اللغة
المساعدة
شاركنا
عن منقول
تسجيل
دخول
بتـــــاريخ :
2/7/2011 7:15:25 PM
الفــــــــئة
اســــــــلاميات
التعليقات
المشاهدات
التقييمات
0
1105
0
0/5
1
2
3
4
5
طباعة
أخبر صديق
موضوعات متعلقة
لا يخلو من علم الله مكان
حكم استخدام الجلوكوز المغذي والقراءة عليه وإعطاؤه للمريض تبركا بكتاب الله
قول رضيت بالله رباً وعلاقته بالأذان
حديث الاربع من كانا فيةكان منافقا
الحج عن الوالد المتوفى تارك الصلاة
الجمع بين حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ... وحديث : أنه صلى الله عليه وسلم يصل شعبان برمضان
ياقوم إعبدوا الله مالكم من إله غيره .. نبي الله صالح عليه السلام
مختارات من نفس الفئة
هل في القرآن تناقضات و إختلافات ؟
وجد مالا ً في الطريق ، فما الحكم ؟
كان يزني ثم تاب هل تقبل به زوجا ً ؟
بشارات النبي في الديانة الهندوسية
معنى حديث خلق الله آدم على صورته
الناقل :
SunSet
| العمر :38 | الكاتب الأصلى : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز | المصدر :
www.binbaz.org.sa
كلمات مفتاحية :
معنى
حديث
خلق
الله
آدم
معنى
حديث
خلق
الله
آدم
صورته
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (خلق الله آدم على صورته، طوله ستون ذراعاً) الحديث متفق عليه، أرجو من سماحتكم شرح هذا الحديث شرحاً وافياً، وبيان ما يقع فيه من سوء تأويل، وما يقع فيه من إشكالات، والإجابة عن هذه الإشكالات؟
هذا الحديث قد أشكل على بعض الناس وتأوله على أن المراد على صورة آدم (خلق الله آدم على صورة آدم) وهذا غلط، وليس من فصيح الكلام، بل المراد خلقه الله على صورته هو سبحانه وتعالى، ولهذا في الحديث الآخر (خلق الله على صورة الرحمن) وهي رواية جيدة أثبتها الإمام أحمد وإسحاق بن راهوية وآخرون يفسر هذه الرواية رواية الضمير، على صورته يعني صورة الرحمن، والمعنى أنه سبحانه وتعالى خلق آدم سميعاً بصيراً يتكلم وله وجه وله يد وله قدم، وهكذا ربنا سبحانه سميع بصير يتكلم وله وجه وله يدان وله قلم سبحانه كما أخبر عن نفسه (بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ) وقال جل علا: (مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إن جهنم لا تزاد تقول هل من مزيد حتى يضع الله فيها رجله - وفي رواية قدمه – فينزوي بعضها إلى بعض وتقول قط قط) وليس المراد أنه شبيه له، وأنه مثله، بل المراد أنه على صورته من حيث أنه سميع بصير متكلم ذو وجه ذو قدم ذو يد لكن ليس السميع كالسميع، وليس البصير كالبصير، وليست يده كاليد، وقدمه كالقدم، وكلامه كالكلام، قال الله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ وقال سبحانه: وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ وقال عز وجل: فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ فهذا قول أهل السنة والجماعة.
كلمات مفتاحية :
معنى
حديث
خلق
الله
آدم
معنى
حديث
خلق
الله
آدم
صورته
للأعلى
طباعة الموضوع
اضف للمفضلة
شارك
تعليقات الزوار (
)