بتـــــاريخ : 6/6/2011 6:45:43 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1521 0


    فن الإلقاء الرائع .. كتاب للدكتور السويدان

    الناقل : SunSet | العمر :37 | الكاتب الأصلى : بحرجديد | المصدر : forum.roro44.com

    كلمات مفتاحية  :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    ][فن الإلقاء الرائع .. كتاب للدكتور السويدان][



    اسم الكتاب فن الإلقاء الرائع المؤلف الدكتور طارق محمد السويدان

    الجزء الأول





    تعريف الخطابة :
    هي الكلام المنثور , يخاطب به متكلم فصيح جماعة من الناس لإقناعهم .

    تعريف العلماء : هي الكلام المؤلف الذي يتضمن وعضا ً و إبلاغا ً على صفة مخصوصة .

    فوائد الخطابة :

    أ – فوائد اجتماعية :
    الحث على الأعمال التي تعود بالنفع على المستمعين
    التنفير من الأعمال السيئة
    إثارة حماس المستمعين تجاه قضية معينة
    إقناع المستمعين بمسألة معينة
    التعليم و التثقيف

    ب- فوائد شخصية :
    الاتصال المباشر مع الناس
    مجال لبناء العلاقات وزيادة فرص النجاح
    اتقان مهارة جديدة
    ﴿ يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال ﴾

    مواصفات الخطيب المتميز :

    1 – العلم : الإحاطة بما يتكلم عنه
    2- الإعداد الجيد : التحضير و إعداد الخطبة المراد التحدث عنها .
    3- المهارة اللغوية : امتلاك الخطيب لمعجم واسع من المفردات اللغوية تزوده بقدرة فائقة من التعبير عن المعنى بأروع طريقة .
    4- إيصال رسالة مهمة : تحديد الأهداف التي تمس حياة المستمعين و تحلب اهتمامهم
    5- الثقة بالنفس : الواثق من نفسه سيكون أكثر وصولا ً إلى قلوب الجماهير وعقولهم .
    6- الصدق : تحسس المشاعر وصدقها , أمانة النقل وصدق الحديث , صدق العاطفة , أمانة النقل لا بد من توافرها عند الخطيب الجيد .
    7- مراعاة حال السامعين : وقد قيل في الأثر ( خاطبوا الناس على قدر عقولهم )
    8- الاستماع الجيد : يجب أن يكون الخطيب جيدا ً في التلقي .
    9- الإيمان بما تقول .

    صفات الخطيب الجيد :

    1 – أنهم يعرفون متى يتحدثون ومتى يتوقفون .
    2- يتحدثون عن أشياء تهم الآخرين .
    3- يستخدمون اللغة اليومية السهلة .
    4- يتحدثون دون تفاخر .
    5- يشيرون إشارات طبيعية .
    6- يحافظون على التواصل بالعين .
    7- ترابط الخطبة .
    " الخطبة أشبه ما تكون بجسم واحد متناسق الأجزاء ومنسجم على بعضه البعض , ليخرج كقالب واحد "
    " يجب أن يتقن الخطيب مهارات الانتقال بين مفردات و أجزاء الخطب "
    " الخطبة المترابطة هي التي يشعر المستمع فيها أن الخطيب قد انتقل من موضوع إلى آخر دون تشتيت "

    لوازم الإلقاء :

    مارس الخطابة
    أقرأ جمهورك
    خاطب الأذن لا العين
    جمل قصيرة
    كلمات قصيرة
    اضرب أمثلة
    لا تكن مملا ً
    انتقل بسلاسة
    أجب الأسئلة
    قسم الوقت
    التمهيد
    ركز على المقدمة
    ركز على الخاتمة
    تغلب على العصبية
    تغلب على الخوف

    فائدة :
    1 - جميع المتكلمين العظماء كانوا متكلمين سيئين في البداية .
    2- حرية الكلام حق عظيم .

    عندما يطلب منك أن تلقي محاضرة :

    1 – اعرف المنظمة الراعية .
    2- اسألهم لماذا اختاروك .
    3- متى ستحضر .
    4- اطلب معلومات عنهم أي الجمهور , و اسأل كثيرا ً.

    عن الجمهور :

    -لا تشكل انطباعاً مسبقاً عن الجمهور
    - لا يوجد جمهوران متشابهان .
    - شكل حديثك حسب جمهورك .
    - ابدأ بنقاط الاتفاق بينك وبين جمهورك .
    - اعرف ما الذي يضايق الجمهور وعالجه بحذر .

    فوائد :
    -كل بائع ناجح يعرف زبائنه قبل أن يتحدث إيهم .
    -إذا ناديتني بإسميفقد جعلتني مهماً
    -النجاح ليس باباً بل سلماً
    -عندما تكون لطيفاً مع الناس يرغب الناس أن يكونوا لطيفين معك .
    -أظهر للناس أنك مثلهم , على رغباتك ومشاكلك .
    -احضر مبكراً الى القاعة و بناول الحديث مع بعض الحضور و استخدم أسمائهم أثناء حديثك معهم .

    أثر حجم الجمهور :

    -جمهور أقل من 25 شخص :
    مواصفاته :
    -انتباه أكثر.
    - أمثلة كثيرة .
    - أسئلة مباشرة .
    افعل :
    -اتصل بالجميع عن طريق العين .
    - انظر إليهم .
    - اجذب انتباههم .

    جمهور أكثر من 25 شخص :
    مواصفاته :
    -سرحان أكبر .
    - همس مع الجار .
    - تشتت انتباه .

    افعل :
    -تأكد أن الجميع يراك .
    - تأكد أن الجميع يسمعك .
    - اربط .
    - لخص .
    - كرر النقاط المهمة لتحافظ على تركيزهم .

    حدد أهدافك :

    -أهداف عامة : لإجابة عامة لماذا سيسمعك الجمهور ؟!
    - أهداف خاصة : يعتمد على حاجات المتحدث و الجمهور , لا بد أن تكون الإجابة على شكل نقاط محددة .
    - أهداف خفية : يعتمد على طموحات و أهداف شخصية .. مثل المال , الشهرة , الحصول على دعم لذا أحرض على أن تعطي الأمثلة المناسبة لتحقيق أهدافك الخفية .

    اتباع مقدمات في أي خطبة :

    -حدود جمهورك .
    - حدود المكان .
    - حدود طرق الإقناع .
    - تختلف طريقة انتقائك للخطبة تبعاً للظروف المستجدة .

    أنواع الخطب :

    1-خطب إعطاء المعلومات : مثل خطب الإيضاح , البيان , التدريب , المقابلات , التعليم , الوصف , الشرح .. وغيرها .
    2- خطب الإقناع : المقصود منها التأثير على الأفكار و الاتجاهات .. تغييرها وتغيير السلوك عن طريق :
    -استمالة ثقة الناس بك .
    - التأثير العاطفي .
    - استخدام المنطق .
    أنواعها : خطب إثبات الحقائق , خطب إثبات الأفضلية , خطب إقرار سياسة .

    3- خطب المناسبات : قصدها تلبية حاجة اجتماعية لأجل بناء علاقات . مثل خطب جمع التبرعات التكريم وغيرها . لا تطل الحديث وتحدث بهدوء في حدود 10 دقائق فقط .
    4- الخطب الإسلامية : وهي من خطب المناسبات , وتتوزع إلى خطب منصوص عليها شرعاً مثل خطبة الجمعة , وخطب غير منصوص عليها مثل المشاركة في المواليد .

    أنواع الخطب الغير جيدة :

    الشوهاء : تخلو من القرآن الكريم .
    البتراء : التي لا تفتتح بحمدالله .
    الجذماء :تخلو من الشهادة بعد الحمد .

    وكذلك الخطب التي تخلو من الصلاة على محمد و آل محمد .

    طرق الإقناع :

    -الاستنتاج : من الجزء إلى الكل .
    - الاستنباط : من الكل إلى الجزء .
    - العاطفة : ركز عليها بعد استعمال المعلومات و المنطق لتحريك الناس وجذبهم , الحرية , العزة , الوطن , الانتماء .
    ركز على الحاجات الأساسية ( طعام , سكن ) , ركز على الحاجات النفسية ( الحب , الأمن ) .
    -كسب الثقة : أنت مثلهم , أنت جنبهم , هم قادرون . تكلم بثقة وبقوة , وبهذا تجعلهم يحاولون تقليدك .

    طرق المنعطف الخطأ :

    -الإدعاء بلا دليل .
    -المقارنة الخاطئة بين أمور غير متشابهه.
    - تغيير الحقائق و الأقوال مثل الكذب .
    - التبسيط , مثل هذه خطوة تقول إلى كارثة .
    - استخدام كلمات مثيرة مثل النظام بدلالة الحكومة .

    ترقبوا الجزء الثاني من الكتاب ..
    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()