أسباب وقوع التناقض من الشخص الواحد هي: إما لقلة العلم, أو بسبب النسيان, أو اختلاف النفسية ,والطباع ...
شخص وجد شيئا ً من المال في الطريق ، فما الحكم هل يأخذه أم أن المطلوب البحث عن صاحبه ولأي مدة يكون ال ...
أود معرفة رأي الدين و الشرع في قبول الزواج من شخص سبق و أن كان له علاقات غير شرعية ( أي ارتكب الزنا ...
أخبر القرآن الكريم أن الله - سبحانه وتعالى - أرسل لكل أمة رسولا يدعوهم إلى التوحيد، فينذرهم ويبشرهم؛ ...
قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين- وفي هذا بيان أن التكبير ليس متواليا، بل يقول بينهما ذكرا ... وأشكل ما يقول المصلي بعد التكبير، فاستنبط ابن مسعود هذا الذكر: حمد الله والثناء عليه، والصلاة على محمد -صلى الله عليه وسلم- وهذه الصيغة استحسنها العلماء؛ لأنها جامعة بين التكبير والحمد. وقال -حفظه الله تعالى آمين- ويزيد بعضهم: وتعالى الله جبارا قديرا. وإذا لم يستطيع أن يأتي بهذا الذكر، فليختصر، كأن يقول: الله أكبر والحمد لله، وسبحان الله، وصلى الله على محمد وآله وسلم. * * * 339\152 (ثم يقرأ جهرًا). ...
قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين- وتجزئ خطبته مُحْدِثًا مع ترك الأولى. وقد أباح بعضهم أن يخطب ولو كان عليه حدث أكبر، لكن لو قال قائل: كيف يخطب وعليه حدث أكبر وفي أثناء الخطبة سيقرأ شيئا من القرآن؟ فيقال: إن ذكره للآية ليس على سبيل التلاوة، إنما هو على سبيل التذكير. والخلاصة: أن المشهور خطبة من كان عليه حدث أكبر وإن كان خلاف الأولى. فائـدة: قال كثير من المفسرين عند قوله -تعالى- قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ إن المراد بذلك: ستر العورة. * * * 315\145 (والدعاء للمسلمين). ...
والصحيح أن ذلك كان بعد مشروعية صلاة الخوف. أما الذين قالوا: إن ذلك بعد مشروعية صلاة الخوف، قالوا: إنه أخرها لعذر. وقال بعضهم: إنه نسي الصلاة، فلذلك ذكَّره عمر بذلك. والأقرب أنه انشغل بالقتال مع أمل أنه يتوقف. * * * 290\140 (ومن خاف أو أمن في صلاته انتقل وبنى). ...
وقع في الموطأ: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخَّر الصلاة في غزوة تبوك . قال الشافعي في الأم: فالمسافر يجمع نازلا ومسافرا. وقال ابن عبد البر في هذا أوضح دليل على الرد على من قال: لا يجمع إلا من جَدَّ به السير، وهو قاطع للالتباس. نيل الأوطار 3\244. * * * 278\137 (ويختص بجواز جمع العشائين). ...
رُخَصُ السفرِ: القصر، الجمع، الفطر، زيادة المسح إلى ثلاثة أيام. ...
(فإن عجز أومأ بطرفه، واستحضر الفعل بقلبه. وكذا القول إن عجز عنه بلسانه). ...
وليس كل مرض عذرًا، فقد يكون المرض سهل الأثر يستطيع أن يحضر الجماعة، بعكس من لا يستطيع لشدة المرض. * * * 263\130 (والخائف حدوث المرض). ...
( وكره لمن أكل بصلا أو فجلا ونحوه حضور المسجد ). ...
القول الثالث: التفصيل في ذلك. أما إذا ابتدأ بهم وهو قائم ثم جلس، فإنهم يتمون صلاتهم وهم قيام، فالصحابة ائتموا بأبي بكر وهم قيام، ثم ائتم الصديق بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وهو جالس والصحابة قيام، وأما إذا ابتدأ بهم وهو جالس، فإنهم يصلون خلفه جلوسا كما في قصة النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما شق لما سقط من الفرس، وتمشيا مع قوله: صلوا جلوسا وأيضا لعدم التشبه بفارس والروم. وهذا القول الأخير قال به صاحب الإقناع وغيره. ...
أما الأولى فهي قبل الفاتحة بلا خلاف؛ لحديث أبي هريرة الثانية قيل: إنها بعد الفاتحة. وقيل: بعد فراغه من القراءة كلها. وقد ورد أنه يسكت ثلاث سكتات، أما السكتة التي بعد الفاتحة، فأنكرها بعض الأئمة: كابن القيم في كتاب الصلاة، وفي زاد المَعَاد، وقال: لو أنها كانت موجودة لما تركت، وما خفيت على سمرة ولا عمران بن حصين وقال: لأنها سكتة قبلها قراءة وبعدها قراءة، فهذه وجهة ابن القيم في إنكارها، لكنها ذكرت في سنن الترمذي وأبي داود . ...