مشاكل التعلم عند الأطفال ...
كثيرا مانرى نساء يتمتعن ببشره صافيه او قوام رشيق ولكن القليل جدا منهن يتمتعن بشعر صحي ذو لمعه جذابه ...
أسباب وقوع التناقض من الشخص الواحد هي: إما لقلة العلم, أو بسبب النسيان, أو اختلاف النفسية ,والطباع ...
توفي والدي حديثا وقد ترك دينا بمبلغ كبير وأخذت أمي عهدا على نفسها أن تسدده له من مال الدية ومن مال له، فهل يسقط الإثم عن والدي؟ وهل يعذب في قبره حتى وإن تكفلت أمي بسداد دينه؟ وماهو عذاب من ترك دينا قبل موته، علما أنه ـ ولله الحمد ـ توفي وهو صائم ونطق بالشهادة قبل موته؟. ...
قبل الثورات العربية كان مثقفو الحظيرة يصولون ويجولون في شتى أرجاء السلطة، إعلاميًّا وصحفيًّا، وفي المؤتمرات والندوات، ويُدْعَون إلى لقاءات على مستوى رفيع مع قيادات النظم الفاسدة؛ لأنهم كانوا يؤيِّدونها ويشيدون بها، ويسوِّغون جرائمها ضدّ الشعوب البائسة، ونظير ذلك كانت النظم تلقي إليهم ببعض الفتات في شكل وظائف أو جوائز أو سفريات أو تفرغ أو غير ذلك. ...
لقد أخذت قرضاً بنكياً لتسديد ديون أبي التي إذ لم يسددها سيدخل السجن بسبب البنك، فما حكم ذلك؟. ...
هو أنني متزوج منذ أشهر قليلة، وأسكن في بيت والدي الذي لا يكف عن تذكيري في بعض المناسبات أن بقائي معه ليس بالدائم، خاصة وأنه يقول لي إن الفرص قائمة لاقتناء ...
عندي مشروع استثماري حلال في الجزائر، وإذا قمت بهذا المشروع بأموالي الخالصة فسأعتبر عند الحكومة مبيض أموال، وبالتالي تفرض علي ضرائب ضخمة جدا، وعليه فيجب أن أقترض من بنك جزائري ـ أي ممول ـ ونسبة الربح واحد بالمائة لأنه استثمار، فما رأيكم؟ وليس لدي خيار إلا أن أتعامل مع البنك أو أتوقف عن المشروع. ...
سألت سؤالاً قبل أيام نصه: إذا مات أب وله أولاد ثم بعد فترة مات أبو الأب، فهل للأولاد حق بعد موت جدهم أن يأخذوا نصيب أبيهم الذي له من جدهم فقلتم إذا كان لهم أعمام ليس لهم أن يأخذوا حق أبيهم، وإما أن كان لهم عمات، فيجوز فما الحكمة من ذلك، وهل يضيع نصيب أبيهم لأنه لهم أعمام، أفيدوني؟ وجزاكم الله خيراً. ...
فإن كان السائل يعني بقوله الميراث أي حكم قسمته بين مستحقيه من الورثة فإن هذا واجب شرعي دل عليه الكتاب والسنة والإجماع. قال الله تعالى بعد أن ذكر الأنصبة الشرعية للورثة: تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ ...
يقر المذهب المالكي تملك -حيازة- العقار بوضع اليد استنادا لحديث -من حاز شيئا لعشر سنين فهو له- ويبنون على هذا الحديث شروطا وتفريعات، الألباني ضعف هذا الحديث، فهل يجوز لي اختيار مذهب المالكية لما فيه من تفصيل وفقه أم يلغى كل ذلك النتاج الضخم لمجرد أن دليلهم ضعيف، مع العلم بأن الإباضية والحنابلة نقلوا عن المالكية ذات الحكم والدليل، أفتونا مشكورين مع الدليل؟ ...
فإن كانت الأرض مواتا غير مملوكة لأحد فلا مانع شرعاً من وضع اليد عليها وإحيائها بالاستغلال بما فيه نفع لمن وضع يده عليها، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أحيا أرضا مواتا من غير أن يكون فيها حق لمسلم فهي له. رواه البخاري. ...
ما حكم وضع المصحف الشريف في السيارة بقصد جلب البركة ودرء الضرر. ...