بتـــــاريخ : 10/13/2009 9:56:12 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 862 0


    الوحدة السادسة لجوء الناس إلى الله عند الشدة والإبتلاء

    الناقل : elmasry | العمر :42 | المصدر : www.khayma.com

    كلمات مفتاحية  :

    مقدمة الوحدة

    مواجهة المشركين بفطرتهم هنا في هذه الموجه يواجه السياق القرآني فطرة المشركين ببأس الله بل يواجههم بفطرتهم ذاتها حين تواجه بأس الله حين تتعرى من الركام في مواجهة الهول وحين يهزها الهول فيتساقط عنها ذلك الركام وتنسى حكاية الآلهة الزائفة ; وتتجه من فورها إلى ربها الذي تعرفه في قرارتها تسأله وحده الخلاص والنجاة ثم يأخذ بأيديهم ليوقفهم على مصارع الغابرين من أسلافهم وفي الطريق يريهم كيف تجري سنة الله وكيف يعمل قدر الله ويكشف لأبصارهم وبصائرهم عن استدراج الله لهم بعد تكذيبهم برسل الله وكيف قدم لهم الابتلاء بعد الابتلاء الابتلاء بالبأساء والضراء ثم الابتلاء بالرخاء والنعماء وأتاح لهم الفرصة بعد الفرصة لينتبهوا من الغفلة حتى إذا استنفدوا الفرص كلها وغرتهم النعمة بعد أن لم توقظهم الشدة جرى قدر الله وفق سنته الجارية وجاءهم العذاب بغته فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين وما يكاد هذا المشهد الذي يهز القلوب هزا يتوارى حتى يجيء في أعقابه مشهد آخر وهم يتعرضون لبأس الله أيضا فيأخذ سمعهم وأبصارهم ويختم على قلوبهم ثم لا يجدون إلها غير الله يرد عليهم سمعهم وأبصارهم وإدراكهم وفي مواجهة هذين المشهدين الرائعين الهائلين يتحدث إليهم عن وظيفة الرسل إنها البشارة والنذارة ليس وراء ذلك شيء ليس لهم أن يأتوا بالخوارق ولا أن يستجيبوا لمقترحات المقترحين إنما هم يبلغون يبشرون وينذرون ثم يؤمن فريق من الناس ويعمل صالحا فيأمن الخوف وينجو من الحزن ويكذب فريق ويعرض فيمسه العذاب بهذا الإعراض والتكذيب فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر فهذا هو المصير

     

    الدرس الأول لجوء الناس إلى الله عند الشدة

    قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين بل إياه تدعون فيكشف ما تدعون إليه إن شاء وتنسون ما تشركون هذا طرف من وسائل المنهج الرباني في خطاب الفطرة الإنسانية بهذه العقيدة يضم إلى ذلك الطرف الذي سبق بيانه في الفقرة السابقة وفيما قبلها وما بعدها كذلك في سياق السورة لقد خاطبها هناك بما في عوالم الأحياء من آثار التدبير الإلهي والتنظيم ; وبما في علم الله من إحاطة وشمول وهو هنا يخاطبها ببأس الله ; وبموقف الفطرة إزاءه حين يواجهها في صورة من صورة الهائلة التي تهز القلوب فيتساقط عنها ركام الشرك ; وتتعرى فطرتها من هذا الركام الذي يحجب عنها ما هو مستقر في أعماقها من معرفتها بربها ومن توحيدها له أيضا قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله أو أتتكم الساعة أغير الله تدعون إن كنتم صادقين إنها مواجهة الفطرة بتصور الهول عذاب الله في الدنيا عذاب الهلاك والدمار ; أو مجيء الساعة على غير انتظار والفطرة حين تلمس هذه اللمسة ; وتتصور هذا الهول ; تدرك ويعلم الله سبحانه أنها تدرك حقيقة هذا التصور وتهتز له ; لأنه يمثل حقيقة كامنة فيها يعلم بارئها سبحانه أنها كامنة فيها ويخاطبها بها على سبيل التصور ; فتهتز لها وترتجف وتتعرى وهو يسألهم ويطلب إليهم الجواب بالصدق من ألسنتهم ; ليكون تعبيرا عن الصدق في فطرتهم أغير الله تدعون إن كنتم صادقين ثم يبادر فيقرر الجواب الصادق المطابق لما في فطرتهم بالفعل ولو لم تنطق به ألسنتهم بل أياه تدعون فيكشف ما تدعون إليه إن شاء وتنسون ما تشركون بل تدعونه وحده ; وتنسون شرككم كله إن الهول يعري فطرتكم حينئذ فتتجه بطلب النجاة إلى الله وحده وتنسى أنها أشركت به أحدا بل تنسى هذا الشرك ذاته إن معرفتها بربها هي الحقيقة المستقرة فيها ; فأما هذا الشرك فهو قشرة سطحية طارئة عليها بفعل عوامل أخرى قشرة سطحية في الركام الذي ران عليها فإذا هزها الهول تساقط هذا الركام وتطايرت هذه القشرة وتكشفت الحقيقة الأصيلة وتحركت الفطرة حركتها الفطرية نحو بارئها ترجوه أن يكشف عنها الهول الذي لا يد لها به ولا حيلة لها فيه هذا شأن الفطرة في مواجهة الهول ; يواجه السياق القرآني به المشركين فأما شأن الله سبحانه فيقرره في ثنايا المواجهة فهو يكشف ما يدعونه إليه إن شاء فمشيئته طليقة لا يرد عليها قيد فإذا شاء استجاب لهم فكشف عنهم ما يدعون كله أو بعضه ; وإن شاء لم يستجب وفق تقديره وحكمته وعلمه هذا هو موقف الفطرة من الشرك الذي تزاوله أحيانا بسبب ما يطرأ عليها من الانحراف نتيجة عوامل شتى تغطي على نصاعة الحقيقة الكامنة فيها حقيقة اتجاهها إلى ربها ومعرفتها بوحدانيته فما هو موقفها من الإلحاد وإنكار وجود الله أصلا نحن نشك شكا عميقا كما قلنا من قبل في أن أولئك الذين يمارسون الإلحاد في صورته هذه صادقون فيما يزعمون أنهم يعتقدونه نحن نشك في أن هناك خلقا أنشأته يد الله ثم يبلغ به الأمر حقيقة أن ينطمس فيه تماما طابع اليد التي أنشأته ; وفي صميم كينونته هذا الطابع مختلطا بتكوينه متمثلا في كل خلية وفي كل ذرة إنما هو التاريخ الطويل من العذاب البشع ومن الصراع الوحشي مع الكنيسة ومن الكبت والقمع ومن أنكار الكنيسة للدوافع الفطرية للناس مع استغراقها هي في اللذائذ المنحرفة إلى آخر هذا التاريخ النكد الذي عاشته أوربا قرونا طويلة هو الذي دفع الأوربيين في هذه الموجة من الإلحاد في النهاية فرارا في التية من الغول الكريه ذلك إلى استغلال اليهود لهذا الواقع التاريخي ; ودفع النصارى بعيدا عن دينهم ; ليسلس لهم قيادهم ويسهل عليهم إشاعة الانحلال والشقاء فيهم وليتيسر لهم استخدامهم كالحمير على حد تعبير التلمود و بروتوكولات حكماء صهيون وما كان اليهود ليبلغوا من هذا كله شيئا إلا باستغلال ذلك التاريخ الأوربي النكد لدفع الناس إلى الإلحاد هربا من الكنيسة ومع كل هذا الجهد الناصب المتمثل في محاولة الشيوعية وهي إحدى المنظمات اليهودية لنشر الإلحاد خلال أكثر من نصف قرن بمعرفة كل أجهزة الدولة الساحقة فإن الشعب الروسي نفسه لم يزل في أعماق فطرته الحنين إلى عقيدة في الله ولقد اضطر ستالين الوحشي كما يصوره خلفه خروشوف أن يهادن الكنسية في أثناء الحرب العالمية الثانية وأن يفرج عن كبير الأساقفة لأن ضغط الحرب كان يلوي عنقه للاعتراف للعقيدة في الله بأصالتها في فطرة الناس مهما يكن رأيه ورأي القليلين من الملحدين من ذوي السلطان حوله ولقد حاول اليهود بمساعدة الحمير الذين يستخدمونهم من الصليبيين أن ينشروا موجة من الإلحاد في نفوس الأمم التي تعلن الإسلام عقيدة لها ودينا ومع أن الإسلام كان قد بهت وذبل في هذه النفوس فإن الموجة التي أطلقوها عن طريق البطل أتاتورك في تركيا انحسرت على الرغم من كل ما بذلوه لها وللبطل من التمجيد والمساعدة وعلى كل ما ألفوه من الكتب عن البطل والتجربة الرائدة التي قام بها ومن ثم استداروا في التجارب الجديدة يستفيدون من تجربة أتاتورك ألا يرفعوا على التجارب الرائدة راية الإلحاد إنما يرفعون عليها راية الإسلام كي لا تصدم الفطرة كما صدمتها تجرية أتاتورك ثم يجعلون تحت هذه الراية ما يريدون من المستنقعات والقاذورات والانحلال الخلقي ومن أجهزة التدمير للخامة البشرية بجملتها في الرقعة الإسلامية غير إن العبرة التي تبقى من وراء ذلك كله هي أن الفطرة تعرف ربها جيدا وتدين له بالوحدانية فإذا غشي عليها الركام فترة فإنها إذا هزها الهول تساقط عنها ذلك الركام كله وتعرت منه جملة وعادت إلى بارئها كما خلقها أول مرة مؤمنة طائعة خاشعة أما ذلك الكيد كله فحسبه صيحة حق تزلزل قوائمه وترد الفطرة إلى بارئها سبحانه ولن يذهب الباطل ناجيا وفي الأرض من يطلق هذه الصيحة ولن يخلوا وجه الأرض مهما جهدوا ممن يطلق هذه الصيحة

     

    الدرس الثاني حكمة الإبتلاء بالبأساء والضراء

    ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين إنها المواجهة بنموذج من بأس الله سبحانه نموذج من الواقع التاريخي نموذج يعرض ويفسر كيف يتعرض الناس لبأس الله وكيف تكون عاقبة تعرضهم له وكيف يمنحهم الله الفرصة بعد الفرصة ويسوق إليهم التنبيه بعد التنبيه ; فإذا نسوا ما ذكروا به ولم توجههم الشدة إلى التوجه إلى الله والتضرع له ولم توجههم النعمة إلى الشكر والحذر من الفتنة كانت فطرتهم قد فسدت الفساد الذي لا يرجى معه صلاح وكانت حياتهم قد فسدت الفساد الذي لا تصلح معه للبقاء فحقت عليهم كلمة الله ونزل بساحتهم الدمار الذي لا تنجو منه ديار ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون ولقد عرف الواقع البشري كثيرا من هذه الأمم التي قص القرآن الكريم على الإنسانية خبر الكثير منها قبل أن يولد التاريخ الذي صنعه الإنسان فالتاريخ الذي سجله بنو الإنسان حديث المولد صغير السن لا يكاد يعي إلا القليل من التاريخ الحقيقي للبشر على ظهر هذه الأرض وهذا التاريخ الذي صنعه البشر حافل على قصره بالأكاذيب والأغاليط ; وبالعجز والقصور عن الإحاطة بجميع العوامل المنشئة والمحركة للتاريخ البشري ; والتي يكمن بعضها في أغوار النفس ويتوارى بعضها وراء ستر الغيب ولا يبدو منها إلا بعضها وهذا البعض يخطى ء البشر في جمعه ويخطئون في تفسيره ويخطئون أيضا في تمييز صحيحه من زائفة إلا قليلا ودعوى أي بشر أنه أحاط بالتاريخ البشري علما وأنه يملك تفسيره تفسيرا علميًا وأنه يجزم بحتمياته المقبلة أيضا هي أكبر أكذوبة يمكن أن يدعيها بشر ومن عجب أن بعضهم يدعيها والأشد إثارة للعجب أن بعضهم يصدقها ولو قال ذلك المدعي إنه يتحدث عن توقعات لا عن حتميات لكان ذلك مستساغا ولكن إذا وجد المفتري من المغفلين من يصدقه فلماذا لا يفتري والله يقول الحق ; ويعلم ماذا كان ولماذا كان ويقص على عبيده رحمة منه وفضلا جانبا من أسرار سنته وقدره ; ليأخذوا حذرهم ويتعظوا ; وليدركوا كذلك ما وراء الواقع التاريخي من عوامل كامنة وأسباب ظاهرة ; يفسرون بها هذا الواقع التاريخي تفسيرا كاملا صحيحا ومن وراء هذه المعرفة يمكن أن يتوقعوا ما سيكون استنادا إلى سنة الله التي لا تتبدل هذه السنة التي يكشف الله لهم عنها وفي هذه الآيات تصوير وعرض لنموذج متكرر في أمم شتى أمم جاءتهم رسلهم فكذبوا فأخذهم الله بالبأساء والضراء في أموالهم وفي أنفسهم في أحوالهم وأوضاعهم البأساء والضراء التي لا تبلغ أن تكون عذاب الله الذي تحدثت عنه الآية السابقة وهو عذاب التدمير والاستئصال وقد ذكر القرآن نموذجا محددا من هذه الأمم ومن البأساء والضراء التي أخذها بها في قصة فرعون وملئه ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين وهو نموذج من نماذج كثيرة تشير إليها الآية لقد أخذهم الله بالبأساء والضراء ليرجعوا إلى أنفسهم ; وينقبوا في ضمائرهم وفي واقعهم لعلهم تحت وطأة الشدة يتضرعون إلى الله ويتذللون له وينزلون عن عنادهم واستكبارهم ويدعون الله أن يرفع عنهم البلاء بقلوب مخلصة فيرفع الله عنهم البلاء ويفتح لهم أبواب الرحمة ولكنهم لم يفعلوا ما كان حريا أن يفعلوا لم يلجأوا إلى الله ولم يرجعوا عن عنادهم ولم ترد إليهم الشدة وعيهم ولم تفتح بصيرتهم ولم تلين قلوبهم وكان الشيطان من ورائهم يزين لهم ما هم فيه من الضلال والعناد ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون والقلب الذي لا ترده الشدة إلى الله قلب تحجر فلم تعد فيه نداوة تعصرها الشدة ومات فلم تعد الشدة تثير فيه الإحساس وتعطلت أجهزة الاستقبال الفطرية فيه فلم يعد يستشعر هذه الوخزة الموقظة التي تنبه القلوب الحية للتلقي والاستجابة والشدة ابتلاء من الله للعبد ; فمن كان حيا أيقظته وفتحت مغاليق قلبه وردته إلى ربه ; وكانت رحمه له من الرحمة التي كتبها الله على نفسه ومن كان ميتا حسبت عليه ولم تفده شيئا وإنما أسقطت عذرة وحجته وكانت عليه شقوة وكانت موظئة للعذاب وهذه الأمم التي يقص الله سبحانه من أنبائها على رسوله ص ومن وراءه من أمته لم تفد من الشدة شيئا لم تتضرع إلى الله ولم ترجع عما زينه لها الشيطان من الإعراض والعناد وهنا يملي لها الله سبحانه ويستدرجها بالرخاء فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين إن الرخاء ابتلاء آخر كابتلاء الشدة وهو مرتبة أشد وأعلى من مرتبة الشدة والله يبتلي بالرخاء كما يبتلي بالشدة يبتلي الطائعين والعصاة سواء بهذه وبذاك سواء والمؤمن يبتلى بالشدة فيصبر ويبتلى بالرخاء فيشكر ويكون أمره كله خيرا وفي الحديث < عجبًا للمؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له > رواه مسلم فأما هذه الأمم التي كذبت بالرسل والتي يقص الله من أنبائها هنا فإنهم لما نسوا ما ذكروا به وعلم الله سبحانه أنهم مهلكون وابتلاهم بالبأساء والضراء فلم يتضرعوا فأما هؤلاء فقد فتح عليهم أبواب كل شيء للاستدراج بعد الابتلاء والتعبير القرآني فتحنا عليهم أبواب كل شيء يصور الأرزاق والخيرات والمتاع والسلطان متدفقة كالسيول ; بلا حواجز ولا قيود وهي مقبلة عليهم بلا عناء ولا كد ولا حتى محاولة إنه مشهد عجيب ; يرسم حالة في حركة ; على طريقة التصوير القرآني العجيب حتى إذا فرحوا بما أوتوًا وغمرتهم الخيرات والأرزاق المتدفقة ; واستغرقوا في المتاع بها والفرح لها بلا شكر ولا ذكر وخلت قلوبهم من الاختلاج بذكر المنعم ومن خشيته وتقواه ; وانحصرت اهتماماتهم في لذائذ المتاع واستسلموا للشهوات وخلت حياتهم من الاهتمامات الكبيرة كما هي عادة المستغرقين في اللهو والمتاع وتبع ذلك فساد النظم والأوضاع بعد فساد القلوب والأخلاق ; وجر هذا وذلك إلى نتائجه الطبيعية من فساد الحياة كلها عندئذ جاء موعد السنة التي لا تتبدل أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون فكان أخذهم على غرة ; وهم في سهوة وسكرة فإذا هم حائرون منقطعو الرجاء في النجاة عاجزون عن التفكير في أي اتجاه واذا هم مهلكون بجملتهم حتى آخر واحد منهم فقطع دابر القوم الذين ظلموًا ودابر القوم هو آخر واحد منهم يدبرهم أي يجيء على أدبارهم فإذا قطع هذا فأوائلهم أولى و الذين ظلموا تعني هنا الذين أشركوا كما هو التعبير القرآني في أغلب المواضع عن الشرك بالظلم وعن المشركين بالظالمين والحمد لله رب العالمين تعقيب على استئصال الظالمين المشركين بعد هذا الاستدراج الإلهي والكيد المتين وهل يحمد الله على نعمة أجل من نعمة تطهير الأرض من الظالمين أو على رحمة أجل من رحمته لعباده بهذا التطهير لقد أخذ الله قوم نوح وقوم هود وقوم صالح وقوم لوط كما أخذ الفراعنة والإغريق والرومان وغيرهم بهذه السنة ; ووراء ازدهار حضارتهم ثم تدميرها ذلك السر المغيب من قدر الله ; وهذا القدر الظاهر من سنته ; وهذا التفسير الرباني لهذا الواقع التاريخي المعروف ولقد كان لهذه الأمم من الحضارة ; وكان لها من التمكين في الأرض ; وكان لها من الرخاء والمتاع ; ما لا يقل إن لم يزد في بعض نواحيه عما تتمتع به اليوم أمم ; مستغرقة في السلطان والرخاء والمتاع ; مخدوعة بما هي فيه ; خادعة لغيرها ممن لا يعرفون سنة الله في الشدة والرخاء هذه الأمم لا تدرك أن هناك سنة ولا تشعر أن الله يستدرجها وفق هذه السنة والذين يدورون في فلكها يبهرهم اللألاء الخاطف ويتعاظمهم الرخاء والسلطان ويخدعهم إملاء الله لهذه الأمم وهي لا تعبد الله أو لا تعرفه وهي تتمرد على سلطانه وهي تدعي لأنفسها خصائص ألوهيته وهي تعيث في الأرض فسادا وهي تظلم الناس بعد اعتدائها على سلطان الله ولقد كنت في أثناء وجودي في الولايات المتحدة الأمريكية أرى رأي العين مصداق قول الله سبحانه فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء فإن المشهد الذي ترسمه هذه الآية مشهد تدفق كل شيء من الخيرات والأرزاق بلا حساب لا يكاد يتمثل في الأرض كلها كما يتمثل هناك وكنت أرى غرور القوم بهذا الرخاء الذي هم فيه وشعورهم بأنه وقف على الرجل الأبيض وطريقة تعاملهم مع الملونين في عجرفة مرذولة وفي وحشية كذلك بشعة وفي صلف على أهل الارض كلهم لا يقاس إليه صلف النازية الذي شهر به اليهود في الأرض كلها حتى صار علما على الصلف العنصري بينما الأمريكي الأبيض يزاوله تجاه الملونين في صورة أشد وأقسى وبخاصة إذا كان هؤلاء الملونون من المسلمين كنت أرى هذا كله فأذكر هذه الآية وأتوقع سنة الله وأكاد أرى خطواتها وهي تدب إلى الغافلين حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين وإذا كان الله قد رفع عذاب الاستئصال بعد بعثة رسول الله ص فهناك ألوان من العذاب باقية والبشرية وبخاصة الأمم التي فتحت عليها أبواب كل شيء تذوق منها الكثير على الرغم من هذا النتاج الوفير ومن هذا الرزق الغزير إن العذاب النفسي والشقاء الروحي والشذوذ الجنسي والانحلال الخلقي الذي تقاسي منه هذه الأمم اليوم ليكاد يغطي على الإنتاج والرخاء والمتاع ; وليكاد يصبغ الحياة كلها بالنكد والقلق والشقاء ذلك إلى جانب الطلائع التي تشير إليها القضايا الأخلاقية السياسية التي تباع فيها أسرار الدولة وتقع فيها الخيانة للأمة في مقابل شهوة أو شذوذ وهي طلائع لا تخطى ء على نهاية المطاف وليس هذا كله إلا بداية الطريق وصدق رسول الله ص قال < إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج > ثم تلا فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون رواه ابن جرير وابن أبى حاتم غير أنه ينبغي مع ذلك التنبية إلى أن سنة الله في تدمير الباطل أن يقوم في الأرض حق يتمثل في أمة ثم يقذف الله بالحق على الباطل فيدمغة فإذاهو زاهق فلا يقعدن أهل الحق كسالى يرتقبون أن تجري سنة الله بلا عمل منهم ولا كد فإنهم حينئذ لا يمثلون الحق ولا يكونون أهله وهم كسالى قاعدون والحق لا يتمثل إلا في أمة تقوم لتقر حاكمية الله في الأرض وتدفع المغتصبين لها من الذين يدعون خصائص الألوهية هذا هو الحق الأول والحق الأصيل ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض

     

    الدرس الثالث عجز الناس عن دفع عذاب الله

    بعد ذلك يقف السياق القرآني المشركين بالله أمام بأس الله في ذوات أنفسهم في أسماعهم وأبصارهم وقلوبهم وهم عاجزون عن رده وهم لا يجدون كذلك إلها غير الله يرد عليهم أسماعهم وأبصارهم وقلوبهم إن أخذها الله منهم قل أرأيتم إن أخذ الله سمعكم وأبصاركم وختم على قلوبكم من إله غير الله يأتيكم به انظر كيف نصرف الآيات ثم هم يصدفون وهو مشهد تصويري يجسم لهم عجزهم أمام بأس الله من جانب كما يصور لهم حقيقة ما يشركون به من دون الله في موقف الجد من جانب ولكن هذا المشهد يهزهم من الأعماق إن خالق الفطرة البشرية يعلم أنها تدرك ما في هذا المشهد التصويري من جد وما وراءه من حق أنها تدرك أن الله قادر على أن يفعل بها هذا قادر على أن يأخذ الأسماع والأبصار وأن يختم على القلوب فلا تعود هذه الأجهزة تؤدي وظائفها وأنه إن فعل ذلك فليس هناك من إله غيره يرد بأسه وفي ظلال هذا المشهد الذي يبعث بالرجفة في القلوب والأوصال ويقرر في الوقت ذاته تفاهة عقيدة الشرك وضلال اتخاذ الأولياء من دون الله في ظلال هذا المشهد يعجب من أمر هؤلاء الذين يصرف لهم الآيات وينوعها ثم هم يميلون عنها كالبعير الذي يصدف أي يميل بخفة إلى الجانب الوحشي الخارجي من مرض يصيبه انظر كيف نصرف الآيات ثم هم يصدفون وهو تعجيب مصحوب بمشهد الصدوف المعروف عند العرب والذي يذكرهم بمشهد البعير المؤوف فيثير في النفس السخرية والاستخفاف والعزوف وقبل أن يفيقوا من تأثير ذلك المشهد المتوقع يتلقاهم بتوقع جديد ليس على الله ببعيد يريهم فيه مصارعهم وهم الظالمون أي المشركون وهو يرسم مصارع الظالمين حين يباغتهم عذاب الله أو يواجههم ; وحين يأتيهم على غرة أو وهم مستيقظون قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون إن عذاب الله يأتي في أية صورة وفي أية حالة وسواء جاءهم العذاب بغتة وهم غارون لا يتوقعونه أو جاءهم جهرة وهم صاحون متأهبون فإن الهلاك سيحل بالقوم الظالمين أي المشركين كغالبية التعبير في القرآن الكريم وسينالهم هم دون سواهم ولن يدفعوه عن أنفسهم سواء جاءهم بغتة أو جهرة فهم أضعف من أن يدفعوه ولو واجهوه ولن يدفعه عنهم أحد ممن يتولونهم من الشركاء فكلهم من عبيدالله الضعفاء وهو توقع يعرضه السياق عليهم ليتقوه ويتقوا أسبابه قبل أن يجيء والله سبحانه يعلم أن عرض هذا التوقع في هذا المشهد يخاطب الكينونة البشرية خطابا تعرفه في قرارتها وتعرف ما وراءه من حقيقة ترجف لها القلوب

     

    الدرس الرابع وظيفة الرسل البلاغ

    وحين تبلغ الموجة أقصى مدها بعرض هذه المشاهد المتوالية والتعقيبات الموحية والإيقاعات التي تحمل الإنذار إلى أعماق السرائر تختم ببيان وظيفة الرسل الذين تطالبهم أقوامهم بالخوارق وإن هم إلا مبلغين مبشرين ومنذرين ثم يكون بعد ذلك من أمر الناس ما يكون وفق ما يتخذونه لأنفسهم من مواقف يترتب عليها الجزاء الأخير وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين فمن آمن وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والذين كذبوا بآياتنا يمسهم العذاب بما كانوا يفسقون لقد كان هذا الدين يعد البشرية للرشد العقلي ويؤهلها لاستخدام هذه الأداة العظيمة التي وهبها الله للإنسان استخداما كاملا في إدراك الحق الذي تنبث آياته في صفحات الوجود وفي أطوار الحياة وفي أسرار الخلق ; والذي جاء هذا القرآن لكشفه وتجليته وتوجيه الإدراك البشري أليه وكان هذا كله يقتضي الانتقال بالبشرية من عهد الخوارق الحسية ; التي تلوي الأعناق وتجبر المنكرين على الإذعان أمام القهر بالخارقة المادية البادية للعيان إلى توجيه الإدراك البشري لملاحظة بدائع الصنعة الإلهية في الوجود كله وهي في ذاتها خوارق معجزة ولكنها خوارق دائمة يقوم عليها كيان الوجود ويتألف منها قوامه وإلى مخاطبة هذا الإدراك بكتاب من عند الله باهر معجز في تعبيره ومعجز في منهجه ومعجز في الكيان الاجتماعي العضوي الحركي الذي يرمي إلى إنشائه على غير مثال والذي لم يلحق به من بعده أي مثال وقد اقتضى هذا الأمر تربية طويلة وتوجيها طويلا حتى يألف الإدراك البشري هذا اللون من النقلة وهذا المدى من الرقي ; وحتى يتجه الإنسان إلى قراءة سفر الوجود بإدراكه البشري في ظل التوجيه الرباني والضبط القرآني والتربية النبوية قراءة هذا السفر قراءة غيبية واقعية إيجابية في آن واحد بعيدة عن منهج التصورات الذهنية التجريدية التي كانت سائدة في قسم من الفلسفة الإغريقية واللاهوت المسيحي وعن منهج التصورات الحسية المادية التي كانت سائدة في قسم من تلك الفلسفة وفي بعض الفلسفة الهندية والمصرية والبوذية والمجوسية كذلك مع الخروج من الحسية الساذجة التي كانت سائدة في العقائد الجاهلية العربية وجانب من تلك التربية وهذا التوجيه يتمثل في بيان وظيفة الرسول وحقيقة دوره في الرسالة على النحو الذي تعرضه هاتان الآيتان كما ستعرضه الموجة التالية في سياق السورة فالرسول بشر يرسله الله ليبشر وينذر وهنا تنتهي وظيفته وتبدأ استجابة البشر ويمضي قدر الله ومشيئته من خلال هذه الاستجابة وينتهي الأمر بالجزاء الإلهي وفق هذه الاستجابة فمن آمن وعمل صالحا يتمثل فيه الإيمان فلا خوف عليه مما سيأتي ولا هو يحزن على ما أسلف فهناك المغفرة على ما أسلف والثواب على ما أصلح ومن كذب بآيات الله التي جاءه بها الرسول والتي لفته إليها في صفحات هذا الوجود يمسهم العذاب بسبب كفرهم الذي يعبر عنه هنا بقوله بما كانوا يفسقون حيث يعبر القرآن غالبا عن الشرك والكفر بالظلم والفسق في معظم المواضع تصور واضح بسيط لا تعقيد فيه ولا غموض وبيان محكم عن الرسول ووظيفته وحدود عمله في هذا الدين تصور يفرد الله سبحانه بالألوهية وخصائصها ; ويرد إلى مشيئة الله وقدره الأمر كله ويجعل للإنسان من خلال ذلك حرية اتجاهه وتبعة هذا الاتجاه ويبين مصائر الطائعين لله والعصاة بيانا حاسما ; وينفي كل الأساطير والتصورات الغامضة عن طبيعة الرسول وعمله مما كان سائدا في الجاهليات وبذلك ينقل البشرية إلى عهد الرشد العقلي ; دون أن يضرب بها في تيه الفلسفات الذهنية والجدل اللاهوتي الذي استنفذ طاقة الإدراك البشري أجيالا بعد أجيال

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()