بتـــــاريخ : 11/23/2010 11:44:31 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1733 0


    الصورة والظل )"فى ديوان من أجل سيدة أخرى

    الناقل : SunSet | العمر :37 | الكاتب الأصلى : حاتم عبدالهادى | المصدر : belahaudood.org

    كلمات مفتاحية  :

    الصورة والظل )"فى ديوان من أجل سيدة أخرى

    السيمولوجيا ومفارقات الذات
    ( الصورة والظل )
    قراءة فى ديوان " من أجل سيدة أخرى "
    للشاعر د./ صلاح فاروق
    بقلم
    حاتم عبدالهادى السيد

    Hatem_20083@yahoo.com
    __________________________________________________ ___________

    هل كان / صلاح فاروق فى ديوانه من أجل سيدة أخرى يحاول رتق شراع الحلم ليحيلنا الى الواقع السيميائى الذى يفترضه ، أو الذى يتغيّاه ؟ أم تراه يمزج بين الحقيقة والحلم ، ليحيلنا الى عالم الدهشة ومفارقات الابيجراما عبر البنى السردية المحاطة بأطر ترميزية حيناً ، وبالصور الفنية الظاهراتية حيناً آخر ؟ أم تراه يقولب لنا الشعرية ليؤطر لها – بميكانيكية – عالية الصنعة - منهجية جديدة ليحيلنا الى الصور الذهنية المغلقة حيناً ، والغارقة فى الترميز أحياناً ، ومن ثم يتخبط القارىء معه فى إعمال العقل والذهن على حساب العاطفة ، وكأنه يضع بروازاً للصور الجمالية المكتوبة بقالب بنائى غاية فى الدهشة والروعة والتخالفية أيضاً ؟.
    ان القارىء لهذا الديوان يقف فى حيرة أول الأمر تجاه الصور الدلالية الموحية والمقيّدة فى أحادية المعنى الذى يريد تأطيره عبر الذات لانتاجية نص مغاير ومدهش وعميق أيضاً.
    هذا و تأتي المرونة الدلالية للتساؤل عن المشار اليه فى النص ، أو الى العلامة التى تربط بين الدوال والمدولات لتصنع لنا عالم الشعرية التى يتغياها الشاعر ، ويريدنا أن نتماهى معه لسبر أغوار هذا العالم الترميزى البنيوى الذى يعتمد اللغة أساساً ومنهجية فى جميع الأوقات ، ناهيك عن تداوليتها ، وايحائيتها ، واشاريتها الترميزية التى تستدعى ثقافة خاصة للمتلقّى ، حيث تخاطب الفكر قبل العاطفة ، وتخاطب العاطفة بعد لأى وجهد وربما هذا ما يميز حداثية الديوان ، أو يوجه ضده أيضاً ، اذ اللغة تبدو مبتكرة الا أنها لغة أحادية الدلالة - كما أرى - وهذا يدلل الى ترتيب منطقى ورياضى يسيطر على الذات التى لا تريد أن تنفضح أمام العالم ، الا أنها تتلوّى بألم نفسى يعتصرها فتبدو بين متناقضات الذات وانفتاح العالم صورة أشبه بالحلم ، أو كما أسميها ( الصورة والظل ) ويبقى الأثر النفسى هامشياً تجاه المتلقّى ، اذ الذات تعمل طوال الوقت لانتاجية دلالات ترميزية تخفى عن المتلقى الجوانب الخاصة ، أو ذكريات الشاعر وطموحاته التى يريد أن يختزنها لنفسه ، أو التى لا يريد التصريح بها ، الا أنها تكشف له فقط الصور المضيئة للذات ، وكأنه يضع مكياجاً للغة ، ليعيد تجميل الفضاء الشعرى ، أو الموضوع ، على حساب الذات التى تختفى طوال الوقت فى قوقعة عميقة ولا تريد أن تنكشف أمام العالم ، ويبدو هذا بداية من دلالة الاهداء التشفيرية : ( الى رفقة العمر الجميبل ..ز ع .ع ، سيدة أخرى ... س.ع وبالتأكيد الى ..... ) الى آخر الاهداء الذى يدلل الى الغموض النفسى للذات وانغلاقها أمام العالم بفعل فاعل ، أو بفعل عوامل مجتمعية لا يريد لها بالطبع أن تنكشف على العالم المحيط به ، فيظل فى فضاء الذات ذاتاً تمحور نفسها فى دوائر تتابعية ، أو تخالفية لصورة وحلم ، وحقيقة وثبات ، وحركة وسكون ألخ.
    وقبل الولوج الى عالم النصوص ، أو الديوان ، يتعين علينا أن نسأل عن ماهية العنوان : ( من أجل سيدة أخرى !!) ، وهو عنوان يوحى من أول وهلة بوجود سيدة أولى ، أى أن الديوان - مرحلياً - كتب لامرأة جديدة غير تلك التى عرفها ، أو هى امرأة الحلم التى يتغيّاها ويفترضها عبر أنساق العقل ، أى انه يواشج هنا بين : الحلم والخيال ، وبين التصور الذهنى والواقع الحقيق ، وتأتى الدلالة ( من أجل) التأكيد الى الخصوصية ، والتحديد ، فهو يؤطر للعنوان سلفاً ، ويقصره على هذه السيدة الجديدة ، أو المرأة المتخيّلة فى الذهن ، والتى تنتجها روحه أو ذاته التأملية ، فهى حالة مغايرة وجديدة بالنسبة للذات ونراه يحاول هنا التأصيل لها ، وايهام القارىء بالمعنى القريب ن وقد يقصد المعنى البعيد ، أو هو يقرر فى اعلان تام بأنه يكتب لامرأة جديدة غير تلك التى عرفها ، لذا فان هذا التغيير النفسى للمشاعر تجاه هذه الأخرى يحيلنا الى حيل الذات التجميلية : فماذا سيكتب لهذه الأخرى؟ ثم من تكون هذه ؟ وماذا تمثل بالنسبة للشاعر ؟ ثم كيف سيكون الخطاب السردى ، هل سيجىء مغايراً لذاته التى اعتادت نمطاً محدداً ومكرراً مع ا لسيدة الأولى؟! أم أنه سيمكيج المشاعر لتتسق والواقع الجديد ، أو الواقع الافتراضى الذى يتغيّاه ويأمله؟!
    ان دلالة العنوان تحيلنا الى فك شفرات النص حيث تنبنى العلاقة هنا بين دال ومدلول : ( بين رجل + امرأة ) تجمعهما علاقات متباينة ، فى اشارية خاصة لوجود علامة تجمع بينهما : قد تمثل الصداقة ، أو الحب ، أو الزواج ، أو تمثل واقعاً تخيلياً للهروب من الذات المأزومة مع السيدة الأولى ، فيمثل الهروب النفسى تعويضاً ذاتياً يسد لديه فجوة فى الفراغ العاطفى ، أو النفسى ، أو ما يشتهيه ، ويتخيله كواقع افتراضى كان يحلم به مع السيدة الأولى ، لذا نراه يسعى لاشتراطات مع السيدة الجديدة يتلافى بها ذلك النقص ، أى أنه نكوص للذات لتستعيض عما فقدته وحرمت منه من قبل.
    واذا نظرنا الى عناوين القصائد فنراها بداية تدلّل الى ذات قلقة يغلب عليها التوتر ، الا أنها تسمو الى الحب ، فنراها تبحث عن السعادة المفتقدة ، أو الخروج من أزمات النفس الى فضاء العالم الملىء بالرومانسية ، ولنتأمل بداية عناوين قصائده : ( بالضبط ما أحبه ، الحب فى جالو ، صانع السعادة ، هذا المساء ، لقاء ، حياة ، أزمة ، موقف شخصى ، أول مناسبة ، البديل ، الحب ، خصوصية ، وضع نموذجى ، رومانسية ، معاناة ، انتظار ، قهوة ... ألخ ) .
    ومع التأمل السريع للعناوين تتبدّى الذات فى حالة من القلق والغموض ، اذ تريد الانفتاح الى مجهول جديد مع سيدة مغايرة ، فنراه يترقب وينتظر ويراجع ذاته فيشعر بالذنب أحياناً ، الا أنه يبحث عن السعادة ، أو صناعة السعادة مع هذه السيدة الا أن الذات تبدو أكثر غرائبية فى انفتاحها على العالم ، اذ أن السيدة الأخرى هذه قد وجدها تشبهه تماماً ، أو أنها صورة أخرى لذاته ، لذا فهى أقرب الى الخيال منها الى الواقع الحقيق ، يقول فى قصيدته ( لمسات ) :
    ( لمساتها / مرة بعد مرة / وتشبيك ذراعيها خلف رأسى / جعلتنى أفهم / بوضوح أفهم /..مستعدة لأى شىء / ...أى شىء / لكنها أيضاً /جعلتنى حزيناً مثلما لم أكن يوماً/ فأنا.. / أبحث عن حضن دافىء / لايشبه حضنها ، أو يشبه / وهى أيضاً تبحث عن حضن دافىء / مجرد حضن دافىء / تبكى فى جوفه بحرّية / ودون سبب / أبكى... ) .
    اذن هنا يستحيل أن تكون هذه سيدة حقيقية ، بدليل أنها تشبهه تماماً فى حالاته النفسية ، فهو يبحث عن الخلاص من اللوعة والحرمان ليستدفىء بحضن يعيد له ثقته بذاته ، ويعوّضه عن الفقد والحرمان واللوعة ، ولكنه لا يجده فيهرب الى فضاء الحلم ليتماهى مع الفضاء الشعرى فى صنع سيدة من وحى أحلامه ، ولكنه اكتشف أنها تشبهه فى نفس الحرمان ، وكان الأولى أن يحتضنها وتحتضنه ليستعيضاً عن الحرمان بتبادل الدفء ، الا أن حالة البكاء للنفس جعلته فى نكوصه يفيق من ديمومة الحلم ليعود الى الواقع ، والى الحقيقة ، وقد كشف عن ذلك قوله : ( دون سبب أبكى ) ، فهو يبكى دون سبب ، بينما هى الأخرى كانت تبكى ،وقد كان الأولى أن تتلاقى دائرة الحلم ، لتتشكل حالة من العناق والهيام واللذة للاستعاضة عن الحرمان لكليهما ، الا أنه لم يحدث هذا ، اذ أفاق على البكاء والدموع ، وهذا ما جعلنا نوقن انها امرأة الحلم ، لا امرأة الواقع ، اذ يصنع عالماً سيميائياً للذات ، ليحيلنا الى تصورات ذهنية تخالفية ، تخفى حالة الذات وتعرّيها أمام العالم ، الا أنها تنكشف أمام الذات بغياب الحلم وانكساراته والارتطام بالواقع المرير ،وبالنشيج والبكاء الدامى.
    وثم ما يؤكد ثبات نظرتنا لحالة ( الصورة والظل ) أو حالة ( المرآة ) التى تصور الواقع دون رتوش ، وتدلّل الى أنها سيدة متخيلة ، وليست حقيقية ، ما نلحظه فى قصيدته ( لقاء ) يقول :
    ثمة رجل يبكى / وفتاة تنظر / لو قرّبنا المشهد/ ربما نكتشف : الفتاة أيضاً تبكى / والرجل سعيد بالمفاجأة ).
    ان هذه الصورة المعكوسة لحالة الفتاة والرجل ، أو الحالة التبادلية التى رصدها عبر المشهد تدلّل الى علاقة الدوال بالمدلولات بصورة أكثر تقاربية ، فحالة الفتاة تشبه حالة الرجل ، بل وتتماس معها لو تم تقريب المشهد ، وتأتى العلامة هنا بفعل هذا التقريب لتدلل الى الاتّساق الذاتى للحالة النفسية ، أو الى الصورة التضادية بين البكاء والسعادة ، فهو فى تصوراته الذهنية يتصور عالماً معيشاً ، أو موقفاً مرّ به ، فيحاول أمام الذات أن يضحك من هذه التبادلية ، ولكنها ضحكة الساخر من المشهدية المتناقضة ، أو المتقاطعة عبر عالم البكاء والسعادة ، وعالم المرأة والرجل ، اذ يريد القول أنه لا يوجد ثبات فى العلاقة ، وبين البكاء والسعادة تكون الحياة ، فنراه كما فيلسوف يقرأ من بعيد الحالة النفسية التى تدلّل الى عراك الرجل والفتاة اليومى ،وهى وان كانت مفاجأة لطيفة جعلته سعيداً ،الا أنه راصد للحالة - من بعيد - دون الدخول الى تفاصيل ، أو رتوش ، وكأنه يؤطر للعالم والعلاقات الانسانية من خلال البكاء والسعادة ، وعلاقة الصورة بالظل ، أو التخالفية حين تكون الأشياء معكوسة فى المرآة .
    والمعنى عند / صلاح فاروق هو معنى نسقي ، أمّا المعنى التداولى فى التعبير الخاص للغة عبر علاقتها المنتظمة فهو معنى اشارى دال ، اذ نلحظ أن المعنى للجملة المفردة يتغير عنده بتغير المعنى النحوي (التركيبي). أي أن أشكال المعنى الأخرى في الكلام أو الخطاب تندمغ مع التداولية ( أي العلاقة بين المتكلمين وسياق خطاباتهم ) فيجىء السرد الشعرى لديه بوصفه دالاً على معنى واحد محدد ومؤطّر ، ويبقى التأويل فى علاقات الجمل وتراكيبها ، اذ الصور لديه أشبه بعمل استاطيقى ، أو هى مقصورة على اشاريات خاصة به ، تغلقه على الذات ، ولاتحاول أن تظهرها الا فى اطار تصورى ، ذهنى ، لغوى ، تركيبى ، أى أن الصور المركبة - بمعنى آخر – هى الصور التى تقوم عليها علاقات التداولية ، فلا نلحظ مركباً تأويلياً ، بل تأتى اللغة تقصيدية الى حد الانغلاق ، وواضحة كذلك فى تناقض عجيب ، يوحى بمعرفة جادة باللغة وتراكيبها ، فهو يسعى الى مابعديات المعنى ، والى ماقبليات الذات ن ليحيل القارىء الى التباس مضنى ، غرائبى ، وشديد المتعة فى آن ، كما نراه ينتقل من موضوع لآخر ليوقع القارىء فى التباس لحظى فيقطع التتابع أو المشهدية ، فنراه ينتقل بين مشهدية ضيقة الى مشهدية أكثر اتساعاً ، أو ينقلنا من مكان وزمان ، الى مكان وزمان مغايرين تماماً فى الموضوع ، وهذا الانتقال عبر مشاهد الديوان يحيلنا الى مفارقات الدهشة عبر الابيجراما التى تتوزع داخل النص الواحد وليس فى نهايات القصائد فحسب ، فلا يكتف بأن تكون المفارقة فى نهاية القصيدة ، بل يسعى الى توزيع المفارقة عبر المقاطع ، أو يسعى الى كسر التوقع ، فيحيل القارىء باستمرار ويجعله يعتاد معه – عبر الديوان – الى الانتقال من حالة الى أخرى ، ومن مكان وزمان ، الى مكان وزمان مغايرين تماماً لاحداث فعل الادهاش ، أو يأتى بمشاهد تدلّل الى الجنس فتجعلنا نتوهم أننا أمام قصائد بورنو صريحة ، الا أننا نكنشف - عبر التخالف أو المفارقة - أننا أمام لاعب ماهر ، يموسق اللغة ، ويهييء القارىء لرؤية مشهد جنسى صريح ، فيحيلنا الى مشهد آخر ( للقهوة مثلاً ) كما يتبدّى ذلك فى قصيدته ( وضع نموذجى ) يقول :
    ( وضعته جانباً / ثم قامت / الى شأن آخر من شئون النساء / وبينما يلملم نفسه فوق طيات سريرهما المهندم / ندوب الوجه والكتفين / وضعت ما يكفى من أحمر الشفاه / تأكدت ثانية من وضع حمّالتها / وجلست تتابع / بطلها المفضل ... المقاهى ساهرة / وعيناك مشبعتان بدخان سجائرهم / ومقعدك الفارغ دوماً / ينتظر دوره المؤجل ) .
    انه اذن يقدم مشهداً حياتياً لامرأة تعيش وحيدة ، وتقوم بممارسة شئون النساء كأى امرأة ، ولكن هذا معدّ سلفاً أثناء وتوقيت متابعة بطل المسلسل ، أو الفيلم الذى تهواه وتحبه ، فنراها تتماهى معه – جنسياً – أو تخييلياً ، لتنفّس عن نفسها ألم الوحدة ، أو لتشغل نفسها بتصورات ذهنية جنسية ، تعوّض شبقها ووحدتها كأنثى تسعى لارتواء، وهى نفس حالة الوحدة عنده ، فيحيلنا عبر مشهدية غير متوقعة الى ذاته التى تجلس وحيدة على المقهى فهو فى مقعده الفارغ ( دوماً ) – تدلل كلمة دوماً الى حالته الدائمة بالطبع – وينتظر دوره المؤجل فى ماذا؟ هل ليصبح بطلاً كالذى فى الفيلم ، أم ليصبح بطلها الحقيقى فيتواصل معها ليعيد انتاجية الحلم ، اذ دوره دائماً مؤجلاً ، وكأنه يفترض معنى آخر لهذه المرأة ،اذ تدللنا جملة ( ينتظر دوره المؤجل ) الى عدة معان متباينة ، تثير التباساً لدى القارىء ، وتجعل المشهد ملغزاً ، وغير واضح ، فالمرأة يمكن تصورها كذلك بعاهرة ، وهو ينتظر دوره المؤجل دائماً ، لأنه ليس بطلاً كالآخرين الذين تتغياهم هذه المرأة فيشبعون أنوثتها ، هكذا يمكن لنا أن نفسر النص ، ولكنه جاء بجملة ( تتابع البطل ) ليدلل الى أنه فقط يرصد مشهداً متصوراً ، وأظن أن هذا الالتباس يدلّل الى ترميز وايهام بالفعل ، وعدم الفعل ، وبالصورة والظل أيضاً وبالأحلام المحبوسة داخله ، أو بالحقائق الحياتية التى لا يستطيع ممارستها بسبب انكسارات النفس ن وهو ما يصنع الشعرية فى الديوان ، فتتابع الدوال والمدلولات دون الوصول لغائية محددة ، أو فعل ما ، يمكن أن يطرح عندنا تساؤلات متساوقة ، وتبقى الأسئلة – أيضاً - مرهونة بدوائر السيموطيقا ، أو التداولية التتابعة التى تنمّ عن تشتت فى الرؤى ، و تحيلنا الى ذات مقهورة ، أو ذات حبييسة تريد أن تنفتح على العالم ، وتفك اطار الخجل النفسى ، الا أنها ذات تلملم حلمها ، فتبدأ رحلة ممتدة للتخييل والايهام .

    هذا وتبدو المفارقة سمة تدلل الى الابيجراما لكنها ليست ابيجراما كذلك ، اذ أنها قصائد قصيرة تتراوح بين القصر ، والتّوسط ، وكأنها كتبت على نظام مخصوص محدد ، الا أن المفارقة موظّفة هنا فى شكل جمل تتابعية ، تأتى خلسة بين المقاطع ، أو فى نهاية القصيدة ، أو حتى فى بدايتها ، ومن هذه المفارقات الطريفة ما نلحظه فى قصيدته ( اعتذار ) حيث يقول فى المقطع الأخير : ( أيها العالم شكراً / ها أنا ذا / وحدى / أيها العالم ... / صباح الخير ) وتأتى جملة (صباح الخير) لتدلّل الى المفارقة فى احساس الذات الساخر تجاه العالم ، أو التهكمى ، والرافض والمتحدّى للعالم كذلك ، وكأنه انتصر بوحدته على هذا العالم .
    وفى قصيدته ( حكاية النمر ) نلحظ فلسفة الشاعر تتجلّى فى الحكمة الحياتية ، والتى استقاها من مكتسبات الحياة ، فالحياة لديه فخ كبير، والجميع يقعون فى هذا الفخ الذى تنصبه لهم الأيام ، لذا يقص علينا حكاية النمر وشقيقه اللذان يجتمعان ، بينما هو غارق فى المشاهدة والرؤية ، لايحرك ساكناً ، ولا يفعل شيئاً ، سوى أن يحكى لأولاده قصة هذا النمر فقط ، وكأنه يشير الى سلبية الذات تجاه الواقع ، أو الى تكاسل البشرأمام الحياة ومعتركاتها ، فالحياة تنصب شباكها للبشر ، الا أن النمر استطاع بعمله وقوّته أن يفلت من الفخ ، بينما الانسان ينظر للحياة من بعيد فقط ، ليقص ويحكى ويصبح كائناً عديم الفائدة ، متكاسلاً لأنه وقع فى الفخ ، يقول :
    ( ليس مهما أن تكون وحيداً / مادمت مثلى / ليس مهماً أن تحقق شيئاً / مادمت تعرف النهاية / ليس مهماً أى شىء / هذى نهاية الأرض / وأنت وقعت فى الفخ ....... نمر يحكم الوادى / ليست هذه مشكلة / وله شقيق مثله / ليست هذه مشكلة / المشكل فعلاً حين يجتمعان .. وأنت .. ماذا فعلت ؟ / كما ترى .. / كبرت بما يكفى / لأحكى قصة النمر ) .
    انه يمنطق الرؤى ، ويفلسف قصة الحياة فى قصة هذا النمر ، وقصة ذاته المشاهدة الراصدة للحياة والتى تكتفى بسرد لتاريخ حياة النمر – حياة الآخرين – دون الالتفات الى الذات ، وكأنه بصورة مباشرة يدعونا الى قراءة ذواتنا ، ومعرفة حقيقة العالم والكون والحياة .
    ان الديوان فى النهاية يكشف لنا عن عالم شعرى جديد تبدو فيها اللغة هى الجواد الفائز بقصب السبق ، وتبدو فيه المرجعية لتناقضات الذات وانكساراتها واظهارها من زواياها المتعددة ، لتنكشف أمام نفسها والعالم ، لتتطهّر ، وتبدو فيه السيدة الأخرى – التى كتب اليها الديوان - حالة من الهروب النفسى ، أو النكوص التعويضى للذات القلقة ، والحائرة فى سدم كونية لا نهائية ، ومدلولات سيموطيقية تعبّر عن الحالة ، أو القشرة الخارجية للذات ، بينما هذه الذات تختفى ، أو تحاول الاختفاء داخل الأعماق ، الا أن الايحاء والاشارية يكشفان عن ذات حبيسة تريد الانطلاق الى العالم والكون ، الا أنها تعانى من انكسارات متتابعة ، وهزائم لا حصر لها ، فتتقوقع داخل ذاتها ، وتحاول اظهار هذه الذات بمكياج مغاير للواقع الحقيق لذات باحثة عن الدفء والسعادة وحياة جديدة.
    ان ديوان من ( أجل سيدة أخرى ) هو محاولة للخلاص من قيد الواقع ، والهروب الى عالم التخيل والحلم ، عبر دلالات اللغة ، ومهارة الصناعة ، الا أن الشاعر نجح فى ايهامنا بالالتفات الى الواقع ، بينما رأيناه يهرب وحيداً الى ذاته ويلوذ بها، ومع أن عباراته قد تفضحه ، واشاريته – غير التأويلية - تحيلنا الى معان قصدية غائية ، حدّدها لنا سلفاً ، فأوقعته اللغة فى شراك الترميز ، والايهام ، وأوقعت القارىء فى الالتباس فيما خلف ظاهر النص ، الا أنه نجح بمهارة فى الانفلات من قفص اللغة المتشابكة المقيّدة ليهرب الى ذاته ليستنطقها ، ويلوذ بها من فخ العالم ، وفخ المتلقى ، والناقد كذلك .
    ان ديوان / صلاح فاروق أشبه بنسيج لغوى مذهّب ومطرّز بعناية ، بل هو كذلك ، الا أنه يظل ثوباً ذاتياً مصنوعاً فقط لشخص وحيد يخص / صلاح فاروق فقط ، دون سواه ، ونحن من خلال لعبته الشعرية الفائقة – هنا - قد تماوجنا معه ، وتقولبنا ، وأصابتنا اللوعة والاحتراق ، الا أنه نجح فى سكب ذاته على مناديل قلوبنا ، ثم أخذ المناديل ليصنع منها عشّاً يستدفىء به عبر سدم الأيام ، وسهوب الحياة الممتدة .

    حاتم عبدالهادى السيد
    مصر – شمال سيناء – العريش – ص ب 68
    0119629883+002
    Hatem_20083@yahoo.com



    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()