بتـــــاريخ : 9/28/2010 2:28:44 AM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1599 0


    سلسلة كيف تتعامل مع الطباع الصعبة؟؟؟ (4)

    الناقل : SunSet | العمر :37 | الكاتب الأصلى : ابراهيم شوقى | المصدر : forum.amrkhaled.net

    كلمات مفتاحية  :

     
    “كيف تتعامل مع الطباع الصعبة؟؟؟ “ (1)
    بقلم : إبراهيم شوقي

    يؤثر زملاء العمل صعبي الطباع على جودة أداءك ومستوى إنتاجيتك هناك بعض النصائح التي ستعينك على مواجهة هذه العقبة :
    فمهما كانت دقة المعايير التي تتخذها الإدارة لاختيار الموظفين ، فهناك سيقابلك بعض الزملاء صعبي الطباع . بعضها يكون مزمن ، وبعضها يكون نتيجة مشاكل عارضة يواجهونها .


     
    المهم إن التعامل معهم يؤثر عليك ، وتتساءل كيف لي أن أنزع فتيل هذه الأزمة ؟




     
    1. عرف المشكلة القائمة :
    هناك أنواع عديدة من الزملاء صعبي الطباع سواء كان قاسي الطبع أو دائم الشكوى أو نمام ومغتاب، أو متكبر ومغرور ، أو اعتمادي ومتهرب من المسئولية ، أو غير مهذب ، أو عدائي مبتز أو غيرها من السلوكيات العدائية ، فإن أول خطوة للتعامل مع المشكلة هو تحديد نوع المشكلة والاعتراف بوجودها .


     
    2. حلل ردود أفعالك أنت :
     
    قبل أن تلوم على صاحب الطباع الصعبة وتشير إليه بأصبع الاتهام اختبر ردود أفعالك ودوافعك واتجاهاتك ، وتأكد بأن المشكلة لا تكمن فيك ، فقد تتسم مواقفك وردود أفعالك بنوع من الجمود والعصبية وعدم القدرة على الاحتمال أو تعصبك الزائد لرأي قد يحتمل الصواب والخطأ .

    فلربما قابلتك نفس المشاكل مع زملاء آخرين ، وربما لديك تجارب سلبية أضعفت من قدرتك على التعامل بإنصاف مع هذا النمط من الزملاء فتتغير اتجاه البوصلة لتشير إليك.

    من الممكن أن تكون في حاجة إلى تفحص مهاراتك الشخصية ، بالتقليل من أحكامك المسبقة والقفز إلى نتائج خاطئة ، أو إساءة تفسير الحالة .


     
    3- أكد لنفسك بأنك قررت المواجهة بإرادتك واختيارك :
     
    يمكنك أن تختار المواجهة أو التجاهل السلبي لزميل العمل صعب الطباع ، وإذا اخترت المواجهة فهناك العديد من الطرق التي تساعدك لتخرج بنتائج إيجابية مؤثرة .

    لو إن مشكلة زميلك ليس لها أُثر مباشر على أداءك وإنتاجيتك ، ويمكنك أن تتعايش معها ، فمن الأفضل تجاهلها وتعتبرها فرصة للنمو والتطوير الشخصي . أما إذا كانت تعيق قدرتك على القيام بعملك ، وتستنزف طاقاتك . فاختار المواجهة بدبلوماسية وبطريقة احترافية .



    لا تترك السلبية تموج تحت السطح دون علاج جذري لها . لأنها في النهاية ستؤثر على أداءك وإنتاجيتك ،وعلى مدى تفهم الآخرين لمواقفك .


     
    4- أهلاً بالاختلافات :
     
    رحب بالخلافات ، فنجاحك في العمل يتطلب انخراطك في فرق العمل والتي في الأغلب تكون مزيجاً من الأشخاص ذوي المهارات المختلفة والمواهب والخلفيات المتبياينة الثقافات والاتجاهات .

    وستضطر للعمل مع هذه الفرق في جداول أعمال مختلفة ، وهذا بالتأكيد سيخترق نظام عملك الخاص ، كن مرناً واقبل الاختلافات ، وتذكر إن مصلحة الشركة هو هدفك النهائي وأنت بحاجة إلى أن تنصهر في العمل لتحقيق ذلك.


     

     

    5- اصعد إلى " قمة الجبل " :

    العقلية المنفتحة هي مفتاح لحل مثل هذه الصراعات .

    حاول لتتفهم ما الأهداف والدوافع التي قادتهم إلى تلك التصرفات . بعض الناس لديهم تلك النزعات كطباع راسخة تجاه الآخرين ، بينما هناك فئة أخرى تعاني من عيوب عارضة ، وتتشكل كطباع مؤقتة ، فتكون مرتبطة بعدد لا يحصى من العوامل المختلفة، التي قد تشمل انعدام الأمن الوظيفي ، عدم تحمل ضغوط العمل ، عدم الرضا عن ظروف العمل أو الإدارة ، الشعور بالنقص أو القصور ، الافتقار إلى الاحترافية المهنية أو المهارات الشخصية أو أن هناك ديون مالية تطاردهم يعجزون عن الوفاء بها أو مشاكل أسرية تلاحقهم تؤرقهم وتذهب بعقولهم .. الخ .



    حاول أن ترتقي " قمة الجبل " لترى الصورة من جميع زوايها ، التي ستمكنك من وضع فرضيات أفضل للتعامل معهم

    استمتع بقراءة السطور السابقة ، وانتظر الجزء الثاني الأكثر روعة من خطواتك نحو التعامل مع صعبي الطباع

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()