشتروا به ثمنا قليلا هو عرض من أعراض هذه الأرض ومصلحة شخصية للأحبار أو قومية لليهود وكله ثمن قليل ولو كان ملك الأرض كلها طوال الدهور فما أقل هذا الثمن ثمنا لعهد الله وما أقل هذا المتاع متاعا حين يقاس بما عند الله فبئس ما يشترون وقد ورد في رواية للبخاري بإسناده عن ابن عباس أن النبي ص سأل اليهود عن شيء فكتموه إياه وأخبروه بغيره فخرجوا قد أروه أن قد أخبروه بما سألهم عنه واستحمدوا بذلك إليه وفرحوا بما أتوا من كتمانهم ما سألهم عنه وأنه في هذا نزلت آية ولا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم وفي رواية أخرى للبخاري بإسناده عن أبي سعيد الخدري أن رجالا من المنافقين في عهد رسول الله ص كانوا إذا خرج رسول الله ص إلى الغزو وتخلفوا عنه وفرحوا بمقعدهم خلاف رسول الله ص فإذا قدم رسول الله ص من الغزو اعتذروا إليه وحلفوا وأحبوا أن يحمدوا بما لم يفعلوا فنزلت ولا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا ومسألة نزول آية بعينها في مسألة بعينها ليست قطعية في هذا فكثيرا ما يكون الذي وقع هو الاستشهاد بالآية على حادثة بعينها فيروى أنها نزلت فيها أو تكون الآية منطبقة على الحادثة فيقال كذلك إنها نزلت فيها ومن ثم لا نجزم في الروايتين بقول فأما إذا كانت الأولى فهناك مناسبة في السياق عن أهل الكتاب وكتمانهم لما ائتمنهم الله عليه من الكتاب ليبيننه للناس ولا يكتمونه ثم هم يكتمونه ويقولون غير الحق ويمضون في الكذب والخداع حتى ليطلبوا أن يحمدوا على بيانهم الكاذب وردهم المفتري وأما إذا كانت الثانية ففي سياق السورة حديث عن المنافقين يصلح أن تلحق به هذه الآية وهي تصور نموذجا من الناس يوجد على عهد الرسول ص ويوجد في كل جماعة نموذج الرجال الذين يعجزون عن احتمال تبعة الرأي وتكاليف العقيدة فيقعدون متخلفين عن الكفاح فإن غلب المكافحون وهزموا رفعوا هم رؤوسهم وشمخوا بأنوفهم ونسبوا إلى أنفسهم التعقل والحصافة والأناة أما إذا انتصر المكافحون وغنموا فإن أصحابنا هؤلاء يتظاهرون بأنهم كانوا من مؤيدي خطتهم ; وينتحلون لأنفسهم يدا في النصر ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا إنه نموذج من نماذج البشرية يقتات الجبن والادعاء نموذج يرسمه التعبير القرآني في لمسة أو لمستين فإذا ملامحه واضحة للعيان وسماته خالدة في الزمان وتلك طريقة القرآن هؤلاء الناس يؤكد الله للرسول ص أنهم لا نجاة لهم من العذاب وإن الذي ينتظرهم عذاب أليم لا مفر لهم منه و لا معين فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم والذي يتوعدهم به هو الله مالك السماوات والأرض القادر على كل شيء فأين المفازة إذن وكيف النجاة ولله ملك السماوات والأرض والله على كل شيء قدير