أسباب وقوع التناقض من الشخص الواحد هي: إما لقلة العلم, أو بسبب النسيان, أو اختلاف النفسية ,والطباع ...
شخص وجد شيئا ً من المال في الطريق ، فما الحكم هل يأخذه أم أن المطلوب البحث عن صاحبه ولأي مدة يكون ال ...
أود معرفة رأي الدين و الشرع في قبول الزواج من شخص سبق و أن كان له علاقات غير شرعية ( أي ارتكب الزنا ...
أخبر القرآن الكريم أن الله - سبحانه وتعالى - أرسل لكل أمة رسولا يدعوهم إلى التوحيد، فينذرهم ويبشرهم؛ ...
هل أفرق في معيشتي بين إخوتي الذين لا يصلون، علماً بأنهم أفقه مني -كما يقول-؟ نعم ينبغي ...
هل يجوز حلق رأس المولود إذا كان أنثى؟ ...
كثيراً ما أرى في المنام أنني في شأن من شؤون الصلاة، إما الأذان، وإما الوضوء، وإما الإمامة، وما أشبه ذلك، هل من توجيه لسماحتكم حول ما أراه؟ ...
في الحديث الذي فيه بأن الرسول صلى الله عليه وسلم سمع خشخشة بلال -رضي الله عنه- أمامه في الجنة، فهل يفهم من هذا يا سماحة الشيخ أن بلالاً سبق بالدخول إلى الجنة، وهل كان الرسول - صلى الله عليه وسلم- يصلي ركعتي الوضوء؟ ...
لم أتعامل مع جاري، وأبتعد عنه، ولم أتحدث معه؛ وذلك من أجل الدين، وليس من أجل أي هدفٍ دنيوي، فبماذا تنصحونني؟ ...
هل يجوز تحديد الإنجاب في الحياة الزوجية؟ ...
هل تجوز المحادثة بين الناس قبل الصلاة في المسجد، إذا كانت المحادثة في أمور الدنيا؟ ...
أعرض على فضيلتكم هذه المشكلة التي حدثت لدينا بمدينة خيبر، يوجد في مدينة خيبر كثير من العيون، وهذه العيون جميعها لا تخلو من الديدان ومخلوقات الله، ومنها السمك الكبير منه والصغير، والضفادع وغيرها، وقد قامت فرقة من مكتب البلهارسيا بخيبر برش هذه العيون، بمواد سامة، أبادت جميع المخلوقات التي تعيش في العيون الجارية، والتي نسقي منها النخيل والبساتين عموماً، وسؤالنا هو: هل في قتل المخلوقات التي في العيون الجارية وليست في الراكدة حرمة أم حلال لكونه إفناءً لمخلوقات الله في غير وجهها الطبيعي؟ ...
أنا رجل متزوج وزوجتي في يوم من الأيام سافرْت أنا وإياها إلى أهل زوجة أخي، وكنا جالسين فضحكت زوجتي، ضحكاً كثيراً ولم أرض بهذا، وفي أثناء هذا ضربتها في ساقها، فغضبت مني وذهبت تنام مع أخت زوجة أخي، ومعها أخوها عازب، فناموا سوياً إلى الصباح، ما حكم هذا في الشرع وقد بقي عندي شك في زوجتي؟ ...
أحيطكم علما بأني من قبيلة في اليمن، ونشترك تارة في ذبيحة مجموعة من الناس ونجزئها على حسب الأشخاص الذين دفعوا بثمنها، وعند التجزئة نكتب الأسماء ويتقدم أحدنا بوضع كل اسم لشخص على جزء من اللحم ثم ننتشر، وبعد أسمائهم فمن وجد جزء من اللحم مكتوب عليه اسمه أخذه، وهذا ساري المفعول، ولم يكره أحد على ذلك، فكل يقتنع بما هو اسمه عليه، فهل هذا داخل في الأزلام التي ورد نهي القرآن عنها؟ ...