هل العمرة للمتمتع والقارن هي نفس طواف القدوم؟ أعتقد أنه يريد هل طواف العمرة للمتمتع والقارن، هل هو نفس طواف القدوم
إذا كان قارناً فطوافه طواف قدوم، فالعمرة قد خلت في الحج كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:(قد دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة). فإذا أحرم بهما جميعاً وقدم يطوف ويسعى ويعتبر الطواف طواف القدوم والسعي سعي الحج, ويبقى على إحرامه إذا كان معه هدي من إبل أو بقر أو غنم يبقى على إحرامه إلى الحج ، فإذا جاء يوم عرفة وقف بعرفات ثم يوم العيد يرمي الجمرة ، جمرة العقبة ويحلق ويقصر ويحصل التحلل الأول، ثم يطوف حينئذٍ ويكون بذلك قد أدى الحج والعمرة جميعاً وأجزءه السعي السابق ، وطوافه الأول طواف قدوم هذا إذا كان قارناً وهو أن يحرم بالعمرة و الحج جميعاً وبقي على إحرامه إما لأنه ساق الهدي, أو لأنه رأى أن هذا جائز ففعله واستمر على إحرامه فإن هذا طوافه الأول يعتبر طواف قدوم, والعمرة دخلت في الحج وصار الحكم للحج وسعيه سعي الحج مقدماً، وطواف الحج يكون بعد عرفات، يوم العيد متأخراً طواف الحج يوم العيد أو بعده، هذا طواف الحج، بخلاف من أحرم بالعمرة وحدها فإن طواف القدوم هو طواف العمرة ويجزئه يكون طواف القدوم طوافاً واحداً، فيطوف سبعة أشواط ويكفي هذا عن العمرة وعن القدوم ولا يحتاج إلى طوافين ، طواف القدوم وطواف العمرة، إذا كانت العمرة مفردة. طيب.. وإذا كانت العمرة... إذا اعتمر متمتعاً من الحج... متمتعا؟