بتـــــاريخ : 2/15/2011 12:51:31 AM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 3647 0


    مشروع زهره للصناعات الهندسية مشروع عملي متكامل بالشرح المصور

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : zahrah | المصدر : www.arabteam2000-forum.com

    كلمات مفتاحية  :

    مشروع زهره للصناعات الهندسية
    اعزائي الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سنأخذكم في رحلة شيقة لعمل مشروع متكامل بالاكسيس ابتداء من الصفر وحتى اخر خطوة بطريقة ميسرة وسهلة وسيتناول المشروع جميع الاجراءات من انشاء جداول الى انشاء علاقات بين تلك الجدوال وعمل الاستعلامات وتصميم النماذج والتقارير مرورا بالتعبيرات والاحداث والوحدات النمطية ولكن قبل ان نبدأ هناك مفاهيم وخطوات أساسية لا بد وأن نتعلمها قبل الشروع في المشروع وهي كما يلي :
    خطوات تنفيذ المشروع
    يمر أي مشروع عند إنشاءه بمجموعة من الخطوات التي يجب وأن نكون على دراية كافية بها كما في الشكل
    Posted Image
    مرحلة التحليل : Strategy and Analysis
    وفيها يتم تحديد الغرض من المشروع ثم تحليله بشيء من التفصيل، فمثلاً نريد عمل مشروع يتضمن بيانات الإدارات والعاملين بإحدى الشركات، لكون هذا المشروع أكثر تطبيقات قواعد البيانات انتشاراً في المجال العملي إضافة إلى سهولة فهمه وتطبيقه بالنسبة لأي مبتدأ.
    مرحلة التصميم : Design
    في هذه المرحلة يتم تصميم النظام في ضوء معلومات خلال المرحلة السابقة، بحيث يتم تحديد العناصر والمكونات التي يتم إنشاؤها وكذلك العلاقة بينها.
    مرحلة التنفيذ والتطوير: Developing
    وفيها يتم الإنشاء الفعلي لما تم تصميمه في المرحلة السابقة، من حيث الجداول، الاستعلامات، النماذج والعلاقات المختلفة بين الكائنات... وهكذا.
    مرحلة الاختبار: Testing
    وهي المرحلة الخاصة باختبار النظام بعد إنشاءه وقبل خروجه إلى الاستخدام العملي مباشرة وعادة ما يقوم بها أخصائيو الدعم الفني .
    مرحلة الإنتاج : Producing
    وهي مرحلة الإنتاج الفعلي للنظام وخروجه للبيع أو الاستخدام العملي بعد تضافر وتكامل جميع العناصر السابقة.
    المشروع
    والآن هب أننا نقوم بإنشاء المشروع الأول بأكسيس والذي سنطبق فيه ما تعلمنا قدر المستطاع، فنحن بصدد القيام بمشروع قاعدة بيانات للعاملين بشركة ( زهره للصناعات الهندسية ) والتي تحتوي على مجموعة من الإدارات، مجموعة من الموظفين العاملين بتخصصاتهم المختلفة، والموظف القائم على سجلات شؤون الموظفين يجد صعوبة بالغة في استدعاء بيانات معينة عن أي موظف نظراً لزيادة عدد الموظفين وتخصصاتهم المختلفة، الشيء الذي دفعه لتعلم أكسيس لتحويل الوثائق والمستندات إلى قاعدة بيانات أي تحويل النظام المستندي إلى نظام إلكتروني وخاصة بعد أن علم أنه لا يشترط وأن يكون مبرمجاً محترفاً لتعليم أكسيس فتوصل إلى التالي :
    انشاء جدول الادارات
    وجد ذلك الموظف أن الشركة تحتوي على عدة إدارات أو أقسام وهي قسم الإدارة، وهو المسؤول عن إدارة الشركة وموظفيها والذي يتكون من رئيس مجلس الإدارة والمديرين التابعين له في مختلف الاختصاصات، وقسم الحسابات المختص بإدارة حسابات الشركة وتتبعها داخلياً وخارجياً، وقسم الدعم الفني والمسؤول عن تقديم المساعدة الفنية لأي عميل وقسم خدمة العملاء والمسؤول عن توجيههم وتقديم المساعدة ما أمكن، وقسم المبيعات المختص ببيع منتجات الشركة، وكذلك هناك قسم التسويق والذي يتولى تسويق منتجات الشركة داخلياً وخارجياً، وقسم السكرتاريا الخاص بالقيام بالأعمال المكتبية، وقسم الأمن والخاص بحراسة منشآت الشركة، فوجد هذا الموظف أن هذه الإدارات على اختلاف تخصصاتها تشترك في بيانات موحدة ألا وهي :
    رقم الإدارة: فلكل إدارة رقم ( ويجب ألا تشترك إدارتان في نفس الرقم ) وذلك لمنع ازدواج البيانات.
    اسم الإدارة : فلكل إدارة اسم خاص بها .
    موقع الإدارة : حيث أن كل إدارة تقع في منطقة جغرافية معينة.
    ملاحظات : بعض الإدارات يحتاج إلى كتابة بعض الملاحظات عليها.
    وعلى هذا فلا بد من إنشاء جدول الإدارات والذي يحمل الاسم Departs والذي يحتوي على الحقول التالية والموضحة بأنواع البيانات فيها وفقاً للجدول التالي
    Posted Image
    للتوضيح
    رمز الادارة : D_ID نوعه رقم وحجمه 5 حروف وهو مفتاح اساسي ولا يمكن ان يترك فارغا .
    اسم الادارة : D_NAME نوعه نص وحجمه 30 حرف
    موقع الادارة : D_LOC نوعه نص وحجمه 25 حرف
    ملاحظات : D_NOTES نوعه مذكره ويمكن ان يترك فارغا

    والذي سيتم التصميم على ضوئه كما يلي :
    فتح برنامج أكسيس وإنشاء قاعدة بيانات جديدة باسم COMP وحفظها تحت المجلد COMP أيضاً والذي أنشئ لحفظ قاعدة البيانات فيه لتظهر قاعدة البيانات COMP فارغة.
    بعد ذلك اتجه إلى القسم الخاص بالجداول واختار انشاء جدول في عرض التصميم CRATE TABLE IN DESIGN VIEW فتظهر لك شاشة خاصة بإنشاء الجدول في وضع التصميم، نفذ الجدول كما اتفقنا عالياً مع مراعاة أن يكون الحقل الخاص برقم الإدارة D_ID مفتاحاً أساسياً PRIMARY KEY ثم اختر من قائمة file اختر SAVE فسيظهر لك صندوق الحوار والذي يطلب منك اسم الجدول والذي سنجعله هنا DEPARTS بعد ذلك أغلق النافذة الخاصة بالجدول في حيز التصميم فستجد الجدول DEPARTS موجود ضمن قاعدة البيانات COMP
    إنشاء جدول للموظفين :
    كما وجد هذا الموظف أن الشركة تحتوي على موظفين يعملون لدى الإدارات المختلفة والسابق إنشاء جدول لهم، الشيء الذي يحتم بدوره إنشاء جدول للموظفين ويشمل الحقول التالية :
    رقم تسلسلي : D_ID وهو رقم خاص بكل موظف ويجب ألا يشترك فيه إثنان من الموظفين لمنع ازدواج البيانات.
    رقم الموظف : EMPNO من الملاحظ وجوب إنشاء مفتاح أساسي للحقل الخاص برقم الموظف لمنع الازدواج.
    اسم الموظف : ENAME فلكل موظف اسم.
    المهنة : EJOB وهي التخصص الذي يعمل به الموظف لدى الشركة.
    المرتب : SALARY وهو الأجر الشهري لهذا الموظف. بإمكانك اضافته للجدول
    العمولة : COMM في حالة وجود عمولة يستحقها الموظف.
    التليفون : PHONEوهو رقم الخط الشخصي الخاص بهذا الموظف.
    تاريخ التعيين : E_DATE وهو تاريخ التحاق الموظف بالشركة.
    ولتنفيذ ذلك الجدول يتم بالطريقة التي صممنا بها الجدول السابق وتتضح بيانات ذلك الجدول كما يلي :
    Posted Image
    لاحظ هنا أن حقل التليفون في جدول الموظفين قد تم اختياره من النوع TEXT وليس من النوع NUMBER وذلك لسببين أساسيين :
    الأول : أننا لن نقوم بإجراء أية عمليات حسابية على هذا الحقل .
    الثاني : أن قاعدة البيانات لن تعترف بأي صفر على يسار الرقم ولذلك فلن نستطيع كتابة كود المحافظة في أي رقم وبعد إنشاء الجدول يظهر جنباً إلى جنب بجوار الجدول السابق إنشاؤه .
    إنشاء العلاقة : RELATION
    بعد الانتهاء من إنشاء الجدول لا بد من ربط الجدولين السابقين ببعضهما ، وستكون هذه العلاقة من نوع ONE TO MANY أو واحد إلى كثير. حيث يعمل كل موظف بالشركة لدى إدارة معينة وكل إدارة تحتوي على مجموعة من الموظفين وذلك عن طريق ربط الحقل D_ID الموجود بجدول الإدارات بالحقل D_ID الموجود بالجدول EMP فهو مفتاح أساسي في الجدول الأول ومفتاح فرعي بالجدول الثاني، وتتضح العلاقة كما هو موضح بالشكل
    Posted Image
    معنى ذلك أننا لا نستطيع إدراج رقم أي إدارة بجدول الموظفين إلا إذا كانت موجودة أصلاً في جدول الإدارات.
    إدخال البيانات
    لكي نتمكن من السير في باقي خطوات المشروع لا بد لنا من إدخال بعض البيانات التجريبية بالجدولين جدول الأقسام DEPARTS:TABLE وجدول العاملين EMP:TABLE
    إنشاء الاستعلامات
    بعد ذلك وجد هذا الموظف القائم على صنع قاعدة البيانات أنه في حاجة لأن يصنع بعض الاستعلامات، وسأل نفسه ما هي أكثر البيانات استخداماً كمعيار بحث؟ بمعنى آخر ما هي البيانات التي يتم الاستعلام عن الموظف بدلالتها بصفة مستمرة فوجد أن الاسم والرقم، المرتب، وكذلك العمولة، ورقم الإدارة، أي معظم بيانات الجدول يتم الاستعلام بدلالتها، فمعنى ذلك أنه لا بد من إنشاء مجموعة استعلامات بعدد الحقول الموجودة بالجدول وعدد الموظفين... بالطبع لا، لهذا توصل إلى أحد أنواع الاستعلامات التي تستخدم مصطلحاً معيناً مع لغة SQL للقيام بالاستعلام عند وقت التنفيذ كما يلي :
    العبارة : LIKE
    إذا افترضنا أننا نريد استعلام عن جميع الموظفين الذين يحملون الاسم " محمد " من جدول الموظفين، فيمكن أن نكتب الاستعلام بواسطة جملة SQL هكذا.

    SELECT * FROM EMP WHERE ENAME=[محمد];

    ولكن ماذا لو كنا نريد عمل جملة استعلام عامة تأخذ معيار البحث "اسم الموظف المراد" في وقت التنفيذ مباشرة، في هذه الحالة ستكون جملة الاستعلام كما يلي :
    SELECT * FROM EMP WHERE ENAME LIKE[من فضلك ادخل الاسم ];

    ولفهم ذلك بجدارة سنفعل كما فعل هذا الموظف بالدخول إلى القسم الخاص بالاستعلامات في قاعدة البيانات QUERIES ثم اختيارانشاء استعلام في وضع التصميم CREATE QUERY IN DESIGN VIEW فتظهر لنا لوحة تطلب من قاعدة البيانات أن نختار الجداول التي سنستخدمها داخل الاستعلام، وبما أن الجدولين هنا قد تم ربطهما ببعضهما أي هناك علاقة بينهما كما تم ذكره سابقاً فسنختار الجدولين معاً .

    نلاحظ أن الشاشة الخاصة بوضع التصميم للاستعلام تحتوي على الجدولين وبينهما علامة العلاقة كما هو موضح بالشكل
    Posted Image
    والآن نحن بصدد القيام بعمل استعلام لاسم الموظف يدخل فيه المستخدم معيار البحث كيفما يشاء وذلك باستخدام لغة SQL إتجه إلى القائمة استعلام Query والموجودة بشريط القوائم ثم خاص بـSQL Specific Query ومنها اختر Union كما هو موضح بالشكل اعلاه
    بعد ذلك تظهر النافذة الخاصة بكتابة جمل SQL والتي سنكتب فيها الجملة التالية كما هو موضح بالشكل التالي
    Posted Image
    SELECT * FROM EMP WHER ENAME LIKE [من فضلك أدخل الاسم];

    كما ترى بالشكل تم كتابة جملة الكود في الشاشة المخصصة لذلك والآن يتم حفظ الاستعلام وليكن باسم
    Name_que ليكن معبراً عن مضمونه. والآن أغلق النافذة الخاصة بحيز التصميم في الاستعلام السابق لتجده كائناً في قسم الاستعلامات .
    ولتنفيذ ذلك الاستعلام انقره نقراً مزدوجاً بالفأرة فتجد الرسالة "من فضلك ادخل الاسم " في مربع حوار كما هو موضح بالشكل التالي
    Posted Image
    والتي تتطلب منك إدخال معيار للبحث والآن أي اسم تريده وليكن "محمد " ثم اضغط مفتاح الإدخال Enter . فمعنى ذلك أننا نريد الاستعلام عن جميع بيانات الموظفين الذين يحملون هذا الاسم.
    كما ترى بالشكل
    Posted Image
    تظهر نتيجة الاستعلام السابق بعد تنفيذه وبالمثل يمكنك عمل استعلام بالمرتب أو بتاريخ التعيين وكذلك باقي البيانات.
    ملاحظة
    في قواعد البيانات اكسيس يمكننا الكتابة في معيار البحث السابق اذا كانت الكلمات انجليزيه بالحروف الصغيرة حتى لو كان الاسم مخزن في الجدول بالحروف الكبيرة. ويعتبر ذلك من المميزات الهامة في أكسيس. حيث أن بعض قواعد البيانات الأخرى مثل أوراكل تتحسس حالة الأحرف أي تفرق بين الكتابة بالحروف الكبيرة والصغيرة.
    الاستعلام المشترك بين الجدولين :
    والآن. وبعد أن أنتهي هذا الموظف من إنشاء الاستعلامات المباشرة والأساسية والتي تعتمد على جدول واحد فقط. اكتشف أنه لا بد وأن يستدعي بيانات من الجدولين . فمثلاً يريد الاستعلام عن رقم الموظف واسمه ومهنته واسم إدارته وموقعها من الجدولين (الإدارات والموظفين). وذلك باستخدام جمل SQL فتوجه إلى النافذة الخاصة بتصميم الاستعلامات انشاء استعلام في وضع التصميم Create Query in design View ثم القائمة Query والموجودة بشريط القوائم ثم Specific Query ومنها اختار توحيد Union واكتب الكود التالي لصنع هذا الاستعلام كما هو موضح بالشكل .
    SELECT EMP.EMPNO, EMP.ENAME, EMP.EJOP, DEPARTS.D_NAME, DEPARTS.D_LOC
    FROM DEPARTS, EMP
    WHERE (((DEPARTS.D_ID)=[EMP].[D_ID]));

    بعد ذلك يتم حفظ الاستعلام تحت اسم ALL فترى الاستعلام موجوداً بقسم الاستعلامات في قاعدة البيانات كما وعند تنفيذ الاستعلام ALL تجد نتيجته كما بالشكل
    Posted Image
    انشاء التقارير
    والآن نحن بصدد إنشاء تقارير مبنية على بيانات الجداول أو على البيانات المستخلصة من الاستعلامات المختلفة. فمثلاً نريد إنشاء تقرير يستمد نتيجته من الاستعلام الخاص باسم الموظف والذي أطلقنا عليه Name_que كما يلي :
    اتجه إلى القسم الخاص بالتقارير Reports في قاعدة البيانات واختار منها انشاء تقرير بإستخدام المعالج Create Report By Using wizard وذلك بالنقر المزدوج عليها.
    بعد ذلك تظهر لنا نافذة والتي يجب أن تختار منها اسم الجدول أو الاستعلام الذي تريد أن تبني عليه تقريرك. فستختار من قائمة Tables/Queries الاستعلام المسمى Name_Que
    بعد ذلك استكمل باقي خطوات التقرير حتى يظهر في شكله النهائي ثم احفظه تحت اسم Name_Rep فستجد التقرير يظهر بقسم التقارير ولاحظ عند الرغبة في تنفيذ التقرير السابق أنه يتم تشغيل الاستعلام المبني عليه أولاً ومنه يستعرض النتيجة .. فعند الضغط المزدوج على ذلك التقرير تجد الرسالة "من فضلك أدخل الاسم" كما لو كنا قد نفذنا الاستعلام، ثم بعد إدخال معيار البحث يبدأ التقرير في العمل بناءاً على بيانات ناتج الاستعلام وبالمثل يمكن إنشاء تقارير لجميع الاستعلامات " شاهد التقرير المرفق في القاعدة .
    Posted Image

    انشاء النماذج
    والآن لا بد لنا من إنشاء نماذج لعرض وإدخال البيانات من خلالها والتعامل معها. كما يلي :
    أنشاء نموذج بسيط :
    يمكن إنشاء النماذج القائمة على الجداول والاستعلامات التي أنشئت سابقاً فالنموذج كما نعلم يمكن وأن يكون مبني على جدول أو على استعلام، والآن وعلى سبيل البداية سنقوم بصنع نموذج لعرض البيانات الناتجة من الاستعلام الذي أنشأناه تحت اسم ALL سابقاً والذي يستخلص البيانات من الجدولين معاً كما يلي :
    اتجه إلى القسم الخاص بالنماذج واخترانشاء نموذج بواسطة المعالج Create From By Using Wizard والخاص بتصميم نموذج جديد بواسطة المعالج واضغط عليها نقراً مزدوجاً
    بعد ذلك اختر الاستعلام ALL من صندوق الاختيار المخصص لذلك ثم اختر كل الحقول واضغط التالي Next بعد ذلك ستظهر الشاشة الموضحة بالشكل
    Posted Image
    والتي تطلب منك اختيار شكل النموذج الذي ترغب في إنشائه فسنختاره من النوع العمودي Columnar ثم نضغط Next لنتجه إلى الشاشة التي سنحدد منها الشكل العام للنموذج Style فسيكون هنا من النوع Standard قياسي ثم نضغط Next فتظهر لنا بعد ذلك الشاشة الخاصة بتحديد عنوان النموذج وبها أيضاً اختيارين الأول هو البدء في فتح النموذج لاستخدامه والثاني هو التعديل في تصميمه أن شئت فتختار الاختيار الأول ثم نضغط انهاء Finish
    إنشاء نموذج من نوع : Master Details ( أي اساسي وله فرعي )
    هناك علاقة من النوع One To Many بين الجدولين السابق أنشاؤهما، الشيء الذي يدفعنا عند إنشاء نموذج إدخال إلى أحد أمرين،
    الأول : إنشاء نموذج منفصل لكل جدول ونربط بينهما عن طريق زر أمر ( إلا أن ذلك غير عملي).
    الثاني : صنع نموذج يجمع الجدولين معاً وهذا أوقع من حيث الاستخدام فعندما يتم اختيار أحد الإدارات مثلاً سيستعرض النموذج الفرعي جميع بيانات موظفي تلك الإدارة، وهكذا ولإنشاء هذا النوع من النماذج سنتتبع الخطوات التالية :
    اتجه إلى القسم الخاص بالنماذج في قاعدة البيانات ثم اختر Create form by using wizard فتظهر لك الشاشة الخاصة باختيار الجداول أو الجدول الذي ستبني عليه النموذج، اتجه بالمؤشر إلى صندوق الاختيار المسمى Queries tables الاستعلامات / الجداول ومنه اختر اسم الجدول الأول Departs وهو هنا الجدول الأبوي، بعد ذلك أنقل جميع حقوق هذا الجدول من الناحية اليسرى available fields إلى الناحية اليمنى Selected files ، فمعنى ذلك أننا اخترنا جميع حقول هذا الجدول لتظهر ضمن النموذج، ثم اتجه أيضاً إلى صندوق الاختيار Queries tables مرة أخرى واختر اسم الجدول EMP ثم أنقل أيضاً جميع حقوله من الناحية اليسرى Available fields إلى الناحية اليمنى Selected files ما عدا الحقل D_ID .
    ستظهر جميع الحقول الخاصة بالجدولين والتي اختيرت كما هو موضح بالشكل
    Posted Image
    اضغط بعد ذلك الزر التالي Next لتتجه إلى الشاشة الخاصة باختيار عرض البيانات فيسألك المعالج كيف تحب أن تستعرض البيانات فهناك استعراض حسب جدول الإدارات وآخر حسب جدول الموظفين إلا أننا سنبقي الوضع كما هو عليه كوضع افتراضي، أيضاً تجد أسفل الشاشة اختيارين أحدهما يخيرك بأن تظهر البيانات في نموذج Master Details والآخر يخيرك بأن تقوم بعمل نموذجين مرتبطين إلا أن الاختيار الأول هو الافتراضي كما ذكرنا سابقاً... فقد عمل أكسيس تلقائياً أن هذين الجدولين بينهما علاقة، ولك أن تعلم أنه في حالة عدم وجود علاقة بين الجدولين فلن تسمح لك أكسيس بجمعهما في نموذج واحد.
    ملاحظة
    لاحظ أننا قد أدرجنا جميع حقول الجدول EMP ما عدا الحقل D_ID والموجود أيضاً بالجدول Departs فهو المستخدم في الربط، فهناك قاعدة في تصميم قواعد البيانات تقول أن "مفتاح الربط لا يظهر في وقت التنفيذ" لا تنزعج ودعنا نوضح ذلك بشيء من التفصيل، نعلم أن مفتاح الربط يكون حقل مشترك بين الجدولين، وهو في مثالنا الحقل D_ID أو رقم الإدارة، إذا أردنا أن نستعلم عن بيانات جميع الموظفين العاملين بالإدارة رقم 10، فهل يعقل أن تذكر أن اسم الموظف مثلاً محمد ويعمل مبرمجاً وتاريخ تعيينه 1/10/2000 وإدارته هي الإدارة هي رقم 10 ... !! بالطبع لا، لأن رقم الإدارة هو الحقل الذي تسأل عن جميع البيانات أساساً بدلالته وهكذا يجب الانتباه لذلك جيداً.
    والآن دعنا نستكمل إنشاء النموذج الذي نحن بصدد إنشائه. اضغط الزر التالي Next والتي يسألك فيها المعالج عن طريقة عرض البيانات بالنموذج فسنختارها من النوع Tabular كما بالشكل
    Posted Image
    ثم نضغط الزر التالي Next لتحدد شكل النموذج الذي تريده ثم اضغط التالي Next لتذهب إلى آخر مراحل تصميم النموذج والتي يسألك فيها المعالج عن العنوان الذي اختاره للنموذج الأساسي وهو نموذج الإدارات والنموذج الفرعي وهو نموذج الموظفين ثم اضغط الزر انهاء Finish لتكون بذلك قد انتهيت من صنع النموذج فسيظهر لك بالشكل التالي
    Posted Image
    والذي يعرض بيانات الإدارات أعلى الشاشة بينما يعرض في الجزء الأسفل بيانات موظفين هذه الإدارة، وللاستعلام عن بيانات إدارة أخرى وموظفيها يمكنك كتابة رقم الإدارة الذي تريده في صندوق الإدخال الخاص برقم الإدارة ثم الضغط على مفتاح الإدخال Enter لتشاهد بيانات موظفيها.
    ملاحظة
    اذا اتجهت بالمؤشر إلى القسم الخاص بالنماذج في قاعدة البيانات فستلاحظ وجود نموذجين جديدين وليس واحد، أحدهما يحمل الاسم Departs هو الخاص بالإدارات، وهو النموذج الأساسي Master والآخر يحمل الاسم EMP وبجانبه كلمة نموذج فرعي Sub For أي النموذج الفرعي وذلك بالرغم من أننا قد أنشأنا نموذج واحد إلا أن أكسيس صنعت نموذجين وجمعت بينهما في وقت التنفيذ فقط.
    إضافة الأدوات البرمجية للنموذج :
    وسنتناول في هذا الجزء كيفية تعديل تصميم النموذج ووضع بعض الأدوات البرمجية فيه، إذهب إلى النموذج الذي صنعناه سابقاً وادخل إلى حيز التصميم فيه كما يظهر بالشكل اعلاه
    أول شيء يمكنك إضافة بعض اللمسات الفنية على النموذج مثل تغيير مسميات الحقول وتحريك النموذج للأسفل لإنشاء مساحة خالية لوضع بعض الأزرار.
    إظهار شريط الأدوات :
    لإظهار شريط الأدوات يمكنك التوجه إلى قائمة عرض View ومنها اختار صندوق الادوات Tool Box والآن يظهر شريط الأدوات في وضع التصميم للنموذج . ضع الازرار المناسبة للتنقل بين السجلات مثل السجل الاول والتالي والسابق والاخير وكذلك عمليات السجلات مثل الاضافة والحفظ والحذف لا تنسى التقارير في المعاينة والطباعة وزر امر الاستعلام وزر الخروج من النموذج وبإمكانك تغيير هذا الزر الى الخروج من الاكسيس كاملا .
    والآن وبعد الانتهاء من عمل الأزرار بإمكانك عزيزي القارئ أن تضع تلميحاً يخبرك عن وظيفة كل زر وذلك عند الوقوف عليه لثواني، ويمكنك عمل ذلك كما يلي:
    حدد الزر المطلوب وليكن الزر الأول والذي سينقل المستخدم إلى أول السجلات، ثم انقر بزر الماوس الأيمن عليه ستنسدل اختر منها خصائص Properties فستظهر لك نافذة والتي تحتوي على كافة خصائص هذه الزر ومنها اخترنص تلميح عنصر التحكم Control Tip text واكتب التلميح الذي تريده بالخانة الموضحة جهة اليمين وليكن مثلاً "السجل الاول" ثم أغلق تلك النافذة، وللتأكد من عمل ذلك التلميح أذهب إلى حيز التنفيذ للنموذج وقف على هذا الزر ثواني فيظهر لك التلميح وبالمثل يمكنك عمل تلميحات لباقي الأزرار التي أنشأت.
    إنشاء زر حول البرنامج :
    يمكن إنشاء زر يعرض رسالة تفيد بشيء ما وليكن حقوق تأليف البرنامج مثلاً وذلك كما يلي :
    اختر زر امر Command Button من شريط الأدوات المعتاد ولكن مع إلغاء نافذة المعالج التي تظهر تلقائياً مع كل أمر وذلك بالضغط على الزرالغاء الامر Cancel أو منع ظهور المعالج أصلا من البداية بالضغط على الزر الخاص به من شريط الأدوات، بعد ذلك ستجد الزر موضوعاً على النموذج وعليه Command Button زر امر اضغط عليه الزر الأيمن للماوس ستنسد ل قائمة اختر منها خصائص Properties فستظهر لك الشاشة الخاصة بخصائص هذا الزر ومنها اتجه إلى تسمية توضيحيه Caption ثم غيره إلى "حول البرنامج" مثلاً ثم أغلق النافذة الخاصة بالخصائص ستجد أن تلك الكلمة قد وضعت على الزر كما في النموذج اعلاه
    بعد ذلك أنقر مرة أخرى بزر الماوس الأيمن على الزر الذي تم إنشاؤه ثم اختر خصائص واختر منها التبويب حدث في هذا التبويب اذهب الى خانة عند النقر وستجد سهم لاسفل قم بالضغط عليه ليظهر كلمة اجراء حدث الان ستجد زرذو ثلاث نقاط قم بإختياره لينقلك الى محرر الفيجول بيسك وستجد بداية الكود ونهايته اضف هذه العباره في الوسط بينهما كما في الكود التالي
    Private Sub أمر32_Click()
    MsgBox "جميع الحقوق محفوظه لمنتدى الفريق العربي", vbInformation, "حول البرنامج"
    End Sub

    لاحظ اسم زر الامر 32 في الكود قد يختلف لديك عند انشاءك واحد جديد
    بعد ذلك أغلق تلك النافذة واذهب إلى حيز تنفيذ النموذج واضغط على ذلك الزر الذي تم إنشاؤه فتلاحظ ظهور الرسالة الموضحة بالشكل
    Posted Image
    وبالمثل يمكنك عمل أي زر لإظهار أي رسالة.
    ملاحظة
    الكود المكتوب هنا هو كود لغة ACCESS BASIC والتي تشبه لغة VISUAL BASIC الشهيرة .
    وتستطيع زيادة جمال نموذج بعمل اضافات وتحسينات عليه على حسب رغبتك وكذلك تستطيع اخفاء شريط الادوات من اكسيس بإزالة علامات الصح من هذه اللوحه الموجوده في شريط الاداوات وتختار ادوات ثم بدء التشغيل واختيار النموذج DEPARTS الادارات كنموذج بدء التشغيل حسب الشكل التالي
    Posted Image
    وأخيراً وليس آخراً يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن ما وصلت إليه خلال هذه المشاركة لا يعتبر هدفاً في حد ذاته ولكنه خطوة على الطريق قد اتسعت فيها عيناك إلى أشياء هامة لا بد وأن تدركها خلال عملك مع قواعد البيانات وبالأخص مع أكسيس ونحن نعدك بالاستمرار وتقديم المزيد في كل ما تصبو إليه نفسك في عالم الاكسيس . والله ولي التوفيق
    يوجد ملف مرفق كامل بالقاعدة
    اختكم المخلصه
    زهره
     
    ملف مرفق(ملفات)
     
    ملف مرفق  COMP.rar (25.8كيلو )

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()