(مسامير) هو في المنام رجل يؤلف بين الناس في المودة.
|
|
- (ملاح السفينة) هو في المنام رجل سجان وقيل سائس الملك وقيل هو وزيره وصاحب جنده ومدبر أمره وقائد عسكره والمتوسط بينه وبين رعيته وربما دل على الجمال والبغال والحمير والسائس والمكاري.
|
|
|
- (ملحي) وهو بياع الملح يدل في المنام على رجل ذي مال من الدراهم والملحي رجل يصلح بين الناس.
|
|
|
- (مغزلي) هو في المنام رجل يفشي أسرار الناس.
|
|
|
- (مشتر) هو في المنام مضطر.
|
|
|
- (من رأى) أنه يشتري شيئاً أو يبيع شيئاً فإنه مضطر محتاج لأن الإنسان لا يبيع إلا في وقت اضطراره لشيء فإذا اضطر باعه واشترى شيئاً والاضطرار يحوج الإنسان إلى الحيل.
|
|
|
- (مسالخي) هو في المنام رجل ذو مال.
|
|
|
- (مددي) هو في المنام تدل رؤيته على العلم والتبيان وربما دلت رؤيته على الهم والنكد والسواد وضيق الصدر.
|
|
|
- (مذهب) تدل رؤيته في المنام على المزخرف للبيوت والمحسن للكلام والصادق فيما يقول ويفعل فإذا ذهب كتاب دعة دل على بدعته وضلالته وتضييع ماله في اللّهو واللعب والفساد وربما دل على العمل في الكنائس وأماكن الفسق.
|
|
|
- (مجلد للكتب) تدل رؤيته في المنام على الغاسل والمكن للأموات الساتر لهم أو الخياط وربما دلت رؤيته على كتمان الأسرار وحفظ المودة.
|
|
|
- (من رأى) شيئاً من ذلك أو من كتب التفسير فإنه يستقيم أمره.
|
|
|
- (ومن رأى) مجلدات الفقهاء حصل له خير.
|
|
|
- (ومن رأى) مجلدات الأخبار يكون مقرباً عند الملوك أو مجلدات المنطق والبيان وما ناسب ذلك فإنه يشتغل بأمور عجيبة.
|
|
|
- (مسدى) هو في المنام يدل على رجل لا يقر له قرار وعيشة في سعيه كالمنادي والمكاري وقد يدل على الساعي بين الاثنين وعلى ذي الوجهين ويستدل على صلاحه من فساده بمكانه وصفته فإن كان في المسجد وكان ما يسديه كتاناً أو قطناً أو صوفاً فهو جيد وإن كان ذهباً أو حريراً فهو رديء.
|
|
|
- (مطرز) هو في المنام عالم مكار له كلام مزين مزخرف والمطرز تدل رؤيته على الكتاب [ص 274] والأديب الناظم للأشعار أو المنشد المطرب.
|
|
|
- (مرجوحة) من رأى في المنام أنه في مرجوحة فهو في ضلالة من دينه لا يدري ما يصنع.
|
|
|
- (معلف) هو في المنام عز وقوة لمن رآه وقيل إنه امرأة.
|
|
|
- (ومن رأى) على معلفه دابتين فإنه امرأته تصاحب محبوبين.
|
|
|
- (مطمورة) وهي المخزن تحت الأرض تدل رؤيتها في المنام على الأم الكافلة المربية لأن ثبوت الطفل في بطن أمه مكنون بمنزلة الطعام في المطمورة يقتات منه صاحبه شيئاً بعد شيء حتى يستغني عنه بغيره فمن رأى مطمورة انهدمت أو ارتدمت فإن كانت أمه مريضة ماتت أو كانت عنده حامل خلصت وردم قبرها لأن قبر الحامل مفتوح إلا أن يأتي في الرؤيا ما يؤكد موتها فيكون ذلك دفنها وإن لم يكن شيء من ذلك فإن كان عنده طعام فيها في اليقظة باعه وكان ما ردمت به من التراب والأزبال ثمنه وإن كان رأى طعامه بعينه عاد زبلاً أو تراباً رخص سعره وذهب فيه ماله وإن رآها مملوءة بالطعام حملت زوجته أو أمته وإن كان فقيراً أو إن كانت المطمورة مجهولة في جامع أو رباط أو عليها جمع من الناس أو كان فيها طعام وهي ناقصة نقص من السعر بقدر ما نقص من المطمورة وإن فاضت وسالت والناس يغرفون منها ولا ينقصونها رخص السعر وكثر الطعام وإن رأى ناراً وقعت في الطعام كان في الطعام الذي فيها غلاء عظيم أو حادث من السلطان أو جراد.
|