أسباب وقوع التناقض من الشخص الواحد هي: إما لقلة العلم, أو بسبب النسيان, أو اختلاف النفسية ,والطباع ...
شخص وجد شيئا ً من المال في الطريق ، فما الحكم هل يأخذه أم أن المطلوب البحث عن صاحبه ولأي مدة يكون ال ...
أود معرفة رأي الدين و الشرع في قبول الزواج من شخص سبق و أن كان له علاقات غير شرعية ( أي ارتكب الزنا ...
أخبر القرآن الكريم أن الله - سبحانه وتعالى - أرسل لكل أمة رسولا يدعوهم إلى التوحيد، فينذرهم ويبشرهم؛ ...
تخلو من القصور والتناقض اللذين تتورط فيهما الأخلاق الوضعية؛ لفقدانها الخاصية الربانية لمصدر الأخلاق، من حيث العصمة والثبات والشمول في حين تتأثر الأخلاق الوضعية بأنظمة الحياة الاجتماعية، وأهواء الفلاسفة والمفكرين، بحيث يصبح الإنسان القاصر بطبعه -فرداً كان أو جماعة- مصدر القيم الخلقية، وعندها تفقد الأخلاق أساسها الموضوعي، "وتصبح بالتالي مسألة اختيار غير خاضعة لأية معايير ثابتة" يمكن الاعتماد عليها في تحديد الخطأ أو الصواب. ...
بالعودة إليها ولو لمرة واحدة، فالأخلاق الفاضلة -جبلِّية أو مكتسبة- لا بد لها من التأديب والتهذيب، فيجعل "الإنسان لنفسه عقاباً وثواباً يسوسها بهما، فإن أتت نفسه بالأفعال الفاضلة، وتركت الرذائل: أثابها بإكثار مدحها، وتمكينها من بعض لذاتها، أما إذا أتت بالأفعال السيئة العواقب: فليكثر من ذمها ولومها، ومنعها لذاتها حتى تلين له". ...
يقول عمر t وهو على المنبر: " أيها الناس لا تُبَغِّضُوا الله إلى عباده فقيل كيف ذلك أصلحك الله؟ قال: يجلس أحدكم قاصا ([28]) فيقول على الناس حتى يبغض إليهم ما هم فيه، ويقوم أحدكم إمامًا فيطول على الناس حتى يبغض إليهم ما هم فيه ". ويقول ابن عباس - t عنهما-: "حدث الناس كل جمعة فإن أكثرت فمرتين فإن أكثرت فثلاث ولا تمل الناس من هذا القرآن، ولا تأت القوم وهم في حديث فتقطع عليهم حديثهم وقال: أنصت.. فإذا أمروك فحدثهم وهم يشتهونه وإياك والسجع في الدعاء، فإني عهدت رسول الله، r وأصحابه لا يفعلونه ". ...
فالورع صفة جامعة ، وتنفيذها يحتاج أيضاً إلى شمولها كل جوانب الحياة ، لقد دخل الحسن البصرى مكة ، فرأى غلاماً من أبناء على بن أبى طالب , قد أسند ظهـره إلى الكعبة يعظ الناس ، فوقف عليه الحسن , وقال : ( ما ملاك الـدين ؟ قال : الورع ، قال : فمـا آفة الدين ؟ قال الطمع ) فتعجب الحسن منه ، وقال : ( مثقال ذرة من الورع , خير من ألف مثقال من الصوم والصلاة ) . الخطوة الخامسة : التحقق ...
- الحذر من اليأس من إصلاح النفس ،فإذا ابتلي الانسان بسوء الخلق وحاول التخلص ولم يفلح فعليه ان لا ييأس من إصلاح نفسه وان يقوي إرادته ويشحذ عزيمته و يحاول مرات عديدة حتى يتحلى بأحسن الأخلاق. ...
وكذلك كان الحسد أول ذنب عصي به في الأرض فقد أوحي الله إلي آدم أن يزوج قابيل توأم هابيل وأن يزوج هابيل توأم قابيل وكانت علي حظ وافر من الجمال الخلقة الأمر الذي أثار عوامل الحقد في نفس قابيل ولم تشفع الاخوة ولحمةالدم أمام هذه الريح الهوجاءالصادرة من قلب مليء غيظا وحسدا وحيال هذا الابتلاء رأي آدم عليه السلام أن يقدم كل منهما قربانا فقدم هابيل جملا من أنعامه وقدم قابيل قمحا من زراعته فأيهم اتقبل قربانه كان أحق بما اشتهت نفسه ورغبت. ...
ومن حسن أخلاقه صلى الله عليه وسلم، والتي لا تكون إلا لنبي اصطفاه الله عزوجل، سخاؤه وكرمه فهو إن لم يكن يملك المال ما كان ليرد سائله بشيء يكرهه أو يجيبه إجابة تحرجه، روى الإمام البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال: مَا سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ شَيْءٍ قَطُّ فَقَالَ لَا. ...
لكل منا أخوتي طبائعه و سماته و تكوينه و عقائده...لكن الطبيعة الانسانية تجتمع على مجموعة قواسم مشتركة موجودة في كل منا ..لذلك على اختلاف عقائدنا و سماتنا نستطيع الاتفاق على كيفية التوصل الى حالة قناعة و راحة بال ..و الابتعاد عن التذمر و الشكوى و عدم الرضى و التأفف ..و الاستسلام.. ...
إنه يعني بدل أن تحمل هم الدقيقة التي أنت فيها، فإنك تحمل هم ساعة كاملة، وبدل أن تحمل هم يومك الذي تعيشه، فإنك تحمل هم الشهر الذي مضى، والسنة القادمة. ...
جرت عادة الباحثين في رسالة الإسلام أن يقسموه إلى شعب أربع: عقائد وعبادات، ومعاملات، وأخلاق، وربما أوهم تأخير شعبة الأخلاق أنها آخر ما يهتم به الإسلام، وأنها لا ترقى إلى مستوى الشُّعب الأخرى،والحقيقة التي تتجلى لمن يتدبر الإسلام في آيات كتابه وسنة نبيه، ويتأمل نصوصها وروحها، أن الإسلام في جوهره رسالة أخلاقية، بكل ما تحمله هذه الكلمة من عمق وشمول،ولا غرو أن تكون "الأخلاقية" خصيصة من خصائصه العامة. ...