أسباب وقوع التناقض من الشخص الواحد هي: إما لقلة العلم, أو بسبب النسيان, أو اختلاف النفسية ,والطباع ...
شخص وجد شيئا ً من المال في الطريق ، فما الحكم هل يأخذه أم أن المطلوب البحث عن صاحبه ولأي مدة يكون ال ...
أود معرفة رأي الدين و الشرع في قبول الزواج من شخص سبق و أن كان له علاقات غير شرعية ( أي ارتكب الزنا ...
أخبر القرآن الكريم أن الله - سبحانه وتعالى - أرسل لكل أمة رسولا يدعوهم إلى التوحيد، فينذرهم ويبشرهم؛ ...
قال شيخنا -حفظه الله- أي لباس العادة. * * * 390\169 ( والسنة تكفين الرجل في ثلاث لفائف بيض من قطن ). ...
ليقوم مقام المضمضة والاستنشاق. قال شيخنا -حفظه الله تعالى- والشافعية لا يقولون بوجوب المضمضة والاستنشاق، ويقولون: الوجه من المواجهة، فالفم تغطيه الشفتان، والأنف يغطيه المنخران، فإذا غسل وجهه حصل المقصود. لكن الراجح القول بالمضمضة والاستنشاق، وقد تقدمت الأدلة على ذلك. * * * 380\166 (إن لم يخرج منه شيء، فإن خرج وجب إعادة الغسل إلى سبع ... ). ...
قال -تعالى- ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وقال -تعالى- وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ . * * * 363\163 ( وتلقينه عند موته: لا إله إلا الله، مرة ولم يزد) فيضجره. ...
كلمة التوسل في عُرف المتأخرين التوسل بذواتهم، وأما في عُرف المتقدمين، فالمراد به: التوسل بدعائهم. * * * 355\159 (والتوسل بالصالحين). ...
ويدل على آكديتها اهتمام النبي -صلى الله عليه وسلم- وفزعه أثناء الكسوف، إضافة إلى أمره بها. * * * 347\156 (من غير خطبة) لأنه -صلى الله عليه وسلم- أمر بالصلاة دون الخطبة. ...
قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين- وفي هذا بيان أن التكبير ليس متواليا، بل يقول بينهما ذكرا ... وأشكل ما يقول المصلي بعد التكبير، فاستنبط ابن مسعود هذا الذكر: حمد الله والثناء عليه، والصلاة على محمد -صلى الله عليه وسلم- وهذه الصيغة استحسنها العلماء؛ لأنها جامعة بين التكبير والحمد. وقال -حفظه الله تعالى آمين- ويزيد بعضهم: وتعالى الله جبارا قديرا. وإذا لم يستطيع أن يأتي بهذا الذكر، فليختصر، كأن يقول: الله أكبر والحمد لله، وسبحان الله، وصلى الله على محمد وآله وسلم. * * * 339\152 (ثم يقرأ جهرًا). ...
قال شيخنا -حفظه الله تعالى آمين- وتجزئ خطبته مُحْدِثًا مع ترك الأولى. وقد أباح بعضهم أن يخطب ولو كان عليه حدث أكبر، لكن لو قال قائل: كيف يخطب وعليه حدث أكبر وفي أثناء الخطبة سيقرأ شيئا من القرآن؟ فيقال: إن ذكره للآية ليس على سبيل التلاوة، إنما هو على سبيل التذكير. والخلاصة: أن المشهور خطبة من كان عليه حدث أكبر وإن كان خلاف الأولى. فائـدة: قال كثير من المفسرين عند قوله -تعالى- قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ إن المراد بذلك: ستر العورة. * * * 315\145 (والدعاء للمسلمين). ...
والصحيح أن ذلك كان بعد مشروعية صلاة الخوف. أما الذين قالوا: إن ذلك بعد مشروعية صلاة الخوف، قالوا: إنه أخرها لعذر. وقال بعضهم: إنه نسي الصلاة، فلذلك ذكَّره عمر بذلك. والأقرب أنه انشغل بالقتال مع أمل أنه يتوقف. * * * 290\140 (ومن خاف أو أمن في صلاته انتقل وبنى). ...
وقع في الموطأ: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخَّر الصلاة في غزوة تبوك . قال الشافعي في الأم: فالمسافر يجمع نازلا ومسافرا. وقال ابن عبد البر في هذا أوضح دليل على الرد على من قال: لا يجمع إلا من جَدَّ به السير، وهو قاطع للالتباس. نيل الأوطار 3\244. * * * 278\137 (ويختص بجواز جمع العشائين). ...
رُخَصُ السفرِ: القصر، الجمع، الفطر، زيادة المسح إلى ثلاثة أيام. ...