بتـــــاريخ : 11/6/2009 7:11:04 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1363 0


    تفسير بن كثير - سورة البقرة - الآية 181

    الناقل : elmasry | العمر :42 | المصدر : quran.al-islam.com

    كلمات مفتاحية  :

    فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ

    القول في تأويل قوله تعالى : { فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه } يعني تعالى ذكره بذلك : فمن غير ما أوصى به الموصي من وصيته بالمعروف لوالديه أو أقربيه الذين لا يرثونه بعد ما سمع الوصية فإنما إثم التبديل على من بدل وصيته . فإن قال لنا قائل : وعلام عادت الهاء التي في قوله { فمن بدله } ؟ قيل : على محذوف من الكلام يدل عليه الظاهر , وذلك هو أمر الميت وإيصاؤه إلى من أوصى إليه بما أوصى به لمن أوصى له . ومعنى الكلام : { كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين } فأوصوا لهم فمن بدل ما أوصيتم به لهم بعد ما سمعكم توصون لهم , فإنما إثم ما فعل من ذلك عليه دونكم . وإنما قلنا إن الهاء في قوله : { فمن بدله } عائدة على محذوف من الكلام يدل عليه الظاهر لأن قوله : { كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية } من قول الله , وإن تبديل المبدل إنما يكون لوصية الموصي , فأما أمر الله بالوصية فلا يقدر هو ولا غيره أن يبدله فيجوز أن تكون الهاء في قوله : { فمن بدله } عائدة على الوصية . وأما الهاء في قوله : { بعد ما سمعه } فعائدة على الهاء الأولى في قوله : { فمن بدله } وأما الهاء التي في قوله : { فإنما إثمه } فإنها مكني التبديل كأنه قال : فإنما إثم ما بدل من ذلك على الذين يبدلونه . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 2207 - حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : { فمن بدله بعد ما سمعه } قال : الوصية . * - حدثني المثنى , قال : ثنا أبو حذيفة , قال : ثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله . 2208 - حدثني المثنى , قال : ثنا أبو صالح , قال : حدثني معاوية بن صالح , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس في قوله : { فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه } وقد وقع أجر الموصي على الله وبرئ من إثمه , وإن كان أوصى في ضرار لم تجز وصيته , كما قال الله : { غير مضار } 4 12 2209 - حدثنا الحسين بن يحيى , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا معمر , عن قتادة في قوله : { فمن بدله بعد ما سمعه } قال : من بدل الوصية بعد ما سمعها فإثم ما بدل عليه . 2210 - حدثني موسى بن هارون , قال : ثنا عمرو بن حماد , قال : ثنا أسباط , عن السدي : { فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه } فمن بدل الوصية التي أوصى بها وكانت بمعروف , فإنما إثمها على من بدلها أنه قد ظلم . 2211 - حدثني المثنى , قال : ثنا حجاج بن المنهال , قال : ثنا حماد , عن قتادة أن عطاء بن أبي رباح قال في قوله : { فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه } قال : يمضي كما قال , 2212 - حدثنا سفيان بن وكيع , قال : ثنا أبي عن يزيد بن إبراهيم , عن الحسن : { فمن بدله بعد ما سمعه } قال : من بدل وصية بعد ما سمعها . * - حدثني المثنى , قال : ثنا حجاج , قال : ثنا يزيد بن إبراهيم , عن الحسن في هذه الآية : { فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه } قال : هذا في الوصية من بدلها من بعد ما سمعها , فإنما إثمه على من بدله . 2213 - حدثنا ابن بشار وابن المثنى , قالا : ثنا معاذ بن هشام , قال : حدثني أبي , عن قتادة , عن عطاء وسالم بن عبد الله وسليمان بن يسار أنهم قالوا : تمضي الوصية لمن أوصى له به - إلى ههنا انتهى حديث ابن المثنى , وزاد ابن بشار في حديثه - قال قتادة : وقال عبد الله بن معمر : أعجب إلي لو أوصى لذوي قرابته , وما يعجبني أن ننزعه ممن أوصى له به . قال قتادة : وأعجبه إلي لمن أوصى له به , قال الله عز وجل : { فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه }

    إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

    القول في تأويل قوله تعالى : { إن الله سميع عليم } يعني تعالى ذكره بذلك : إن الله سميع لوصيتكم التي أمرتكم أن توصوا بها لآبائكم وأمهاتكم وأقربائكم حين توصون بها , أتعدلون فيها على ما أذنت لكم من فعل ذلك بالمعروف , أم تحيفون فتميلون عن الحق وتجورون عن القصد ; عليم بما تخفيه صدوركم من الميل إلى الحق والعدل , أم الجور والحيف .

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()