أسباب وقوع التناقض من الشخص الواحد هي: إما لقلة العلم, أو بسبب النسيان, أو اختلاف النفسية ,والطباع ...
شخص وجد شيئا ً من المال في الطريق ، فما الحكم هل يأخذه أم أن المطلوب البحث عن صاحبه ولأي مدة يكون ال ...
أود معرفة رأي الدين و الشرع في قبول الزواج من شخص سبق و أن كان له علاقات غير شرعية ( أي ارتكب الزنا ...
أخبر القرآن الكريم أن الله - سبحانه وتعالى - أرسل لكل أمة رسولا يدعوهم إلى التوحيد، فينذرهم ويبشرهم؛ ...
المُعْلَفة. ولو أسامها ستة أشهر وأعلفها أياما ففيها الزكاة، أما إذا أعلفها أكثر من نصف الحول فليس فيها زكاة. * * * 430\185 (الثالث: أن تبلغ نصابا..) ...
إذا كان الدَّيْن على مَلِيء، فزكاته إما أن يُزَكَّى وهو عند المليء، أو يُزكى إذا قبضه، أو يزكيه عن كل سنة؛ لأنه يملكه، وهذا القول هو الراجح. وأما إذا كان الدين على معسر، فقيل: يزكيه وهو عند المعسر. والقول الثاني: أنه يزكيه بعد قبضه، ويزكى عن جميع السنين. القول الثالث: لا زكاة فيه مطلقا. و قال شيخنا -حفظه الله- والقول الرابع -وهو الذي نفتي به- هو أن يزكيه إذا قبضه عن سنة واحدة، هذا هو الأقرب إن شاء الله. * * * 421 \184 (الخامس: تمام الحول) ...
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى نسوة في المقبرة، فحثا عليهم التراب وقال: ارجعن مأزورات غير مأجورات؛ فإنكن تؤذين الميت وتفتن الأحياء ومن الأدلة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى فاطمة أقبلت من ناحية المقبرة، فسألها فقالت: قد عزيت آل فلان. فقال: لعلك قد بلغت معهم الكدى؟ أي: طرف الكدى. فقالت: معاذ الله، بعد ما سمعتك تنهى عن ذلك؟! فقال: لو فعلت لم تدخلي الجنة حتى يدخلها جد أبيك وهذا حديث ثابت رواه أهل السنن . * * * 412\179 (وتكره للنساء)... وعنه: لا يكره لعموم قوله فزوروها ...
قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين- اختلف هل الأفضل أن يكون أمام الجنازة؟ ففي المذهب أن الراكب خلفها والماشي أمامها؛ لأن الماشي أسرع. وقال بعضهم: إن الأولى أن يكون الجميع خلفها؛ لقوله في الحديث: ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان . مسألة: ...
قال شيخنا -حفظه الله تعالى- وقراءة سورة بعد الفاتحة قد ورد ذلك، ولكن ذلك غريب فقراءة السورة لم يروها أحد من أصحاب الكتب المشهورة، وقد رواها البيهقي وقال: ذكر السورة غير محفوظ. * * * 399\172 (والصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم). ...
قال شيخنا -حفظه الله- أي لباس العادة. * * * 390\169 ( والسنة تكفين الرجل في ثلاث لفائف بيض من قطن ). ...
ليقوم مقام المضمضة والاستنشاق. قال شيخنا -حفظه الله تعالى- والشافعية لا يقولون بوجوب المضمضة والاستنشاق، ويقولون: الوجه من المواجهة، فالفم تغطيه الشفتان، والأنف يغطيه المنخران، فإذا غسل وجهه حصل المقصود. لكن الراجح القول بالمضمضة والاستنشاق، وقد تقدمت الأدلة على ذلك. * * * 380\166 (إن لم يخرج منه شيء، فإن خرج وجب إعادة الغسل إلى سبع ... ). ...
قال -تعالى- ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وقال -تعالى- وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ . * * * 363\163 ( وتلقينه عند موته: لا إله إلا الله، مرة ولم يزد) فيضجره. ...
كلمة التوسل في عُرف المتأخرين التوسل بذواتهم، وأما في عُرف المتقدمين، فالمراد به: التوسل بدعائهم. * * * 355\159 (والتوسل بالصالحين). ...
ويدل على آكديتها اهتمام النبي -صلى الله عليه وسلم- وفزعه أثناء الكسوف، إضافة إلى أمره بها. * * * 347\156 (من غير خطبة) لأنه -صلى الله عليه وسلم- أمر بالصلاة دون الخطبة. ...