قوله: ( ومن صفات الله تعالى؛ أنه متكلم بكلام قديم، يُسمِعُه من شاء من خلقه ، سَمِعه موسى عليه السلام، من غير واسطة وسمعه جبريل عليه السلام ومن أذن له من ملائكته ورسله، وأنه - سبحانه - يُكلِّم المؤمنين في الآخرة ويكلِّمونه، ويأذن لهم فيزورونه ، قال الله تعالى: وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا [ النساء:164 ] وقال سبحانه: يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي [ الأعراف: 144 ] وقال سبحانه: مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ [ سورة البقرة:253 ] وقال سبحانه: وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ [ الشورى:51 ] . )
شرح: هذه من الأدلة على أن الله - تعالى - متكلم ويتكلم إذا شاء، والدليل قوله تعالى:
وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا واضح في أن الله كلم موسى وأنه أسمعه كلامَه، وكذلك قوله تعالى :
مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ يعني: موسى أو يعني مِن الرسل مَن كلمه الله ، وكذلك قوله تعالى:
وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ ( الأعراف:143 ) إلى قوله تعالى:
إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي ( الأعراف:144 ) واضح في أن الله كلَّمه، وأنه اصطفاه، واختصه برسالته، وبتكليمه له ، وأن الله أسمعه الكلام. وقد ذُكر أن أحد الجهمية جاء إلى أبي عمرو بن العلاء - أحد القراء السبعة في العراق - وقال: أريد منك أن تقرأ هذه الآية:
وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ( النساء:164 ) بنصب ( اللهَ )، وقصده أن يكون موسى هو الذي كلم ربَّه، لا أن الله هو الذي كلم موسى يريد بذلك نفي كلام الله لموسى، ولكن أبا عمرو رحمه الله قال له : هَبْ أني قرأت أنا أو أنت هذه الآية هكذا، فكيف تفعل بقول الله تعالى :
وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ هل تستطيع أن تغيرها؟ هل تستطيع أن تقدم فيها أو تؤخر؟ فتحير ذلك الجهمي ، وعرف أنه لا حيلة له في تغيير هذه الكلمة. أراد أن يحرفها تحريفًا لفظيًّا، ويجعل الكلام من موسى لا من الله؛ في قوله تعالى:
وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا فجاءت هذه الآية التي تبطل تحريفه
وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ فقدم الضمير المفعول به، والرب هو المكلِّم - فلم يكن له فيها حيلة. ثم ذكر شيخ الإسلام أن المعتزلة والجهمية تأولوا هذه الكلمة فحرفوها تحريفًا عجيبًا ؛ فقالوا: التكليم: التجريح؛ قال تعالى:
وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ
مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ ( البقرة:253 ) يعني: جرحه بأظافر الحكمة، وقالوا: إن الجُرح هو الكَلم كما في قوله صلى الله عليه وسلم: ما من مكلوم يُكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة كهيئته حين كُلمِ ؛ لونه لون دم وريحه مسك . فذهبوا مذهبًا بعيدًا، وفسروا التكليم بأنه التجريح - سبحان الله! وهل التجريح شرف ؟ وهل فيه ميزة لموسى ؟ ولماذا اختصه بقوله تعالى:
وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا بعد ما ذكر أنه أوحى إلى النبيين بقوله تعالى
إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ ( النساء:163 ) لو كان ذلك هو التجريح ما كان فيه فضيلة، كيف يكون جرحه بأظافير الحكمة؟ فإن التجريح عذاب سواءً كان حسيًّا أو معنويًّا، ثم يبطله أيضًا قوله تعالى:
إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي ( الأعراف:144 ) ولم يقل بتكليمي، والكلام واضح في أنه أراد ما سمعه من كلام الله له، فبطل بذلك تأويلهم. كذلك أيضا قوله تعالى:
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا ( الشورى:51 ) ليس المراد أن يجرحه إلا وحيًا، وهل الوحي تجريح بأظافير الحكمة ؟! فعرف بذلك أن التكليم هو الكلام، ولهذا قال تعالى:
أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ( الشورى:51 ) يعني أو يْكلِّمه من وراء حجاب كما حصل لموسى . وقوله: ( وقال تعالى:
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ ( طه:11-12 ) وقال تعالى:
إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي ( طه:14 ) وغير جائز أن يقول هذا أحد غير الله.
شرح: من الأدلة أيضًا: آيات النداء، فالنداء لا يعرف إلا بالكلام ، وقد ذكر الله النداء في عدة آيات ، ففي سورة القصص ذكره في ثلاث آيات ؛ قال تعالى:
وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ( القصص:62 )
وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ( القصص:65 ) فالنداء لا يكون إلا بصوت، وبكلام مسموع: قال الله تعالى :
وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ( الشعراء:10 ) وقال تعالى :
هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى ( النازعات:15-16 ) وفي هذه الآية
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إلى قوله تعالى:
إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ( طه:11-14 ) وكذلك قوله تعالى:
وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا ( مريم:52 ) . فلا شك أن النداء كلام مسموع ، فلا بد أن يكون كلام الله الذي تكلم به من الكلام المسموع الذي فهمه موسى ولهذا لما سمع كلام الله سأل النظر إليه، وقال:
رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ ( الأعراف:143 ) الآية، فدل على أنه سمع كلام الله، ولا شك أن موسى سمع قول الله تعالى:
إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي ( طه:14 ) من الذي قال هذا لموسى ؟ هل قالته الشجرة ؟! .