التفكير النقدى
تتجاوزحدود التفكير النقدي مجرد التذكر واستحضار المعلومات فهو يتضمن بالإضافة إلى إبراز المعلومات المخزنة فى الذاكرة، العمل على الابتعاد عن سطحية الإملاء والتحفيظ و الغوص لإعمال العقل و التعلم، وهو أيضا ليس بمثابة رؤية تعليمية فقط لالتقاط المعلومات عن طريق حضور الدروس أو قراءة النصوص ولكنها رؤية تدفع إلى تفصيل وتحوير المعلومات المستحضرة لدى الدارسين..
لقد وجد أن الطلبة و الطالبات حين يعتمدون على منهج التفكير النقدي في دراستهم فإن قدرتهم لا تتوقف فقط على استحضار المعلومة ولكن على معالجتها أيضا نتيجة لإتاحة الفرصة لهم في ممارسة التفكير بعمق، لا يمكن أن نساوى بين التفكير النقدي كمنهج وبين أي عملية تقييم أو نقد أخرى تجاه موضوع ما..
ومن أجل إزالة اللبس والاعتقاد الخاطئ السائد تجاه ذلك فإنه يفضل دائما تسمية التفكير النقدي بالتفكير بعمق..
لكي تصبح مميزا في أسلوب تفكيرك لابد من تدريب نفسك على تنمية ملكة التفكير بعمق لديك واكتساب المهارات التي تؤدى إلى ذلك أو بمعنى آخر إعادة اكتشاف الطريقة الأمثل لديك لفهم ما تدركه حواسك من حولك وتتعامل معه في حياتك اليومية.
هناك مجموعة من الوسائل والطرق التي يمكن استنباطها من أجل التوصل إلي فرز ومعرفة اتجاه وأسلوب التفكير لكل واحد منا وكذلك المساعدة على تصنيف أساليب التفكير المختلفة، ولكي يتحقق اكتساب المهارات المطلوبة بصورة علمية و صحيحة لابد من الأخذ في الاعتبار التدريب على صياغة وتكوين الاستفسارات التي يمكن أن تواجهها لصقل أسلوب تفكيرك المفضل، حيث يمكنك الحصول على ما يعينك لبلوغ ذلك من خلال قراءاتك اليومية كقراءة الصحف مثلا أو من مشاهداتك للتليفيزيون أو مما يدور من نقاش مع الأهل والمعارف و الزملاء والأصدقاء..
لا تقوم بصياغة أو انتقاء الاستفسارات أو الأسئلة بطريقة اعتباطية أو عشوائية حيث لابد لها أن تكون ذات معنى ومناسبة وتتماشى مع ما تريده لمعالجة موضوعك قيد التفكير..
ماهو السيناريو الذى يعتمد علية اسلوب التفكير النقدى ؟
سيناريو التفكير النقدى يتمثل فى إتخاذ ثلاث خطوات هى:
ا- الوعى والإيمان بوجود إفتراضات مختلفة ومتباينة.
ب- العمل على إستكشاف تلك الإفتراضات.
ج - العمل على تقييم هذه الإفتراضات.
مزايا التفكير النقدى
*- عملية تفكير إيجابية تعمل على وضع و ترتيب الاشياء فى سياق واقعى.
*- أحد الاساليب المتقدمة للتواصل المعرفى بين البشر.
*- يعمل على تأكيد بعض المعتقدات القائمة ولكن بعد فهمها بطريقة أفضل.
*- أحد اساليب التفكيرالتى تدفع الإنسان للتحررمن مفاهيم قديمة قد تكون غير واقعية..
أهمية أسلوب التفكير النقدى
*- القرارات التى يتم إتخاذها و الافعال التى يتم الوصل إليها وفقا لسيناريو التفكير النقدى تكون دائما
مبنية على مفاهيم ومعتقدات وإفتراضات منقحه تفصيليا ومراجعة بصورة شاملة ولذلك تأتى تلك
القرارات والافعال قوية وصائبة.
*- اسلوب التفكير النقدى هو دائما اسلوب متفاعل ومناسب للواقع الفعلى وبالتالى فهو يتجنب الجمود
ويسعى للتجديد ويأتى متحديا للمعوقات والمشاكل.
*- التفكير النقدى يتحاشى تكرار الأخطاء وعدم القبول التلقائى لما يتم طرحة من مواضيع أو مبررات
مختلفة، علي سبيل المثال عدم القبول بكل ما يتم عرضة من إعلانات على التلفيزيون.
*- لايؤدى التفكير النقدى إلى تبنى نزعة الإيمان التلقائى لإى طرح كيفما كان، سياسيا أو إجتماعيا أو
إقتصاديا أو عقائديا .....الخ. وكذلك عدم التصديق التلقائى لكل ما يقال أو ما يعرض أو حتى
ما يكتب فى المراجع.
*- يعمل على تولد الحساسية الفائقة لدى الإنسان تجاه عدم الاندفاع إلى تصديق الشائعات ومحاولة
قبول الوجه الآخر للحقائق حتى وإن كانت مؤلمة.
*- التفكير النقدى يتبنى الاندفاع تجاه إستكشاف فكر الآخر للتعرف على وجهات النظر المختلفة
والمتباينة مع محاولة قبول وجهات النظر المتعددة تجاه موقف محدد.
*- يعمل التفكير النقدى على تعميق الوعى عن طريق تنمية ملكة التروى وعدم التسرع أو بمعنى آخر
يعمل على ما يمكن أن نسمية الإنذار الذاتى الإنسانى تجاه كل ماهو غير
ناضج من قرارات أو أفعال.
كيف تتم عملية التفكير البشرى ؟
تبدأ عملية التفكير البشرى أول ما تبدأ عن طريق تنشيط أعضاء حواس الإنسان المختلفة لإدراك ما يدور حولة فى محاولة لترجمة ذلك من أجل فهمه، العين للنظر والأنف للشم واللسان للتذوق والجلد لللمس وهكذا وهنا تلعب الاعصاب المنتشرة على هذه الاعضاء الدور الرئيسى فى التعرف على نوعية الاحساس والشعور ودرجته أو شدته الذى يتحول تلقائيا لما يمكن أن نطلق علية بالمكونات البيولوجية أو بعبارة أخرى ترجمة تلك الاحاسيس إلى مكونات.
يمثل المـــخ الجهــــاز العصــبى المركــزى للإنســـان وهو المسئول الاول والرئيسى عن تشفير أو فك شفرة الاحاسيس المختلفة، وكل إحساس من تلك الاحاسيس كالنظر أو الشم على سبيل المثال يعتبر بالنسبة للمخ كرسالة عصبية وتتخذ مسارا من وإلى عضو الاحساس صاحب العلاقة (العين و الانف فى مثالنا هذا)، تلك الرسائل يتم ترجمتها اولا من قبل المخ تحت بند ما يسمى بالإستقبال أى إستقبال الرسالة التى يتولد عنها الانفعال مثل القبول أو الرفض أو اللامبالاه ..الخ..
ثم يتم معالجة الرسالة بعد ذلك لتعريفها أى يتم ترجمتها إلى أبعاد ومفاهيم وأفكار و إقتراحات ونظريات وأمثلة ومعتقدات ومنطق ....الخ. (منظر جميل أو مؤثر أو غير طبيعى ....بالنسبة للعين، رائحة ذكية أو غريبة أو منفرة بالنسبة للإنف على سبيل المثال). المرحلة الاخيرة لمعالجة تلك الرسائل العصبية (العمليات البيولوجية للتفكير) والتى يطلق عليها إسم التواصل وهو يتقسم إلى قسمين،
إما تواصل لغوى (يتم التعبير عن رد الفعل تجاه الرسالة صوتيا بالكلام)
أو تواصل حركى (يتم التعبير عن رد الفعل تجاه الرسالة حركيا) او كليهما معا،
فمثلا عند رؤية حادث ما يكون تصرف الناس إما بالصراخ أو بالجرى لمحاولة الإنقاذ
أو بالإثنين معا أو متسمرا فى مكانه مذهولا بلا حراك ...!!!.
المراحل العمرية والتطورالمعرفى للإنسان
وفقا للعالم جين بياجيت هناك خمس مراحل عمرية يمر بها الانسان تتحكم فى تطويرعملية التفكير لديه وإكسابه المعرفة اللازمة و طرق معالجته لها،
المرحلة الاولى
هى الممتدة من يوم الولادة حتى سن الثانية من العمر وهى المرحلة العمرية التى لا يوجد للطفل فيها هيكلية منتظمة للتفكير، حيث تتضمن هذه المرحلة عمليات الاستكشاف والتحسس (تدريب الحواس) من خلال التجارب التى يمر بها مع البيئة المحيطة به (هذا حار وذاك باردا من اللمس، هذا أبى وتلك أمى من الصوت أو رائحة العرق...الخ).
المرحلة الثانية
تتمثل فى الفترة من السنة الثانية وحتى السابعة من العمر وهى التى يطلق عليها مرحلة التفكير الاولية أو المبدأيه (Preoperative Stage) والتى من خلالها يتم تنمية ملكة اللغة لدى الطفل فى مراحلها المنطقية الاولية أو بمعنى آخر ترى الطفل ينظر إلى الاشياء بمنظورة هو والذى لايقبل التغيير، مثل تغيير الاشكال وليس بمنظور البالغين أو الراشدين الذين ينظرون إلى الشيئ من خلال عدة زوايا ومقاييس مختلفة، هذا المنظور للإطفال الذى لايقبل التغيير يمكن ملاحظته فى هذا السن من خلال رسوماتهم حيث يمكن رؤية شخص ما واقفا داخل الرسم وقد بلغت رأسة عنان السماء وهو اطول من البناء الذى يسكن فيه، أو أن نوافذ البناء بنفس الحجم ونفس الشكل على الرغم من التباعد النسبى فى المسافه بينها و بين الناظر اليها عبر الارتفاع المتتالى لترتيبها على واجهة البناء، أو قد ترى الشمس أو القمر مرسوما وسط الميدان أو الشارع .....الخ.
المرحلة الثالثة
هى المرحلة التى يبلغ فيها كل من الصبى والصبية السابعة من العمر وهم فى طريقهم إلى سن المراهقة أى ما بين الرابعه والسادسة عشر، وخلال هذه الفترة يغلب عليهم التصرفات التى يشوبها العناد ويبدأون فى طرح الاسئلة العديدة المتعلقة بمناحى الحياة ونشأتها، وهم فى الغالب يسعون إلى محاولة إدارة حياتهم بإستقلالية هم يرغبونها وحل مشاكلهم بإنفسهم ولكن بصورة فوضوية وغير منطقية إلى حد كبير نظرا لإنعدام الخبرة والممارسة وقلة التجارب الإنسانية لديهم، هذه المرحلة يطلق عليها مرحلة التعصب و التشبث بالرأى.
المرحلة الرابعة
هى المرحلة التى تعقب إنتهاء مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الشباب اليافع وهى تقريبا سن العشرينيات حتى منتصف الثلاثينيات، تلك المرحلة التى يبدأ فيها التفكيرالمجرد يأخــذ مكانــه لديـــهم، الامــر الذى يدفعـــهم لتبنى إدارة حياتهم وحل مشاكلهم بصورة منطقية ولكن بطريقة مركبة أى بنائية ، ولذلك يطلق على هذه المرحلة التعريف بالمرحلة المنطقية الرسمية.
المرحلة الخامسة
هى آخر مراحل التطور المعرفى للإنسان وهى التى يتوصل اليها من خلال فترة النضوج والاستقرار الذهنى وبلوغها يختلف من شخص إلى آخر حيث يمكن ملاحظتها لدى البعض فى بداية الثلاثينيات وعند البعض الآخر قد تبدأ متأخرة من منتصف الاربعينيات، وهى ما يطلق عليها مرحلة ما بعد المنطقية ، حيث يبدأ من عندها التفكير النقدى فى التشكل من أجل معالجة المتناقضات والتساؤل والتحليل لكل من الإفتراضات المنطقية والأخرى الغير منطقية.
البناء الهرمى للتفكير النقدى
البناء الهرمى لإسلوب التفكير النقدى الناجح يحتوى على ستة طبقات اساسية ، تبدأ بالقاعدة التى تمثل تلقى المشكلة وعرضها وتنتهى بقمة الهرم التى تمثل معالجة المشكلة و التحكم الذاتى بها، هذا البناء الهرمى يأتى على النحو التالى:
*- طبقة القاعدة من البناء الهرمى هى التى تحتوى على ما يسمى بالتعرض للمشكلة او الازمة التى
لابد لها أن تأخذ منحى الوضوح وسهولة الفهم سعيا للإلمام التام بكافة جوانب موضوع المشكلة
أو الازمة.
*- الطبقة التى تعلوها تحتوى على كافة عمليات التحليل اللازمة للموضوع التى لابد أن تتم بكافة
الوسائل و الادوات المتاحة التى تؤدى فى نهاية المطاف إلى الحصول على نتائج واقعية ومكتملة.
*- الطبقة الثالثة تحتوى على عملية تقييم الموضوع من كافة الجوانب.
*- الطبقة التى تليها هى التى يتم فيها ما يطلق عليه النسَََب، أى يتم نسب الموضوع إلى مرجعية بعينها
تعمل على تحديد نوعيته وإطار المعالجة أو التطوير.
*- الطبقة الخامسة هى ما يتم فيها تفسيرموضوع المشكلة أو الازمة تفسيرا واضحا ومكتملا.
*- قمة الهرم التى تمثل الطبقة السادسة هى نهاية المطاف حيث تحتوى على آلية معالجة المشكلة أو
الازمة والتحكم بها ذاتيا بما لايدفعها لتجاوزإطار التفسير الذى يحتويها.
عناصر التفكير النقدى لتوفير الحلول
أ- تحديد المعوقات التى أدت لحدوث المشكلة أو الازمة.
ب- إطلاق حرية التعبير لكل من له علاقة بالأمر.
ج- العمل على إحترام رأى كل من يشارك من أجل إيجاد حل للمشكلة أو الازمة.
د- دائما تقبل مختلف التوجهات المؤدية للحل من أجل دراستها وإنتقاء الأفضل و المناسب منها.
وسائل تشجيع الابداع لحل المشاكل واللأزمات
*- الحث على تعظيم الرغبة تجاه الإبتكار والإبداع.
*- الحث الدائم على القراءة المستمرة لإستيعاب المزيد من المعلومات وتنمية المهارة اللغوية.
*- تشجيع ملكة الألهام والمثابرة على بذل الجهد.
*- توفير الوقت الكافى وتنظيم مواعيده من أجل الحصول على الابداع المطلوب فى النهاية.
*- التدريب الدائم والتعود على تقييم الافكار الابداعية للآخرين.
*- مداومة تبادل الأفكار مع الآخرين والإلتزام بقواعده التى تدعو إلى ضرورة تحديد إطار زمنى له
والمطالبة بالوضوح التام خلال عرض قضية من القضايا والاستماع إلى مختلف ألافكار وعدم
إعتبار أى منها مستهجنا ويفضل دائما التطرق إلى الكم حينما يكون ذلك مطلوبا والعمل على عرض
كل ما يتبادر للذهن أثناء الحوار واللجوء إلى توحيد الأفكار لتقريب وجهات النظر وأخيرا عدم
إنتقاص أو إنتقاد أى فكرة مطروحة للنقاش.
من هم المفكرون النقديون ؟
*- هم من يبحثون دائما عن الحقيقة حتى ولو كانت ضد
المعتقد أو الإهتمامات أو التصور.
*- هم اصحاب العقول المنفتحه الذين
يتقبلون مختلف الأفكار و الإتجاهات.
*- هم من ليهم المقدرة على التحليل.
*- هم دائمى البحث عن السبب والدليل
، أو وفقا لمنهجية النظم
السبب والتأثير، أى التسلسل
من الأسهل إلى الأصعب، ولذلك فهم جديرون بالثقة
بإنفسهم.
*- هم من يغلب عليهم الفضول حيث تجدهم دائما توقون إلى منابع المعرفة ولديهم الحرص الشديد
لتلقى العلم ولإستقبال المعلومات و تحليلها.
*- هم من لديهم نضج عالى للمعرفة ، ولديهم ملكة إعطاء أكثر من حل لإى
مشكلة بإلاضافة إلى ما يحسب إليهم من تقديرات معتبرة لبلوغ الاهداف على الرغم من عدم توفر
المعلومات بصورة مكتملة فى أحيان كثيرة.
من قوقل
الله يحفظكم