دين الذمة في الشيء المعلوم والأجل المعلوم يسمى السلم
ما هو دين الذمة في الشيء المعلوم والأجل المعلوم؟[1]
هذا يسمى (السلم)، إذا كان في الذمة ليس فيه بأس، إلى أجل معلوم؛ شيء معلوم وأجل معلوم، هذا (سلم).
أما إذا قال: أبيعك ما في بطن هذه الناقة، أو ناقتي الفلانية ما في بطنها اليوم، أو ما في بطنها العام الآتي الذي تحمل به في العام الآتي، هذا الذي ما يجوز.
أما ما في ذمته، فيأتي به من أي جهة، هذا سلم؛ مثل لو قال: أبيعك في ذمتي مائة صاع، أو مائة وزنة من كذا وكذا، هذا لا بأس به، لكن لو قال: أبيعك ثمرة هذا النخل. ما صح.
[1] سؤال مقدم لسماحته بعد شرح درس (بلوغ المرام).
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء التاسع عشر